القدس العربي : مسؤول مغربي: محادثات جنيف حول الصحراء الغربية لم تنتج أيّ التزامات

القدس العربي 0 تعليق 0 ارسل طباعة

منذ 1 دقيقة

وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة مع وفده خلال مؤتمر صحافي ختامي لجولة المحادثات حول الصحراء الغربية في جنيف

حجم الخط

الرباط: اعتبر مسؤول بوزارة الخارجية المغربية، الخميس، أن محادثات جنيف حول الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المملكة وجبهة “البوليساريو”، لم تنتج أي التزامات.

يأتي ذلك بعد وقت قصير من اختتام اجتماع “الطاولة المستديرة”، بجنيف، في إطار مباحثات بين المغرب والبوليساريو، لإيجاد حل لقضية الصحراء، بوساطة المبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء هورست كوهلر، وحضور كل من الجزائر وموريتانيا كمراقبين.

وقال المسؤول إنّ “محادثات جنيف حول الصحراء لم تنتج أي التزامات، باستثناء الدعوة لعقد مائدة مستديرة ثانية، في الربع الأول من 2019”.

وأضاف المسؤول، الذي فضل عدم ذكر اسمه، لأنه غير مخول الحديث لوسائل الإعلام، أن جميع الأطراف (المغرب والبوليساريو، طرفا النزاع، بالإضافة إلى موريتانيا والجزائر كمراقبين) المشاركة سجتمع مجددا، وعلى نفس الشاكلة، من خلال مائدة مستديرة ثانية، في الربع الأول من 2019″، دون تحديد دقيق لموعد المباحثات المقبلة.

وأوضح المسؤول المغربي، أن المحادثات “اتسمت بجو إيجابي، ومشاركة فاعلة من قبل جميع الأطراف”.

ويعتبر اجتماع “الطاولة المستديرة” الذي انطلق، الأربعاء، بالمدينة السويسرية الأول من نوعه منذ عام 2012.

وشارك وفدا المغرب و”البوليساريو”، في الفترة من 11 إلى 13 مارس/ آذار 2012، في سلسلة محادثات غير رسمية حول الصحراء، في نيويورك، بدعوة من الأمم المتحدة، غير أنها لم تثمر أي نتائج تذكر، وفق المنظمة الدولية.

وبدأ النزاع حول الصحراء الغربية عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب وجبهة “البوليساريو”، إلى نزاع مسلح توقف في 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.

وتصر الرباط على أحقيتها في الصحراء، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تطالب جبهة “البوليساريو” بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تأوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم.

(الأناضول)

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع القدس العربي : مسؤول مغربي: محادثات جنيف حول الصحراء الغربية لم تنتج أيّ التزامات في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع القدس العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي القدس العربي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق