الانباء الكويتية: نجل طلال مداح: لا تقارنوا بين والدي ومحمد عبده

الانباء الكويتية 0 تعليق 0 ارسل طباعة

الأربعاء 2018/9/19

المصدر : العربية نت

عدد المشاهدات 1549

كشف عبد الله نجل الفنان الراحل طلال مداح أنه يحتفظ بأكثر من 100 أغنية لم يسمعها الجمهور لوالده.

وأكد أن المقارنة بين والده والفنان محمد عبده غير منطقية على المستوى الفني كون الاثنين لا ينتميان إلى نفس المدرسة الطربية على حد وصفه.

وقال في اتصال هاتفي مع "العربية.نت": "هناك 3 مدارس في الفن ولا نستطيع مقارنة مدرسة بأخرى أدائياً، المشكلة لدينا أن الجمهور هو جمهور فلان أو جمهور فلان".

وذكر مداح أن إشكالية المقارنات على وسائل التواصل الاجتماعي لا تقتصر على الفن بل تمتد إلى الرياضة وغيرها من المجالات.

كما اعتبر أن "هناك آراء قد لا يقبلها جمهور النجمين، بينما هناك فئة من الجمهور في المنتصف، تسمع لطلال ومحمد وغيرهم من الفنانين، وهذه الفئة من "الذويقة" التي لا تدخل في نقاشات أو جدال."

وقال: "الذائقة الفنية لا يمكن أن تتربى على صوت منفرد، فالجمهور الطلالي الذي لا يسمع سوى طلال مداح يكون لديه قصور في الفنون الأخرى". وأضاف: "أنت تسمع المدرسة الارتجالية وتحبها وتعشقها، ولكن هناك مدرسة أخرى إذا لم تسمعها فمن الصعب أن تحكم على غيرك، على سبيل المثال المدرسة التي ينتمي لها كاظم الساهر ونفس الحال العكس والذي يحصل الآن أن الجمهور الذي يطرب لمدرسة معينة من الصعب أن يطرب لمدرسة أخرى".

إلى ذلك، أشار إلى أن الفنان محمد عبده ينتمي إلى المدرسة المسرحية بينما طلال مداح يمثل المدرسة الارتجالية.

ولفت عبدالله في سياق حديثه إلى أن جميع الفنانين تربوا على صوت أم كلثوم وعبدالوهاب وفريد الأطرش ولم يحصروا أنفسهم في اتجاه واحد.

الارتجال هو الأساس في الفن السعودي

وقال: "الفنان المسرحي هو الذي يغني على المسرح وفقاً للنوتة ولا يحبذ فكرة الانتقال والتغيير في العمل والفرقة لا تتعب معه وكل شيء يكون 100% على المسرح ومن أشهر فناني هذه المدرسة عبدالحليم حافظ، بعكس الارتجالي فجأة يغير جملة موسيقية أو يدخل بموال وهذه المدرسة هي الأساسية عندنا في كانت ومازالت"، وأرجع ذلك لعدم وجود فرق موسيقية بمستوى عالٍ رسمية قبل فرقة الإذاعة والتلفزيون.

كما اعتبر نجل "صوت الأرض" أن ما يحدث في المقارنة بين طلال مداح ومحمد عبده مجرد زوبعات إعلامية.

وأكد أنi لا يمكن أن يتفوق أحدهما على الآخر إلا في النص الحلو واللحن الجميل وبذل أقصى الطاقات في تقديم شيء أفضل وهذا الأمر يعده طبيعياً.

"لا للإساءات"

وإلى ذلك، شدد على رفضه رفضاً قاطعاً الإساءات التي توجه من بعض الجمهور إلى الفنان محمد عبده على تويتر، وقال: "أرفض ذلك فالإساءة إلى محمد أو غيره من الفنانين تسيء إلي، ومرفوضة، وشوف التايم لاين عندي كثير تغريدات ما أرتوتها وأطنشها والبعض يحاول الاستفزاز برأيه وأتجاهله طيب انت يعجبك الفنان الفلاني أنا مالي".

وعند سؤاله عن تغريدة سابقة له قارن فيها بين الفنانين محمد عبده وكاظم الساهر رد عبدالله: "محمد وكاظم ينتميان إلى المدرسة المسرحية، والأمر مش مقارنة ولكن لو أخذت الأمر عربياً تجد أن الجمهور يميل إلى كاظم أكثر لأنه أكثر كلاسيكية".

وتابع: "الكلام كان عن كلاسيكية الأداء والناس تظنها مسبّة وهي مدرسة من المدارس تحافظ على الجمل المبهرجة وحتى جمهور كاظم زعل.. هم يحبون الموسيقى على سبيل المثال أطول من الغناء والمدارس الحديثة لا يوجد فيها هذا الشيء فلا أحد يستمع اليوم لأغنية على سبيل المثال مدتها 25 دقيقة".

يذكر أن عبدالله طلال مداح ظهر مؤخراً في حوار مع الفنان محمد إحسان أثار تساؤلات بعض الجمهور والمهتمين بالفن.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع الانباء الكويتية: نجل طلال مداح: لا تقارنوا بين والدي ومحمد عبده في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع الانباء الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الانباء الكويتية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق