أخبار عاجلة
العربية نت : مقتل نائب قائد تنظيم داعش في الصومال -


فبراير.كوم : فيديو.. أساتذة المغرب يحتجون في الرباط طلبا « للكرامة »

فبراير.كوم : فيديو.. أساتذة المغرب يحتجون في الرباط طلبا « للكرامة »
فبراير.كوم : فيديو.. أساتذة المغرب يحتجون في الرباط طلبا « للكرامة »

محمد لعـــــرجمند دقيقة نبض المجتمع

  انطلقت صباح اليوم الأحد، مسيرة وطنية احتجاجية حاشدة، جمعت كل أطياف أسرة التعليم، بالرباط وبالضبط من أمام مقر وزارة التربية والتعليم نحو البرلمان ، للاحتجاج على ماسموه « سياسات التقشف والحوارات المغشوشة، وما آل إليه التعليم بالمغرب وأوضاع العاملين والعاملات ».

وطالب المتظاهرون من رجال التعليم ونساءه، بضرورة ارجاع كرامة الأستاذ المهدورة، رافعين بذلك شعارات من قبيل  »  جينا وحتجينا من كل مدينة جينا .. والكرامة لي بغينا  » وكذلك شعار »التعليم خدمانه وشي خير ماشفناه »  » و »التعليم رسالة ودخلتوه للمزبلة » و »  باعوا المدرسة فالمزاد العلني والمخزن دا الفلوس ولاد الشعب كيعانو ».هكذا كانت شعارت الأساتذة قوية تطالب بضورة تفعيل سياسات جديدة في مجال التعليم ترقى لمستوى التطلعات، وتحفظ كرامتهم. »

كما طالب رفاق عبد الرزازق الإدريسي، رئيس الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي، من خلال بيان سابق لهم إلى إخراج نظام أساسي عادل ومنصف يعالج ثغرات نظامي 85 و2003 ويجبر الضرر: ضحايا النظامين الأساسيين والقابعين في السلم التاسع والمساعدين التقنيين والإداريين وجميع الفئات التعليمية والأطر التربوية والإدارية والتقنية وسن الدرجة الجديدة والتعويض عن العمل بالمناطق الصعبة والنائية والتعويض عن التكوين وتفعيل اتفاقي 19 و26 أبريل 2011″.

وشهدت المسيرة  حسب مصادر « فبراير » حضور مجموعة من الفعاليات النقابية ، يتقدمها  الإدريسي عبد الرزاق الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي و FNE وعضو السكرتارية الدولية للفيدرالية الدولية للنقابات التعليمية FISE العضو في الفيدرالية الدولية للنقابات FSM ».

كما دعت الجامعة في الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي بيان توصل « فبراير » بنسخة منه كل » التنظيمات والاطارات المعنية بالدفاع عن قضايا نساء ورجال التعليم وعموم الجماهير، إلى إعلان رفضها لكافة المرجعيات والأطر التي استُخدمت للهجوم على الحق في التعليم وخوض المعارك التي تقتضيها المرحلة تفاديا لتكرار ما سبق كفضيحة تمرير الإصلاح المزعوم للتقاعد. »

وأدانت النقابة ذاتها،  » استمرار نفس مظاهر الاختلال البنيوي والقصور التدبيري في نظامنا التعليمي وانكباب الوزارة الوصية على تزيين واجهات المدرسة العمومية وتفويت المؤسسات للقطاع الخاص بوتيرة متسارعة. « 

 

وشدد التنظيم ذاته، على ضرورة توفير التعليم العمومي، من الأولي إلى العالي، الجيد والالزامي والمعمم والمجاني لجميع المغاربة ذكورا وإناثا وفي كل مكان وسحب قانون الإطار 17/51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين وقانون موظفي الاكاديميات مع إعادة هيكلة المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية والمجلس الأعلى للتربية والتكوين وفق ما تقتضيه التمثيلية المهنية وإبعاد ممثلي السياسات اللاشعبية والموالية للمؤسسات المالية الامبريالية واللوبيات الخاصة المحلية والدولية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع فبراير.كوم : فيديو.. أساتذة المغرب يحتجون في الرباط طلبا « للكرامة » في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع فبراير.كوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي فبراير.كوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق اخبارنا : الأزمة بين الرباط وأمستردام تحرم مهرجانا مغربيا من دعم بالملايين
التالى فبراير.كوم : الكلاب البوليسية تحجز 16 كلغ حشيش بميناء طنجة