الوطن | العرب و العالم | إسرائيل تفتتح شارع «الأبرتهايد» بالقدس وفلسطين: خطوة تهويدية

الوطن 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

افتتحت سلطات الاحتلال الإسرائيلى، اليوم، شارع «4370» فى مدينة القدس المحتلة، والذى يطلق عليه شارع «الأبرتهايد»، أى الفصل العنصرى، لأنه يفصل بين السائقين الفلسطينيين والسائقين الإسرائيليين، بجدار ارتفاعه 8 أمتار، ويحرم الفلسطينيين من الوصول للمدينة المقدسة، حسب صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية.

واعتبرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية: «إن شارع الأبرتهايد الذى افتتحته دولة الاحتلال يشكك بقدرة المجتمع الدولى على حماية ما تبقى من مصداقيته».

وأضافت فى بيان، اليوم، أن إنشاء الشارع «خطوة من خطوات تنفيذ المشروع الاستعمارى التوسعى المعروف بمشروع E1، الذى يفصل وسط وشمال الضفة عن جنوبها، ويؤدى أغراضاً استيطانية تهويدية ويربط العديد من المستوطنات بالقدس الشرقية المحتلة.

وقالت: «من العار على المجتمع الدولى أن يكون شاهداً متواطئاً على تأسيس وتعميق نظام الفصل العنصرى، «الأبرتهايد»، فى فلسطين المحتلة، دون أن يحرك ساكناً».

وكشف «مركز أبحاث الأراضى فى القدس» أن وزارة المالية الإسرائيلية منحت الترخيص لتنفيذ مخطط استيطانى للاستيلاء على نحو 139 دونماً من أراضى قرية دير دبوان، شرق محافظة رام الله، وسط الضفة الغربية، موضحاً، فى بيان صحفى، أن تحليل المخطط التفصيلى المطروح، يُظهر أن سلطات الاحتلال تهدف من خلاله إلى ربط مستعمرة «معاليه مخماس» بمستعمرة «متسبيه دانى».

وأدانت الخارجية الفلسطينية ما كشف عنه مركز أبحاث الأراضى فى القدس، ورأت أن تنفيذ المخطط الاستيطانى حلقة فى مسلسل تعزيز الاستيطان الإسرائيلى فى الأرض الفلسطينية المحتلة.

واقتحم المسجد الأقصى، صباح اليوم، 92 مستوطناً، بينهم 15 طالباً من معاهد تلمودية، و10 من مخابرات الاحتلال، ونفذوا جولات استكشافية فى المسجد، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلى الخاصة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع الوطن | العرب و العالم | إسرائيل تفتتح شارع «الأبرتهايد» بالقدس وفلسطين: خطوة تهويدية في موقعنا الشامل نيوز الاخباري | ولقد تم نشر الخبر من موقع الوطن وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الوطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق