مقالات القبس الكويتية: ثاري البنات أشكال مثل الچفافي

القبس الكويتية مقالات 0 تعليق 173 ارسل لصديق نسخة للطباعة

ثاري البنات أشكال مثل الچفافي
فيهن تخون الزاد وفيهن توافي

وضحنا في مقالة يوم الجمعة الفائت أنه إذا كان تعديل الدستور يحقق رغباتهم ويرضي ناخبيهم وليتحكموا كأحزاب دينية في العديد من مفاصل الدولة من باب «إذا حكى الشرع الكل ياكل تبن»، فيحرجوا الجميع، نوابا وحكومة، بأن من يرفض ذلك فهو يرفض حكم الله وشرعه، وتحمسوا لإقراره، بينما لم نجد هذا الحماس لتعديل الدستور لمزيد من السلطة للشعب بإدارة الدولة.

عاش ملايين المسلمين في ديموقراطية الغرب العلمانية ولم ينقص ذلك إيمانهم، وأكبر حزب اسلامي يحكم دولة علمانية قوية، وهي تركيا، ولديها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وتقبلت الأحزاب الإسلامية ظروف تركيا العلمانية ولم تعترض وتنتقد علاقتها الطيبة مع دولة الصهاينة.

في الكويت حين يتم استجواب رئيس الوزراء تكون البلد في «زيطة وزمبليطة»، ولتبيان كيف تتم استجوابات رئيس الوزراء في الديموقراطيات العريقة، سأقتبس من انطباعات ومشاهدات الزميل الأخ الأستاذ عبدالله غازي المضف نائب رئيس تحرير صحيفة القبس الإلكترونية، حين تواجد في استجواب بالبرلمان البريطاني لرئيسة الوزراء ورئيسة حزب المحافظين تيريزا ماي، فحين سأل زميلنا بوغازي مرافقه اللورد عن مدة استجواب رئيسة الوزراء؟ أجابه: لا تتعدى نصف ساعة! ثم أردف قائلاً: إنها عادة أسبوعية تتكرر كل يوم أربعاء.. وتطلق عليه المعارضة: يوم الشواء!

كان كل سؤال يستغرق نحو نصف دقيقة لكل نائب مستجوب: سؤال مختصر، قوي، عميق.. وأحياناً خبيث! وقد تجاوز عدد المستجوبين العشرين نائباً.. والكلام ما زال للزميل عبدالله المضف، تيريزا ماي..؟ كانت قوية جداً، حازمة، تتمتع بـ «كاريزما» طاغية، وحضور ذهني لا يصدق، إنها تعرف كل شيء.. وأردف الزميل بوغازي بتساؤل: لماذا على الوزير في الكويت أن يتجرع «البهدلة»، ولا ينام مليون ليلة قبل استجوابه؟ وكيف خرجت لنا «بدعة» الجلسة السرية؟

السبب، وبكل بساطة أيها السيدات والسادة، أننا نعيش تجربة الهرم المقلوب في ديموقراطيتنا الحديثة.. رئيس الوزراء هنا لا يملك الأغلبية، والغطاء النيابي ليس إلا غطاءً فضفاضاً، ينكشف عند أي ضغط نيابي أو شعبي.. ومعظم نواب مجلس الأمة الكويتي ليسوا سوى أفراد لا يتفقون على أهداف محددة.. والأحزاب في الكويت لا تزال مُجرمة.

«انتهى الاقتباس».

وهذا يجعلنا نتساءل ونسلط الضوء على واقعنا، هل فعلاً لدينا ديموقراطية حقيقية؟ هل مطلوب صرف مليارات الدولارات للعلاج بالخارج، والذي قد يعطي انطباعا للمستوى السيئ والضعيف جداً للطبابة في الكويت لعدم قدرتها على علاج أعداد هائلة جداً من المرضى الكويتيين؟.. هل يضيع ملياران ونصف المليار دولار وتطير في الهواء من دون مساءلة أحد؟ هل لو كانت لدينا ديموقراطية حقيقية لا يعلم سمو رئيس الوزراء ان الفساد زاد على حده والذي عجز وناء بحمله البعارين، ولو زاد عدد البعارين بشكل مضاعف.. ولو لدينا ديموقراطية حقيقية هل كان لدينا عشرات القيادات التي شهاداتهم مزورة او من جامعات غير معترف بها الالتزام بالحضور فيها خرطي.

لو كانت لدينا ديموقراطية حقيقية لما تضاعفت اسعار المشاريع الحكومية بشكل غير طبيعي، لو كانت لدينا ديموقراطية حقيقية لما شعرنا بالخوف من مستقبل مجهول لأطفالنا.

لو كانت لدينا ديموقراطية حقيقية لتم تنفيذ دراسات متميزة قدمها المجلس الاعلى للتخطيط والبنك الدولي لإصلاح المسار الاقتصادي والتنموي والخدمي. الجمعة المقبل ستكون عن المجلس الوطني.

•••

الله يعين من يحاول محاربة الفساد ويطالب بثورة إدارية تقتلع الفساد وأهله، ويحارب فكرا ومنظومة مسيطرة من أجل مصالحها وسيطرتها على البلد.. ستتم محاربته محاربة شديدة.

ولا يصح إلا الصحيح.

•••

سمو رئيس الوزراء، من كم أسبوع أبلغ عضو مجلس الأمة السابق عبدالله الطريجي هيئة الفساد واقعة بالتحويلات والايداعات المليونية، علماً أن هيئة الفساد تلقت في عام 2015 إحالة من مجلس الأمة ومجلس الوزراء في الشأن ذاته، كما تلقت الهيئة في عام 2017 إحالة أخرى في الخصوص ذاته من الجهتين ذاتهما.

درجة الفساد تزداد سوءا في الكويت.. ستكتشف هيئة مكافحة الفساد ان القانون لا يسعفها في اتهام نواب الإيداعات المليونية.

•••

تبين حتى جلسات التحقيق في لجان مجلس الامة التي اهدر عليها وقت طويل وجهد كبير مصيرها الى لا شيء، مثلها مثل تقارير ديوان المحاسبة.. أشفق على العاملين في ديوان المحاسبة لان جهدهم في كشف التجاوزات «ضائع»، اين ذهب جهد وحماس هيئة النزاهة؟ نسمع جعجة ولا نشاهد طحينا، وأين جهاز متابعة الاداء الحكومي الذي انشئ منذ عام ٢٠٠٧، ومهامه متابعة اسباب تعطل وتأخير مشاريع الدولة ومعالجة تقارير ديوان المحاسبة بمعرفة المتسبب ومحاسبته والذي كان عليه في بداية تأسيسه الشيخ محمد المبارك؟

•••

‏{أكثر الأشياء إرهاقاً للنفس

‏هو كتمان ما نحن في حاجة إلى قوله}

وليم شكسبير

•••

•••

رحم الله الإعلامي محمد الزامل العتيبي، كان رحمه الله طيب الأخلاق.

نعزي العائلات الكريمة: القناعات، النصار، الركيبي، أبل، الخضاري، الوهيب، داعين بالرحمة والمغفرة لمن توفاه الله.

نعزي آل الرشيد البدر الكرام بوفاة الأخ والصديق الطيب الخُلق يوسف عبدالرحمن رشيد البدر، داعين له بالرحمة والمغفرة.

خليفة مساعد الخرافي
kalkharafi@gmail.com
kalkharafi@

الوسوم

خليفة مساعد الخرافي

0 تعليق

المصادر