أخبار عاجلة


مقالات القبس الكويتية: لا إصلاح إلا بقرار حاسم حازم صارم


تهدد وكالات التصنيف الائتماني بخفض درجة الكويت، لأن الإصلاح المالي والاقتصادي يتعثر.
لطالما نبهنا وحذّرنا من مغبة تأخير الإصلاح وتمييع أهدافه، لكننا لن نبخل بدق الجرس مرة بعد مرة، ليقف كل منا عند مسؤولياته التاريخية، ونقول للمترددين والجاهلين إن الكويت تحولت إلى دولة مدينة تدفع فوائد على قروض وسندات بأكثر من 25 مليار دولار، وإن الاحتياطي العام فقد 68 مليار دولار في سنوات قليلة.
أما وقد ارتفع سعر النفط ونام الجميع في عسل الإيراد السهل، فهذا استنزاف إضافي لأصل ناضب، وشراء خطر للوقت ينم عن جهل مطبق أو عدم إحساس مخز بما يتهددنا من مخاطر في المديين المتوسط والطويل.
أي تأخير في الإصلاح هو إمعان في ممارسات استسهال للتسويات السياسية والاجتماعية الآنية على حساب مصير البلد وأجياله القادمة. وسيأتي يوم ليس ببعيد نبدأ فيه بالصرف من احتياطي الأجيال، أي استنزاف الرمق الأخير من مواردنا، لنجد أنفسنا بعد ذلك صفر اليدين في وضع كارثي لا يمكن تصور تداعياته المأساوية على كل المستويات.
يعرف أولو الأمر منا أن لا إصلاح حقيقياً إلا بقرار حازم وثبات صارم، ونعرف جميعاً أن الشعبويات النيابية وغير النيابية لا توردنا إلا موارد التهلكة، وما من أحد يجهل كم نحن في متاهة ضياع مستمرة منذ عقدين من الزمن على الأقل، لأننا نتجنب تجرع كأس الإصلاح المُرة.
لسنا وحدنا في هذا العالم لنغرس رؤوسنا في الرمال كالنعامة الغبية. فالإصلاح سنة كل الدول، الفقيرة منها والغنية، وخير دليل ما يشهده أشقاؤنا في دول الخليج من محاولات جادة وطموحة للخروج من إدمان النفط الذي نرغب جميعاً في ألا يتحول من نعمة إلى نقمة.
لم يفت الأوان بعد، وما زلنا نراهن على رجال دولة من الطراز الأول. ولن نيأس من أمل يحدونا جميعاً في رؤية الكويت تضع قدماً في مستقبل أكثر إشراقاً بعيداً عن استسهال استنزاف موارد النفط في إنفاق استهلاكي.
نكرر: إنها مسؤولية تاريخية.. وإذا تراجعنا أكثر عن تحمل تلك المسؤولية الجسيمة، فسنعود مسرعين إلى مفهوم الدولة الخيمة المشرعة على كل رياح المخاطر وعواصف تهديد الوجود.. وعندئذ لات ساعة مندم!
القبس

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع مقالات القبس الكويتية: لا إصلاح إلا بقرار حاسم حازم صارم في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس الكويتية مقالات وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي القبس الكويتية مقالات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


التالى مقالات القبس الكويتية: رقصة التانغو والأخلاق