أخبار عاجلة


وكالة انباء البحرين: وزير الاشغال : البلديات تدرس عدة خيارات لتطوير سوق جدحفص

وكالة انباء البحرين: وزير الاشغال : البلديات تدرس عدة خيارات لتطوير سوق جدحفص
وكالة انباء البحرين: وزير الاشغال : البلديات تدرس عدة خيارات لتطوير سوق جدحفص

2018/09/24 - 13 : 03 PM


المنامة في 24 سبتمبر / بنا / قال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة م. عصام بن عبدالله خلف أن "البلديات" وضعت خطة متكاملة لتطوير سوق جدحفص خلال المرحلة المقبلة، مشيرا الى أن الوزارة درست عدة خيارات لتطوير السوق.

وأشار الوزير خلف خلال لقائه بعضو مجلس النواب علي العطيش بحضور وكيل شؤون البلديات الدكتور نبيل أبو الفتح ومدير عام أمانة العاصمة المهندسة شوقية حميدان ورئيس مجلس أمانة العاصمة المهندس محمد الخزاعي والوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة المهندس وائل المبارك أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني تولي أهمية كبيرة لتطوير الأسواق في مختلف مناطق مملكة البحرين بما فيها سوق جدحفص الذي يشكل أهمية كبيرة على مستوى الحركة التجارية والخدماتية.

كما أكد أن أعمال التطوير لسوق جدحفص تأتي بناء على توجيهات من الحكومة وبمتابعة مباشرة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقر.

وأوضح أن أمانة العاصمة بدأت بتنفيذ خطة الصيانة العاجلة لسوق جدحفص والمتمثلة بصيانة وتجديد المرافق الصحية للسوق واستبدال وتصحيح وضعية التمديدات الكهربائية إضافة الى إصلاح وتغيير المراوح الهوائية.

وقال "تم الانتهاء من صيانة دورات مياه سوق جدحفص المركزي وعددها 3 بمبلغ وقدرهُ 2900 دينار بحريني كما تم اضافة مراوح هواء ومصابيح إنارة والانتهاء من الاعمال الكهربائية ذات العلاقة بنسبة انجاز بلغت %80 والانتهاء من هدم المبنى الجانبي المنشأ مسبقا من قبل مصنع الماجد لتدوير البلاستيك والمواد الصلبة (فترة بلدية الشمالية ) بعد اتخاذ الاجراءات المتبعة والتأكد من فترة الانتفاع بالموقع وذلك بهدف زيادة عدد الفرشات كما تم إزالة الحاجز الألمنيوم وفقا لما تم الاتفاق عليه بالاجتماع المنعقد مع التجار من أجل تحسين الإضاءة والتهوية في المنطقة.

وتابع "وفي ظل الرغبة باحتواء عدد اكبر من المنتفعين تم إخطار جميع التجار المرخصين بعقود إدارية سابقة مع أمانة العاصمة ( بكل من سوق الخضار والفواكه، وسوق السمك، وسوق اللحم، والمقاهي الشعبية) وذلك بهدف تحديد العدد المتبقي من الفرشات وتخصيصها للمتقدمين بطلبات الاستئجار" ، وأضاف" تم الانتهاء من تخطيط فرشات اضافيه بالمساحة الداخلية من سوق الخضار والفواكه وتحديد مساحة 9 متر مربع لجميع الفرشات (3مx3م ..لمزيد من التنظيم إذ كان لا بد من حصر أسماء البائعة غير النظاميين في منطقة سوق جدحفص المركزي (بيع السمك وبيع الخضار والفواكه).

وأكد الوزير خلف أن أمانة العاصمة تعمل حاليا على دراسة بعض اعمال الصيانة المتاحة للسوق الحالي على سبيل تقييم جداولها قبل اقرارها ومنها صيانة شاملة للسقف بتكلفة تقديرية وقدرها 31,428.800 دينار بحريني، وتابع أن الوزارة وضعت خطة متكاملة على مرحلتين لتحسين اوضاع سوق جدحفص الشعبي مشيرا الى أن "البلديات" تضع مصلحة التاجر البحريني في سلم أولوياتها لذلك فإن المرحلة الاولى تتمثل في صيانة السوق بصورة عاجلة، وهي مرحلة بدأت بالفعل خلال الفترة الماضية ومازالت مستمرة حتى اليوم بناء على الاجتماع الذي عقدته أمانة العاصمة مع ممثلين عن تجار سوق جدحفص وممثلين عن غرفة التجارة ومجلس امانة العاصمة والبلدية ".

وأضاف خلف " يشكل سوق جدحفص الشعبي أهمية بالنسبة لنا لما يمثله من ذاكرة جميلة لدى البحرينيين خصوصا والخليجيين عموما ، وهو من الاسواق الذي وضعت "البلديات" خطة متكاملة من اجل تطوير والحفاظ عليه " مؤكدا ان اعمال الصيانة هو المرحلة الاولى والتي سيتبعها لاحقا برنامج متكامل لتطويره بما يتناسب وحجم هذا السوق اجتماعيا واقتصاديا وشعبيا".

وأشار الى أن أمانة العاصمة تعمل على تكثيف اعمال النظافة وزيادة عدد الحاويات في السوق إضافة الى زيادة عدد عمال النظافة في السوق بصورة يوميا فترة عمل السوق " مشيرا الى ان أمانة العاصمة وضعت آلية لغسل أرضيات السوق بصورة دورية.

من جهة اخرى أكد الوزير أهمية دور اللجنة المشتركة بين أمانة العاصمة، وتجار سوق جدحفص، و التي تم تشكيلها بين أمانة العاصمة، وتجار سوق جدحفص والتي تهدف الى مناقشة وضعية السوق واحتياجات التجار وما تقدمه البلدية من خدمات اضافة الى مرئيات التجار ومقترحاتهم لأية اعمال صيانة او تطوير مستقبلية لهذه السوق ".

وتابع " من مهام هذه اللجنة التي سيكون اجتماعاتها بشكل دوري العمل على تذليل كافة العقبات والصعوبات التي قد تعرقل اعمال التطوير كما ستكون مهمتها مناقشة كافة مطالب التجار بحيث تكون هذه اللجنة دائمة وشبيهة للجنة المشتركة للسوق المركزي".

وأكد الوزير خلف أهمية تعاون التجار مع أمانة العاصمة للحفاظ على الأنظمة والقوانين لما تمثله من مصلحة عامة مشيرا الى أن" وضع السوق الحالي غير منظم، وهناك خطورة على المرتادين والباعة أنفسهم، وقد تقدم بعض الأهالي بشكاوى بسبب سوء التنظيم والازدحام المروري في المنطقة، وهذا التطوير يأتي من أجل مصلحة الجميع وعلى هذا الأساس اتخذت أمانة العاصمة إجراءاتها لتصحيح الأوضاع في السوق ".

م.ف.ق/ع ذ

بنا 1150 جمت 24/09/2018

عدد القراءات : 0         اخر تحديث : 2018/09/24 - 13 : 03 PM

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع وكالة انباء البحرين: وزير الاشغال : البلديات تدرس عدة خيارات لتطوير سوق جدحفص في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع وكالة انباء البحرين وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي وكالة انباء البحرين

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى