ثقف نفسك : مشروع جنة عدن Eden Project مشروع ثوري يغير شكل الكوكب

ثقف نفسك 0 تعليق 0 ارسل طباعة

مشروع جنة عدن مشروع رائع جدا ! جريم شو الشركة المتخصصة فى التصميمات المعمارية العصرية والجذابة تطارد حلم جنة عدن الشركة جريم شو بعد نجاحها في إنجلترا حيث قامت بإنشاء هذا المشروع لتظهر وجها آخر لما يجب أن تكُن عليه المتنزهات والمنتجعات الترفيهية. يعتبر مشروع جنة عدن واحد من أكثر مناطق الجذب شهرة في المملكة المتحدة، ويقع مشروع عدن في كورنوال، ويتألف التصميم من سلسلة من ثمانية قبب جيوديسية مترابطة، تغطي مساحة 2.2 هكتار وتغطي المناطق الرطبة الدافئة والمعتدلة. ألواح الكسوة في قبب المشروع  هي وسائد ثلاثية الطبقات من ورق ETFE مع مساحة سطح قصوى وحد أدنى من تفاصيل المحيط.

من الناحية الهيكلية ، كل قبة هي إطار من فقاعة ضخمة سداسية عشرية يعتمد على طبقتين. تعتمد كفاءة الإطار على مكونات الأشكال الهندسية: أنابيب الصلب والمفاصل التي تكون خفيفة ، صغيرة نسبياً ويمكن نقلها بسهولة.

تم إنشاء هذه الهياكل الضخمة والهامة وخفيفة الوزن في أحد مراكز الخرسانة سابقة التجهيز، وهي مستوحاة جزئياً من التصميمات الجيوديسية الخاصة بشركة بوكمينستر فولر.

استقبلت المناطق الأحيائية ما يقرب من مليوني زائر في عامها الأول من الافتتاح،  ويعتبر مشروع عدن الآن ثاني أكثر الوجهات السياحية زيارة في المملكة المتحدة خارج لندن.

يسعى مشروع عدن إلى إدراك تراث البلاد في استكشاف النباتات بينما يتطلع في الوقت نفسه إلى المستقبل. وقد تحقق ذلك بنجاح من خلال تحويل مكان مجهول الهوية نسبيا إلى موقع متعدد الوظائف مثير للإعجاب مع تجربة الزوار في جوهرها.

واحدة من نقاط القوة البيئية الرئيسية في مشروع عدن هو النظر في  ما يمكن تحويله من بقعة طينية مهملة إلى أحد أكبر المواقع زيارة. في السابق، كان الموقع عبارة عن حفرة طينية و كان لا يزال قيد التنقيب خلال مرحلة التصميم. إن إستراتيجية استبدال حفرة طينية غير قابلة للسكن مع موطن طبيعي جديد ربما يكون من حيث المبدأ أكبر نجاح بيئي لمشروع إيدن.

ابتكر مشروع عدن ثقافته الفريدة الخاصة به والتي تتضمن مساحات للأداء والتعليم والفن تمتد إلى أبعد من الموقع نفسه. يعمل في المشروع حالياً حوالي 600 موظف دائم،  95% منهم تم تعيينهم محلياً و 75% منهم كانوا عاطلين عن العمل سابقاً.

في البداية تم اقتراح عدن كهيكل واحد مترابط يقع حول حافة الحفرة الطينية.

اليوم، تم تحويل الموقع بالكامل من مجرد فكرة لمبنى إلى  مجموعة زاهية للغاية من الزهور والنباتات والفواكه التي لا مثيل لها في المملكة المتحدة. تمتد المناظر الطبيعية إلى ما هو أبعد من المناطق البيولوجية “المسببة للاحتباس الحراري” ، مما يجعل الموقع بأكمله حديقة خضراء في حد ذاته.

منذ افتتاحه في عام 2001 ، اجتذب مشروع عدن أكثر من 13 مليون زائر،  بينما ساهم أيضًا بأكثر من مليار جنيه استرليني في اقتصاد انجلترا.

تكلف مشروع عدن الأصلي في كورنوال 141 مليون جنيه استرليني (196 مليون دولار) لبنائه وافتتاحه في عام 2001. ثم تمم تمويله من خلال منح اليانصيب الوطني ومنح الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى أموال من وكالة التنمية الإقليمية الجنوبية الغربية و 20 مليون جنيه استرليني (28 مليون دولار) في شكل قروض تجارية.

تستكشف الآن جاذبية التوسع الدولي من خلال ثلاثة مشاريع قيد التطوير في الصين بالإضافة إلى مشاريع أخرى في نيوزيلندا وأستراليا ودبي وأمريكا الشمالية وأيرلندا.

يعتبر مشروع عدن من المشاريع الرائدة فى مجالها فهو ليس مشروع معماري فقط ولا منتجع سياحي فقط لكن شملت فكرة المشروع  مواجهة التصحر وما يمكن عليه العيش فى المريخ أن يكون ومدى سهولة تنفيذه . أن تقوم تحويل منطقة كانت فى الأصل غير صالحة لأي شيء إلى منطقة خضراء متحكم بها بالكامل . هذا يعطي وعودا كثيرة لإنشاء مناطق خضراء واسعة فى الصحراء.

تسعى الشركة جاهدة إلى تعميم افكارها حول العالم وحاليا يتم إنشاء مجموعة من المشاريع المشابهة لجنة عدن فى بعض البلدان العربية مثل عمان والدوحة وجدة.

لكن من أين تأتي هذه الأفكار

أسس السير نيكولاس جريم شو Grimshaw في عام 1980 الشركة. وأصبحت هذه الشركة عالمية في عام 2007 وتعمل في جميع أنحاء العالم ولديها مكاتب في لوس أنجلوس ونيويورك ولندن وملبورن وسيدني وكوالالمبور ودوحة ودبي وتوظف أكثر من 550 موظفًا.

تغطي محفظة Grimshaw الدولية جميع القطاعات الرئيسية ، وقد تم تكريمها بأكثر من 200 جائزة تصميم دولية لالتزامها بالتميز في التصميم.

يتميز عمل الشركة بقدرات ابتكار ونهج صارم للحفاظ على التفاصيل، وكلها ترتكز على مبادئ التصميم الإنساني والمستدام.

وتكرس هذه الممارسة لأعمق مستوى من المشاركة في تصميم مبانيها من أجل تقديم المشاريع التي تلبي أعلى معايير التميز الممكنة.

حصل Grimshaw على جائزة أفضل الممارسات الدولية لعامي 2016 و 2018 AJ100 عن مدى اتساع أعمال الشركة حول العالم.

تعلمنا الشركة فى كل ما تنتجه  وبالأخص فى مشروع عدن، من المباني إلى الخطط الرئيسية إلى التصميم الصناعي ، هو ذروة عملية تطورية تستمد الجمال من الشكل والاقتصاد والكفاءة. مع كل مشروع ، هوتقديم العمليات الجيدة  والأشخاص المنتجين ، واحترام هشاشة وموارد كوكبنا.

يجب أن يكن هدفنا من هذا المقال هو البحث عن حلول مثالية لإنشاء بيئة مبنية تستخدم موارد كوكب الأرض بعناية. من خلال هذا السعي ، نقوم بتصميم المباني والبيئات التي تعمل ، وتلهم الناس وتحول المجتمعات.

من خلال التقييم الدقيق للفرص ذات الصلة ، ستؤدي الأفكار الملهمة إلى تصميم جيد لشيء غير عادي ، وصعب ، وفريد من نوعه تمامًا. يساعد على التطوير الاستفادة والحفاظ على الكوكب ومواجهة المخاطر التي تحيط بنا

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع ثقف نفسك : مشروع جنة عدن Eden Project مشروع ثوري يغير شكل الكوكب في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع ثقف نفسك وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي ثقف نفسك

أخبار ذات صلة

0 تعليق