ثقف نفسك: فوائد عين الجمل ١٣ فائدة مهمة لجسمك

ثقف نفسك 0 تعليق 0 ارسل طباعة

عين الجمل واحد من ألذ المكسرات كما إنه تتعدد فوائد عين الجمل على الصحة . فمن منا لم يتناول مكسرات عين الجمل ؟ هذه المكسرات ذات المذاق الرائع للغاية و التي يحبها الكثير من الناس. بالإضافة لإلى ذلك فإن عين الجمل يقدم العديد من الفوائد الغذائية للجسم مثل أنه يقلل من نسبة الكوليسترول السيء في الجسم، و يحمي الجسم من الإلتهابات، و يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي، و التحكم في الوزن و محاربة مرض السكري. كما أنه يساعد على تحسين صحة الدماغ و يحسن المزاج.

فوائد عين الجمل
فوائد عين الجمل

ما هو عين الجمل ؟

عين الجمل هو البذور الصالحة للأكل و التي تأتي من أشجار جاجلانس. و هي مستديرة الشكل و لها قشرة سميكة و صلبة غير صالحة للأكل و التي تحتوي بداخلها على الثمرة و البذور. و تنقسم الثمرة من الداخل إلى نصفين مترابطين. و عين الجمل له نكهة لذيذة و ملمس مقرمش رائع لذلك فهي تستخدم في الكعك و الحلويات و الجرانولا و بار الطاقة و غيرها. كما أن زيت عين الجمل مفيد و غني بالمواد التي تجعل منه مضاد للشيخوية.

دائماً ما يعتبر عين الجمل غذاء للمخ، ربما لأن شكل عين الجمل يشبه كثيراً مظهر الدماغ المتجعد. و لهذا السبب يمكن إعتبار عين الجمل رمز للذكاء، مما جعل الناس يعتقدون بالفعل أنها تزيد من ذكاء الشخص. و لكن هذا ليس صحيحاً، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن إستهلاك عين الجمل يساعد على تعزيز وظائف المخ.

عين الجمل والقيمة الغذائية

وفقاً لبيانات التغذية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن عين الجمل يعتبر مصدر كبير للفيتامينات مثل فيتامين سي و فيتامين ب6 و الثيامين و الريبوفلافين و النياسين و حمض البانتوثنيك و حمض الفوليك، و فيتامين ” إي ” و كذلك بعض المعادن مثل الكالسيوم و الحديد و المغنيسيوم و البوتاسيوم و الصوديوم و الزنك.

و يحتوي عين الجمل على الدهون بنسبة 65% من وزنه، و 15 % بروتين. و هو أغنى أنواع المكسرات بالدهون المتعددة غير المشبعة، وكما أنه يحتوي أيضاً على كميات كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية و التي تسمى حمض ألفا لينولينيك. كما يحتوي على أحماض أوميجا 6 الدهنية و التي تسمى حمض اللينوليك.

كما يحتوي عين الجمل على بعض المعادن الاخرى مثل بيتا كاروتين، اللوتين، زيكسانثين، و فيتوسترولس. و هو مصدر جيد للألياف الغذائية. و يحتوي أيضاً على بعض مضادات الأكسدة مثل حمض الإلاجيك ، الكاتيكين، الميلاتونين، وحمض الفايتك. كما يعتقد أن عين الجمل يحسن من قدرة الجسم على التحمل.

كما ذكرنا فإن عين الجمل له العديد من الفوائد الصحية المفيدة للجسم و التي نذكر منها ما يلي:

1- عين الجمل غني بمضادات الأكسدة

يحتوي عين الجمل على مضادات الأكسدة أكثر من أي نوع آخر من المكسرات. و هذا بسبب إحتوائه على فيتامين ” إي ” ز الميلاتونين و بعض المركبات النباتية و التي تسمى بوليفينول. و قد اظهرت دراسة أن تناول وجبة غذائية تحتوي على عين الجمل تمنع الأضرار التأكسدية للكوليسترول الضار بعد تناول الطعام. و هذا جيد جداً للجسم حيث أن الكوليسترول الضار ” الكوليسترول منخفض الكثافة ” يمكن أن يتراكم في الشرايين مما يسبب تصلب الشرايين.

2- عين الجمل مصدر كبير لأحماض أوميجا 3

عين الجمل يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية أكبر من أي مكسرات اخرى، حيث تحتوي كل حصة ( 28 جرام) من عين الجمل على 2.5 جرام من احماض اوميجا 3 الدهنية. و تسمى أحماض أوميجا 3 الدهنية التي نحصل عليها من النباتات بما في ذلك عين الجمل حمض ألفا لينولينيك، و هي أحماض أساسية، مما يعني أنه يجب الحصول عليها من نظامك الغذائي.

و وفقاً لمعهد الطب فإن الإنسان يحتاج إلى حوالي 1.6 جرام للرجال و 1.1 جرام للنساء يومياً من حمض ألفا لينولينيك. و هذه الكمية يمكن أن تحصل عليها عن تناول حصة واحدة من عين الجمل يومياً. و قد أثبتت الدراسات أن كل جرام تتناوله يومياً من حمض ألفا لينولينيك يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 10 % .

3- يقلل عين الجمل من الإلتهابات

الإلتهابات هي أصل العديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب و السكري من النوع الثاني و مرض الزهايمر و السرطان، و يمكن أن يكون بسبب الإجهاد التأكسدي.

يمكن أن يساعد البوليفينول الموجود في عين الجمل على محاربة الإجهاد التأكسدي و الإلتهابات. و تتداخل مجموعة من البوليفينول تسمى إيللاجيتان في هذه العملية. و تقوم البكتيريا المفيدة في القناة الهضمية بتحويل الإيللاجيتان إلى مركبات تسمى يوروليثينز و التي تعمل على حماية الجسم من الإلتهابات. كما أن ألفا لينولينيك و المغنيسيوم و حمض الأرجينين قد يقلل من الإلتهابات أيضاً.

4- يعزز عين الجمل صحة الجهاز الهضمي

تشير الدراسات إلى أنه إذا كانت الأمعاء غنية بالبكتيريا و الميكروبات المفيدة ، فهذا يجعل من الأمعاء صحية و سليمة. بينما عندما تقل كمية البكتيريا المفيدة في الجسم فإن هذا يسبب الإلتهابات و الإصابة بالأمراض في الجهاز الهضمي، مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة و أمراض القلب و السرطان.

و تذكر دائماً أن ما تتناوله من طعام يؤثر بشكل كبير على تركيبة الجراثيم في المعدة. قد يكون تناول عين الجمل هو احد طرق دعم الميكروبات في الأمعاء.

و أفادت دراسة اجريت على 194 شخص بالغ أن تناول 43 جرام من عين الجمل يومياً لمدة 8 أسابيع كانت لديهم زيادة في البكتيريا المفيدة في الأمعاء مقارنة مع آخرين لم يتناولوا عين الجمل. و هذا يشمل زيادة في البكتيريا التي تنتج البيتريات و هي دهون تغذي الأمعاء و تعزز من صحة الأمعاء.

5- يقلل عين الجمل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

تشير الدراسات إلى أن تناول عين الجمل قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي و البروستاتا و سرطان القولون و المستقيم. و يحتوي عين الجمل على إيلاجيتانينز و التي تحولها بكتيريا المعدة إلى يوروليثينز.

و يعمل هرمون يوروليثينز كمضاد للإلتهابات في الأمعاء، و لذلك فإن تناول عين الجمل قد يساعد على الحلماية من سرطان القولون و المستقيم. كما أنه يساعد أيضاً في الوقاية من بعض أنواع السرطان الاخرى.

كما أن اليوروليثينز لها خصائص شبيهة بالهرمونات و التي تمكنها من من حجب مستقبلات الهرمونات في جسمك. هذا قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان و المرتبطة بالهرمونات، و خاصة سرطان الثدي و البروستاتا. و لكن حتى الآن نحن بحاجة للمزيد من الدراسات البشرية لتأكيد تأثير تناول عين الجمل على تقليل خطر الإصابة بهذه السرطانات و غيرها.

6- عين الجمل يدعم التحكم في الوزن

عين الجمل مليء بالسعرات الحرارية، و لكن الدراسات تشير إلى أن الطاقة التي يحصل عليها الجسم أقل بنسبة 21% من المتوقع. كما أن تناول عين الجمل يساعد على التحكم في شهيتك.

و قد أثبتت دراسة أجريت على 10 أشخاص يعانون من السمنة المفرطة أن شرب عصير مصنوع من 48 جرام من عين الجمل مرة واحدة يومياً لمدة 5 أيام قد قلل من الشهية و الشعور بالجوع، مقارنة بتناول مشروب مزيف مساوي له في السعرات الحرارية و المغذيات. كما أظهرت الفحوصات أيضاً أنه بعد مرور 5 أيام من تناول عصير عين الجمل أن نشاط المخ لدى المشاركين في الدراسة قد إزداد مما ساعدهم في مقاومة إشارات تناول الطعام المغري مثل البطاطس المقلية و الكعك. و بالرغم من الحاجة إلى إجراء دراسات أكبر و أطول أجلاً فإن هذا يوفر بعض الأفكار الأولية حول كيفية مساعدة عين الجمل في التحكم في الوزن و الشهية.

7- عين الجمل يساعد في التحكم في مرض السكري من النوع الثاني

تشير دراسات إلى أن أحد أسباب ربط عين الجمل بتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري هو أنه يساعد على التحكم في الوزن. الوزن الزائد يزيد من خطر إرتفاع نسبة السكر في الدم و الإصابة بمرض السكري. و مع ذلك فإن تناول عين الجمل يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم من خلال بعض الآليات الاخرى.

و هناك دراسة اجريت على 100 شخص مصاب بمرض السكري من النوع الثاني أن تناول ملعقة واحدة من زيت عين الجمل يومياً لمدة 3 أشهر ( و لكن مع إستمرارهم في تناول علاج مرض السكري المعتاد و الإعتماد على نظام غذائي متوازن ) أدى إلى إنخفاض نسبة السكر في الدم بنسبة 8%.

بالإضافة إلى ذلك فإن الذين إستخدموا زيت عين الجمل تغير لديهم معدل السكر التراكمي في الجسم ( إتش بي إيه 1 سي). و لكن لم يؤدي ذلك إلى أي تغير في الوزن.

عين الجمل
عين الجمل

8- يساعد عين الجمل على خفض ضغط الدم

إرتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب و السكتات الدماغية. و تشير بعض الدراسات إلى أن تناول عين الجمل قد يساعد في خفض ضغط الدم، وهذا يشمل أيضاً الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم و الأشخاص الأصحاء الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم نتيجة الإجهاد.

و قد أجريت دراسة إستمرت لمدة 4 سنوات على حوالي 7500 شخص بالغ معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب، و التي تناولوا فيها نظام البحر المتوسط الغذائي مع إضافة 28 جرام من عين الجمل إليها يومياً. و في نهاية الدراسة كان لدى الأشخاص الذين تناولوا نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي مضافاً إليه المكسرات إنخفاض بمقدار 0.65 ملليمتر زئبق في ضغط الدم الإنبساطي ( الرقم السفلي في قياس الضغط) من الأشخاص الذين تناولوا نظام غذائي مشابه و لكن بدون إضافة المكسرات. و هذا يؤكد أن المكسرات  تقلل و لو بشكل طفيف من إرتفاع ضغط الدم. و هذا يعتبر أمر مهم حيث يعتقد أن الإختلافات الصغية في ضغط الدم لها تأثير كبير على خطر الوفاة بأمراض القلب.

9- يدعم عين الجمل صحة الجسم مع التقدم في العمر

مع تقدم الإنسان بالعمر فإن الأداء الجسدي الجيد ضروري للحفاظ على قدرتك على الحركة. و الشيء الوحيد الذي قد يساعدك في هذا هو تناول الغذاء الصحي. ففي دراسة اجريت على مدار 18 عام على أكثر من 50 ألف إمرأة مسنة، وجد العلماء أن الأشخاص الذين يتناولون غذاء صحي كانت لديهم خطر الإصابة بالإعاقات الجسدية أقل بنسبة 13 % من الآخرين الذين لم يتناولوا غذاء صحي، و كان الغذاء الصحي يتضمن وجود عين الجمل.

و بالرغم من أن عين الجمل يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية فإن به العديد من الفيتامينات و المعادن و الألياف و الدهون و المركبات النباتية و التي تساعد في تحسين الأداء البدني مع التقدم في العمر.

10- يحسن عين الجمل من وظائف المخ

قد تكون مجرد صدفة أن قشرة عين الجمل تشبه المخ الصغير، و لكن الأبحاث تؤكد أن تناول عين الجمل قد يكون مفيد لعقلك.

و قد وجدت دراسة اجريت على الحيوانات أت العناصر الغذائية الموجودة في عين الجمل مثل الدهون المتعددة غير المشبعة و البوليفينول و فيتامين ” إي ” قد تساعد في تقليل الأضرار الناتجة عن الإجهاد التأكسدي و الإلتهابات في الدماغ.

و في دراسة اخرى لمرض الزهايمر لمدة 10 أشهر، كانت الفئران التي تغذت على عين الجمل ( 28-45 جرام يومياً) قد أظهرت تحسن كبير في مهارات التعلم و الذاكرة و الحد من القلق ، مقارنة بمجموعة اخرى لم تتناول عين الجمل.

و ربطت الدراسات تناول عين الجمل بتحسن وظائف المخ و الحصول على المزيد من المرونة العقلية و تحسن الذاكرة. و بالرغم من أن هذه النتائج جميعها مشجع إلا أن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لإختبار تأثير عين الجمل على وظائف المخ في الإنسان.

11- يدعم عين الجمل الصحة الإنجابية لدى الذكور

إرتبط تناول الغذاء غير الصحي و الذي يحتوي على نسبة عالية من الأغذية المصنعة و السكر بإنخفاض وظائف الإنجاب لدى الذكور. و لكن تناول عين الجمل يساعد في تحسين الصحة الإنجابية للذكور. و قد أظهرت دراسة اجريت على 117 شاب تناولوا 75 جرام من عين الجمل ضمن نظامهم الغذائي اليومي لمدة 3 أشهر. و أظهروا تحسن كبير في شكل و حركة الحيوانات المنوية مقارنة بالرجال الذين لا يتناولوا المكسرات. و تؤكد الأبحاث أن تناول عين الجمل يساعد في حماية الحيوانات المنوية عن طريق تقليل الضرر التأكسدي على أغشيتها.

12- يحسن عين الجمل من الدهون في الدم

ترتبط المستويات المرتفعة من الكوليسترول الضار و الدهون الثلاثية في الجسم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية. و قد أثبتت التجارب أن تناول عين الجمل يخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

ففي دراسة حديثة اجريت على 194 شخص يتناولون 42 جرام يومياً من عين الجمل لمدة 8 أسابيع، إنخفضت نسبة الكوليسترول لديهم بنسبة 5%، و إنخفضت نسبة الكوليسترول السيء و الدهون الثلاثية حوالي 5% أيضاً مقارنة بمن لم يتناولوا عين الجمل.

كما اظهروا أيضاً إنخفاص في مؤشر عدد جزيئات الكوليسترول السيء في الدم بنسبة 6%. و هذه الجزيئات عندما ترتفع فإنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

13- يسهل الحصول عليه و إضافته إلى نظامك الغذائي

يمكنك الحصول على عين الجمل من محلات البقالة. و تحتوي الحصة الواحدة منه ( 28 جرام تقريباً) و التي تعادل ربع كوب منه على 192 سعر حراري. و يمكن تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات، كما يمكن إضافته إلى نظامك الغذائي عبر العديد من الطرق مثل:

  • وضعه على السلطة الخضراء أو سلطة الفواكه.
  • طحنه جيداً و إضافته إلى الصوص الخاص بالسلطات.
  • طحنه و إستخدامه في الخبز و الكعك.
  • يستخدم مع أطباق الأسماك و الدجاج.
  • يوضع على الشوفان أو الزبادي.
  • يضاف إلى السندوتشات.
  • يوضع في بعض المشروبات المفضلة لديك.
  • يمكن إضافته مفروم إلى المعكرونة أو الخضروات.

و لكن تأكد جيداً من أنك لا تعاني من الحساسية تجاه عين الجمل قبل تناوله يومياً.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع ثقف نفسك: فوائد عين الجمل ١٣ فائدة مهمة لجسمك في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع ثقف نفسك وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي ثقف نفسك

أخبار ذات صلة

0 تعليق