القدس العربي : : اعتراف إسرائيل بـ”إبادة الأرمن” سيضرّ بها

القدس العربي 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ
المتحدث باسم الخارجية التركية، حامي أقصوي

أنقرة: قالت ، الجمعة، إن اعتراف اسرائيل بـ”إبادة الأرمن” سيضر بها لأن من شأن ذلك تقويض الوضع الخاص بمحرقة اليهود.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، حامي أقصوي، في أنقرة “نعتقد أن وضع إسرائيل أحداث 1915 في مصاف المحرقة يضر بها في المقام الأول”.

تصريحات أقصوي جاءت ردا على موافقة أعضاء في الكنيست الإسرائيلي، الأربعاء، على اقتراح بعقد جلسة مناقشة “للاعتراف بإبادة الأرمن”.

وتمت الموافقة على الاقتراح إلا أنه لم يتحدد بعد موعد للجلسة.

ويسعى الأرمن للحصول على اعتراف دولي بأن المجازر التي تعرضوا لها بين 1915 و1917 على يد العثمانيين تشكل إبادة أسفرت عن مقتل نحو 1.5 مليون أرمني.

وتنفي تركيا أن يكون ما تعرض له الأرمن من مجازر واعتقال وترحيل في تلك الحقبة يرقى إلى مصاف جريمة الإبادة.

وقال أقصوي إن “احداث 1915 ليست قضية سياسية بل تاريخية وقانونية”، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وشهدت العلاقات التركية الإسرائيلية توترات في السنوات الأخيرة، وتدهورت بعد المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي بحق المتظاهرين الفلسطينيين عند الحدود بين قطاع غزة واسرائيل احتجاجا على نقل سفارتها في اسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

والأسبوع الماضي، شبّه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تصرفات إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة بالاضطهاد النازي لليهود إبان الحرب العالمية الثانية.

(وكالات)

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع القدس العربي : تركيا: اعتراف إسرائيل بـ”إبادة الأرمن” سيضرّ بها في موقعنا الشامل نيوز الاخباري | ولقد تم نشر الخبر من موقع القدس العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي القدس العربي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق