أخبار عاجلة
المصري اليوم : حقيقة تغيير وزير الدفاع الأمريكي -
سكاي نيوز: بعد "الخوف".. كتاب جديد عن ترامب -


مقالات القبس الكويتية: ضَحي الزين أَجّر ما ضاعِ إحمس اللتسبد ولا تنسى تسلاويّه

مقالات القبس الكويتية: ضَحي الزين أَجّر ما ضاعِ إحمس اللتسبد ولا تنسى تسلاويّه
مقالات القبس الكويتية: ضَحي الزين أَجّر ما ضاعِ إحمس اللتسبد ولا تنسى تسلاويّه

للأسف وجدت أيام عضويتي بالمجلس البلدي، أنه لا أحد يُبالي من الانتقاد، ومن تسليط الضوء على الفساد، حيث تم تحويلي للنيابة عدة مرات، إحداها لقدوم أحد المواطنين الشرفاء. وقال: يا بومساعد أنا حصل لي موقف يضيق الخلق ويكدر، سألته الله يكتب اللي فيه خير ان شاء لله؟ قال لولا اني سمعت عنك تحاول وتجتهد للاصلاح لما جئت لك، أنا اضطريت أدفع رشوة، وانا ما حب هذا الدرب. أجبته كيف ذلك؟ ردي علي وهو منفعل جداً: قمت بشراء رخصة ورشة مشغولات في سرداب في عمارة في عاصمة الكويت جهة الشرق، وحين رغبت بتحويل الرخصة باسمي دخت وذهبت للتجارة طلبوا مواقفة البلدية، وحين ذهبت لتراخيص البلدية رد علي موظفي البلدية غير مسموح لأن المحل كان مُرخص باستثناء وغير مسموح برخصة لمشغل في هذه المنطقة فقط مسموح لمخزن.
وقال لي صاحبنا متحسراً تصدق يا بومساعد أن لدي معرفة وعلاقة طيبة بوزراء فاعلين ومتنفذين وطلبت وقفتهم معي وتعاطفوا معي جدّاً وكلموا رئيس البلدية الذي حاول أن يساعد وتحدث مع المسؤولين إلا انهم أبلغوه ان الرخصة باستثناء خاطئ ولا يجب الموافقة عليها، لان هذا المكان يُرخص فقط مخازن، ولم أتمكن من أخذ الموافقة لتحويل الرخصة. وقرروا مخالفتي وإغلاق المحل.
فجلست يا بومساعد في المشغل الذي اصبح غير مرخص متضايق على الأموال التي خسرتها، وأخذت أضرب أخماسا بأسداس، فكيف أنا من لي علاقة بوزراء ومتنفذين لا أتمكن، وأنا من أنا الحقيقة اني توهقت؟ وإذ من يدخل علي وانا على هذا الحال التعيس، وكان لابسا لبسا وطنيا، وهو «غير كويتي»، ويقول لي انت عندك رخصة، وغير قادر على تحويلها أليس كذلك؟ أجبته نعم، قال عطني المبلغ الفلاني وأنا أخلصها لك. ففكرت أنا اللي عمري ما عملت ذلك، وأنتقد من يفعلها إنما يا بومساعد «ما يحدك على المر إلا الأَمَر منه» فرديت عليه ، وقلت له أعطيك نصف المبلغ الآن، والنصف بعد ما تنتهي. أجاب موافق، وأتاني بعد يوم واحد، ولا هو مخلص لي جميع التراخيص المطلوبة المتعلقة في المحل من البلدية الى التجارة الى المطافئ، وحط الرخصة على مكتبي خالصة من مجاميعها، وقال عطني باقي المبلغ اللي اتفقنا عليه، وعطيته المبلغ، وأنا أشعر بالقهر على وضع بلدي.
فقلت له: هل أنت مستعد أن تشهد. أجاب: نعم، فقط ان تحفظ حقوقي. أجبته أظن القانون ورئيس المجلس البلدي سيتفهم ذلك ويحفظ حقوقك، وصادف في أول جلسة للمجلس البلدي بعد ما جاءني هذا المواطن الشريف، أن أثار أحد الأعضاء ملاحظات جريئة جدّاً وقوية عن الفساد المستشري في البلدية وتكلم لمدة طويلة يعدد أنواع الفساد بالبلدية، حتى انتهى، وقال جميع ما يرغب أن يقوله عن فساد البلدية «اللي ما تشيله البعارين»، فرفعت يدي ارغب بالكلمة وسمح لي الرئيس، وقلت الأخ الرئيس الأخوة الأعضاء دليل على ما تفوه به العضو المحترم، وصل الأمر أن جتني معلومة أن أحد المواطنين أضطر ليقدم رشوة لينجز معاملته مع اني فقط قلت هالجملتين، وصاحبي اللي قبلي قال اكثر من ذلك بكثير، تفاجأت تصايح النواب، وطلبوا إغلاق باب قاعة المجلس والتحقيق معي عن هذه الاتهامات، وإلا فسيتم تحويلي للنيابة، لأنني شككت في نزاهة جهاز البلدية، أجبتهم العضو فلان ما خلى شي ما قاله، ردوا أنت قلت عن حالة محددة يا تجيب هذا المواطن، يا أننا سنطلب بتحويلك للنيابة. ووجدت جدية كبيرة وإصرارا شديدا مستغربا، أجبتهم عطوني كم يوم اجيب المواطن لرئيس المجلس البلدي، فانتهت الجلسة، وجلست أُفكر ما الذي يحصل في بلدي حين نجتهد لكشف الفساد تظهر جماعات تحاول عرقلة ذلك.
سأكمل قصة الرشوة الجمعة المقبل، كما سأسرد بمقالي المقبل حالات وقضايا أخرى تحوّلت فيها الى النيابة العامة بسبب عضويتي بالمجلس البلدي.. إحداها انتقادي أداء نواب المدير العام، والثانية لتفاجئي وتعجبي وعدم رضاي من حكم التمييز الذي أدى الى خسارة البلدية لمصلحة احدى الجهات العقارية ملايين الدنانير، كانت البلدية ربحتها في الاستئناف وعده بعض قضاتنا الكِرام انه مساس بالقضاء.
***
‏أتفق مع مقولة إن واقعنا الفكري والسياسي والإداري سيئ، لكن الأسوأ منه أن يتسرّب الإحباط بنا ولا نعمل على تغييره من أجل مستقبل أفضل!
***
مع احترامنا الكبير للشعب التركي ولرئيسه، إنما من باب النصح، ومن خلال تجاربنا كشعوب عربية مع بعض حكام دول الشرق الاوسط نجد الشخصانية في تصرّفات بعض حكام دول الشرق الاوسط هي السمةُ السائدة، وتتبين واضحة في رد فعل الرئيس أردوغان مع خصمه السياسي «غولن» المقيم في أميركا.. فهل المنطق والحكمة ان تمس مصلحة الأمة التركية بسبب اطلاق سراح فرد واحد، كبر قَدر هذا الفرد أو صَغر.. ويتردد أن الإصرار على حجز القس الاميركي، من أجل أن تقوم حكومة الولايات المتحدة الاميركية بمبادلة القس بـ «غولن».
من وجهة نظري المفروض يكون الرئيس أردوغان أذكى من ذلك، في وقت تحاول فيه تركيا الانضمام الى الاتحاد الاوروبي، سيد «أردوغان» مع احترامي الكبير لك، أنت كمن يناطح الجبال برأسه، ولا أحد قادر على تهشيم الجبال بمناطحتها برأسه. كانت بداية نهج وسياسة أردوغان متميزة في بداية حكمه، حين قرر أن تكون علاقته بدول الجوار والدول المتنفذة إيجابية وليست سلبية وحل جميع المشاكل المتراكمة.. مصر المدعومة من دول كبرى عديدة بالكاد بدأ يتعافى جنيهها واقتصادها، فما بالك بدولة ضدها أهم اقتصادات العالم الفاعلة؟!
***
أقبل العيد صحصح لبّي الدّاعي
جيب العيد يا النفس الشقاوية
إلبس الطَيب وانشر طّيب الأطباعي
أسعد العيد عيد جاب عيدية
ضَحي الزين أَجّر ما ضاعِ
إحمس اللتسبد ولا تنسى تسلاويّه
لكن اصبر وجيب العيد قطّاعي
* اللتسبد: الكبدة، تسلاوية: الكلاوي.. بلهجة بادية الكويت وأهل نجد.
كلمات سالم بن حزام
***
لبيكَ اللٰهم لَبيك، لَبيك لا شريكَ لكَ لبيكْ، إنَ الحَمدَ، والنّعمةَ، لكَ والمُلك، لا شَريكَ لكَ.
اللهُ، أكبرُ كبيرا، والحَمد لله كَثيرا، ‏و سِبحان الله بُكرةً وأصيلا.

خليفة الخرافي

kalkharafi@gmail.com
@kalkharafi

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع مقالات القبس الكويتية: ضَحي الزين أَجّر ما ضاعِ إحمس اللتسبد ولا تنسى تسلاويّه في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس الكويتية مقالات وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي القبس الكويتية مقالات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


التالى مقالات القبس الكويتية: اعملوا أو ارحلوا…!