أخبار عاجلة
الجزيرة : جمال قتل.. ولكن أين الجثمان؟ -
بوابتي : الفحوصات المنزلية تكشف أمراض خطيرة -


النيلين : السودان: (مجمع الفقه) يحرم آذان المؤذن متعاطي التبغ

النيلين : السودان: (مجمع الفقه) يحرم آذان المؤذن متعاطي التبغ
النيلين : السودان: (مجمع الفقه) يحرم آذان المؤذن متعاطي التبغ

أفتي مجمع الفقة الإسلامي ببطلان وحرمة آذان المؤذن متعاطي التبغ بكافة أنواعه . بينما وصف رئيس هيئة علماء السودان تعاطي التبغ بـ(البلوة).

وكشف رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية بالمجمع علاء الدين عبد الله في ندوة يوم الإثنين عن شروعهم في البحث عن أدلة من الكتاب والسنة تجوز طلب المرأة للطلاق من زوجها متعاطي التبغ، وقال هذه الفتوى تحتاج (جكة) ونحن ساعين فيها، وجزم بحرمة إخراج الزكاة من أموال التبغ، وأكد أن الإدمان ليس في البنقو، وإنما في التبغ الذي يخلط معه، وشدد على ضرورة محاربة التبغ قبل البنقو .

من جانبها أعلنت مدير قسم مكافحة التبغ بوزارة الصحة سارة الملك، عن شروعهم في تعميم الصور التحذيرية على علب السجائر بنسبة 70% وبكل الاتجاهات، وأضافت سوف نعمل على منع اللافتات الإعلانية على محلات بيع (التمباك)، وقالت لن نسمح بكتابة (كما فاطر ما تخاطر) وغيرها من الإعلانات الترويجية، وطالبت وزارة المالية بإعطاء وزارة الصحة نصيب من ضرائب التبغ لمساعدتها في تأهيل مراكز الإقلاع عن التدخين،

وذكرت أن تقرير وزارة الصحة للعام 2012 بين أن معدل انتشار تعاطي التبغ في الفئة بين (18 ــــــ64) عاماً بلغ “29%” وسط الذكور و (3,5%) وسط الإناث .

وفي السياق وصف رئيس هيئة علماء السودان محمد عثمان صالح تعاطي التبغ “بالبلوة”، وطالب الدولة بمحاربته وعدم أخذ ضرائب من المنتجين، وقال الشباب أصبح اليوم يدخنون باعتبار أن التدخين “رجالة” ويتباهون به، ودعا الى استهجان ونبذ المدخنين وسط المجتمع.

الخرطوم : عبد الرجمن صالح

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع النيلين : السودان: (مجمع الفقه) يحرم آذان المؤذن متعاطي التبغ في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع النيلين وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي النيلين

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى