فبراير.كوم : إستطلاع رأي: نصف نساء المملكة يرغبن في مغادرة البلاد

فبراير.كوم 0 تعليق 0 ارسل طباعة

محمد لعـــــرجمند 57 دقيقة 8 مارس

كشف استطلاع رأي أجرته جريدة « ليكونومسيت » الفرنكوفونية، أرقام كبيرة بخصوص رغبة المغاربة بمختلف فئاتهم العمرية في الهجرة خارج وطنهم.

 

وبحسب الصحيفة ذاتها، « فإن النساء المغربيات هن الأكثر رغبة في الهجرة نحو الخارج من أجل تحسين ظروف العيش، إذ أكدت الدراسة أن 5 من أصل عشر مغربيات يرغبن في الحريك ».

 

ونقلا عن ذات المصدر دائما، « فإن أربعة شبان مغاربة من أصل عشر يتحينون فرص الهجرة خارج المغرب إذا تمكنوا من ذلك”، فيما أوضخت أن 59 في المائة من الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و24 سنة، يئسوا من العيش في المغرب وفقدوا الأمل في تحسين أوضاعهم في تراب وطنهم ».

 

ويعتبر 42 في المائة من المغاربة المتراوحة أعمارهم بين 35 و44 سنة، أنهم أيضا يرغبون في الرحيل بعيدا عن المغرب، وتبقى الفئة الأقل رغبة في الهجرة نحو الخارج هم العجزة الذين تتجاوز أعمارهم 65 سنة.

 

وأشارت الجريدة في استطلاع سابق أن « أسباب المغاربة في الهجرة تتداخل بين ما هو اقتصادي واجتماعي، لكن الدافع الأبرز هو غياب ثقة المستجوبين في الحكومة، إضافة إلى صعوبة الوضع الاقتصادي والاجتماعي، وجمود سلم الأجور، وصعوبات الولوج إلى سوق الشغل.

 

الاستطلاع الذي أجري على عينة من 1000شخص، أوضح أن نسبة النساء اللواتي ترغبن بالهجرة مرتفعة مقارنة مع الرجال، فنصف المستجوبات من النساء يردن الهجرة، فيما يرغب فيها 31% من الرجال.

 

وبحسب الاستطلاع فإن الفئة العمرية المتراوحة ما بين 15 عاما و24 عاما هي الشريحة العمرية الأكثر رغبة في الهجرة، حيث أن 59 %منهم أجابوا بأنهم ينون الهجرة وقت ما أتيحت لها الفرصة .

 

وبلغت نسبة الراغبين في هجرة المغرب في الفئة العمرية من 25 عاما إلى 34، 40 في المائة، أما بالنسبة للفئة العمرية 35 عاما و44 عاما فوصلت نسبة الراغبين في الهجرة 42 في المائة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع فبراير.كوم : إستطلاع رأي: نصف نساء المملكة يرغبن في مغادرة البلاد في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع فبراير.كوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي فبراير.كوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق