أخبار عاجلة
المصريون : 3 أخبار سارة من "المالية" للمواطنين -


جريدة الاتحاد : شيخ الأزهر: من الصعب إرجاع ظاهرة الإرهاب لأسباب دينية بحتة


أحمد شعبان (القاهرة)

ألقى الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، أمس الأول، المحاضرة السنوية للمجلس الإسلامي في سنغافورة. وطبقا لبيان صادر من مقر مشيخة الأزهر في القاهرة، قال الطيب إن القرآن الكريم يقرر اختلاف الناس في الاعتقادات وفي الأفكار والمشاعر والسلوك، وأن هذا الاختلاف سنة إلهية، وأنه باقٍ فيهم إلى يوم القيامة. كما أن القرآن كفل للإنسان حرية الاعتقاد أياً كان نوع هذه العقيدة.

واعتبر الطيب أنه من الجهل الفاضح بالإسلام والقرآن أن يقال إن علاقة المسلم بغير المسلم هي علاقة الدم، حيث لم يسجل التاريخ حالة واحدة دخل فيها المسلمون بلداً وخيروا أهلها بين الدخول في الإسلام أو القتل أو التهجير القسري من البلاد، مشدداً على أن الإسلام دين السلام ليس بين المسلمين فقط، بل بين المسلمين وغير المسلمين، وعلى المسلم الذي يقتدي بنبيه أن يكون مصدر رحمة لنفسه وللمسلمين وللناس أجمعين. ولفت إلى أن الإسلام هو دين الأخوة الإنسانية، وإذا كانت الأخوة الدينية ترتب على المؤمنين حقوقا وواجبات؛ فإن الأخوة الإنسانية ترتب على الناس حقوقاً وواجبات أيضاً، ومطلوب من المسلم شرعاً أن يتعامل مع الناس جميعا بالبر وبالقسط الذي هو العدل؛ لأن الله يحب الذين يتعاملون مع غيرهم بهذه الأخلاق.

وفي نهاية المحاضرة، أجاب فضيلته على عدد من أسئلة الحاضرين، حيث أوضح الطيب أنه من الصعب إرجاع ظاهرة الإرهاب لأسباب دينية بحتة، وإن كان البعض استغل بعض المتطرفين الذين يكفرون الناس؛ لذا يجب أن نراقب مناهج التعليم، وننقيها من عناصر رفض الآخر.

وعن الصراع المذهبي بين السنة والشيعة، أوضح الإمام الأكبر أن السنة والشيعة عاشوا 14 قرناً إخوة، ولا توجد بيننا من خلافات إلا الخلافات العادية بين المذاهب المختلفة، لكن أن يتخذ من السني والشيعي وسيلة لتفجير صراع تباد فيه شعوب وأمم بأكملها، فهذا لا يرجع إلى الشيعي أو السني، وإنما هو اختطاف للمذهبين ووضع كل منهما في مواجهة الآخر، لينفجر الموقف وليتدفق السلاح وتقسم المنطقة، كما سمعنا قبل سنوات عن الشرق الأوسط الجديد.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع جريدة الاتحاد : شيخ الأزهر: من الصعب إرجاع ظاهرة الإرهاب لأسباب دينية بحتة في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع جريدة الاتحاد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي جريدة الاتحاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


التالى الانباء الكويتية: بالفيديو.. شاهد كيف خدعت بطة نمرا حاول افتراسها