ثقف نفسك : 6 فوائد صحية لسم النحل سوف تدهشك

ثقف نفسك 0 تعليق 32 ارسل لصديق نسخة للطباعة

سم النحل هل كنت تتوقع أن له فوائد صحية لجسمك ؟ أن النحل معروف بالطبع بإنتاج العسل، ويتميز عسل النحل بفوائده العظيمة للصحة، يتناول الكثير من الناس عسل النحل لأن محتويات العسل المختلفة جيدة للجسم ، يعتقد البعض أيضاً أن محتوي عسل النحل يزيل السموم في الجسم . بالإضافة إلي إنتاج العسل، يُعرف النحل أيضاً بإسم الحيونات التي يُمكن استخدامها لعلاج بعض المشاكل الصحية التي تعاني منها .فوائد سم النحل

ويتم العلاج بإستخدام لدغة النحلة ، وتلصق علي جسم الإنسان ، وذلك بهدف معالجة المشاكل الصحية .

من الناحية الطيبة ، يُسمي العلاج بإستخدام النحل أو منتجات النحل بالعلاج، وقد استخدم هذا العلاج كواحدة من الطرق القديمة في الطب، واحدة من التي يستخدمها أبقراط لعلاج إلتهاب المفاصل، يُمكن استخدام مجموعة متنوعة من النحل في هذا العلاج ، ولكن عسل النحل هو الأكثر استخداماً .

فوائد سم النحل

عندما تكون لسعات النحل، أو بعض أنواع الحيوانات الأخري التي لديها القدرة علي اللدغ، عادة ما يكون جزء الجسم اللدغي منتفخاً أو قد يكون منتفخاً هذا لأن عادة الحيوانات التي لديها القدرة علي اللدغة لديها السموم في اللدغة .

ومع ذلك يتم استخدام لسعات النحل للعلاج الصحي، ويعتقد أن لسعات النحل للمساعدة في التغلب علي المشاكل الصحية . علاج النحل أو مايسمي عادة بإسم aptherapy ( العلاج بالإبر)، لديه العديد من الفوائد الصحية لعلاج سم النحل، بما في ذلك :

فوائد سم النحل للقلب : يحفز عمل القلب 

السم الموجود في لدغة النحل هو apitoxin في حد ذاته هو في الواقع نوع من المواد التي يمكن أن توفر الشعور بالدفئ في الأوعية الدموية، هذا الدفئ في الأوعية الدموية يمكن أن يؤدي إلي القلب، ويجعل القلب أكثر صحة لأنه يحفز عمل القلب .

فوائد سم النحل للمفاصل :

منع إلتهاب المفاصل الروماتيدي .

هناك بعض الفوائد الصحية لعلاج سم النحل، يسمي التهاب المفاصل الروماتويدي أيضاً إلتهاب مزمن في المفاصل ويحدث بسبب وجود مشكلة في المفاصل، والذي يحدث بسبب الكثير من العوامل، لا يُمكن فقط حل الإلتهاب الذي يحدث في المفاصل بإستخدام دواء مسكن للألم، بل يمكن معالجته أيضاً بإستخدام علاج لدغة النحل .

فوائد سم النحل لضغط الدم

  • خفض ضغط الدم المرتفع

إذا كان لديك ضغط دم مرتفع ولديك تاريخ مرضي لإرتفاع ضغط الدم ، ننصح عادة بعض الأشخاص بتناول العقاقير بإنتظام حتي لا يتكرر إرتفاع ضغط الدم، يُمكن أيضاً استخدام علاج لدغة النحل مع العقاقير لعلاج إرتفاع ضغط الدم .

  • التغلب علي مرض الربو التنفسي

العلاج المعتاد لحالات الربو التنفسي في استخدام أسطوانة الأكسجين، ومع ذلك، إذا تكررت الإصابة بالربو في الكثير من الأحيان ، فإن الأشخاص المصابين بالربو سوف يقل نشاطهم بسهولة، للتغلب علي الربو يمكن القيام به مع العلاج بلدغ النحل .

تساعد السموم التي توجد في لسعات النحل علي تنظيف البلغم في أنابيب الشعب الهوائية بحيث يُمكن تجنب المرض

  • التغلب علي الصداع

غالباً ما يكون الصداع مزعجاً للغاية، ويمكن أن يسبب الشعور بالخمول للجسم، إن تناول أدوية الصداع في كثير من الأحيان ليس جيداً أيضاً للصحة .

طريقة أخري يمكن القيام بها هي العلاج بلدغ النحل ، يعتقد أن العلاج بلدغة النحل يتغلب علي أنواع مختلفة من الألم ، بما في ذلك الصداع وأنواع أخري من الألم .

  • التغلب علي الأراق

المرضي الذين يعانون من الأرق يحتاجون إلي القيام بهذا العلاج، فإن العلاج بلدغات النحل يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الأرق علي النوم بسهولة مع نوم عميق .

المرضي الذين يقومون بعلاج لدغ النحل سوف تصابهم الغفوة بسهولة بعد العلاج .

كيف يعمل علاج سم النحل ؟

في كل جلسة علاج ، يستغرق الأمر حوالي من 20 إلي 40 نحلة ، سيتم وضع النحل علي أجزاء معينة من الجسم بإستخدام ملاقط ويترك يلسع الجلد لمدة من 10 إلي 15 دقيقة ، للحد من الألم يقوم المعالج بوضع مكعبات ثلج في منطقة الجلد التي بها لدغات النحل بعد الإنتهاء من جلسة العلاج .

عندما تلدغ الجلد ، تدخل النحلة السموم التي تتكون من عدة مواد معقدة، هذة اللدغة سوب تسبب الألم والتورم بسبب دخول الهيستامين والدوبامين والسيروتونين والنورادرينالين، ومع ذلك فإن بعض المواد المفيدة التي يحتويها أيضاً سم العسل مثل ( peptide-mast ,apamin , melittin , monoamine) تأتي أيضاً إلي الجسم .

كما ان مادة الهيالورونيداز وفوسفوليباز A2 التي توجد أيضاً في سم النحل يمكن أن تنشط الخلايا المناعية وتنتج السيرم المناعي IgE في الجسم .

الآثار الجانبية للعلاج بسم النحل 

معظم المرضي الذين يخضعون لجلسات علاج النحل لا يعانون إلا من أعراض خفيفة مثل الإحمرار والألم والتورم في منطقة الجلد التي تم لدغها من النحل .

كما يعاني البعض الآخر من الحكة أو القلق أو التعب أو أعراض الأنفلونزا، يجب علي بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة عدم اتباع هذا العلاج لأنه من الممكن أن يؤدي إلي الحساسية المفرطة ( ردود الفعل التحسسية المفرطة التي يمكن أن تؤدي إلي الوفاة ) .

يمكن أن تسبب لسعات بعض أنواع الحشرات عادة تأثيرات ضارة لأنها تحتوي علي سموم في اللدغة ، ومع ذلك فإن لسعات النحل تختلف عن لسعات الحشرات الأخري .

لسعات النحل في الجزء الأيمن الصحيج للمسعادة في التغلب علي مختلف المشاكل الصحية التي تحدث ، السم داخل لدغة النحل ليس ضار ولكنه جيد ومفيد للصحة ، يُمكن علاج العديد من الأمراض من خلال العلاج بلدغات النحل أو العلاج بالإبر .

اقرا ايضا عن

فوائد العسل للصحة

فوائد العسل للبشرة والتجميل

اقرأ الخبر من المصدر
إخترنا لك

تعليق

المصادر