موقع احلم : بحث عن حقوق الانسان المعترف بها قانونيا واجتماعيا

موقع احلم 0 تعليق 24 ارسل لصديق نسخة للطباعة

بحث عن حقوق الانسان المعترف بها قانونيا واجتماعيا

نقدم لكم اليوم بحث عن حقوق الانسان التي تعاني من انتهاكا واضحا في عدد كبير من الدول العربية والاجنبية على حد سواء فحقوق الانسان لاتتوقف فقط في الماكل والمشربو المسكن ولكنها قائمة كبيرة للغاية تضم العديد والعديد من الحقوق التي يكفلها القانون المحلي والقانون العالمي ولها العديد من المواثيق الدولية التي تفرض غرامات على مرتكبي مخالفات في حقوق الانسان واليكم بحث عن حقوق الانسان من موقع احلم .

بحث عن حقوق الانسان

اولا تعريف حقوق الانسان

  • يعرفها “رينية كاسان”  بأنها (فرع خاص من الفروع الاجتماعية يختص بدراسة العلاقات بين الناس استناداً إلى كرامة الإنسان وتحديد الحقوق والرخص الضرورية لازدهار شخصية كل كائن إنساني، ويرى البعض أن حقوق الإنسان تمثل رزمة منطقية متضاربة من الحقوق والحقوق المدعاة).
  • كما يعرفها الفرنسي “ايف ماديو” بأنها (دراسة الحقوق الشخصية المعرف بها وطنياً ودولياً والتي في ظل حضارة معينة تضمن الجمع بين تأكيد الكرامة الإنسانية وحمايتها من جهة والمحافظة على النظام العام من جهة أخرى).
  • أما “كارل فاساك” فيعرفها بأنها (علم يهم كل شخص ولا سيما الإنسان العامل الذي يعيش في إطار دولة معينة، والذي إذا ما كان متهما بخرق القانون أو ضحية حالة حرب، يجب أن يستفيد من حماية القانون الوطني والدولي، وأن تكون حقوقه وخاصة الحق في المساواة مطابقة لضرورات المحافظة على النظام العام).
  • ويراها  الفقيه الهنكاري “أيمرزابو” فيذهب إلى (أن حقوق الإنسان تشكل مزيجاً من القانون الدستوري والدولي مهمتها الدفاع بصورة مباشرة ومنظمة قانونا عن حقوق الشخص الإنساني ضد انحرافات السلطة الواقعة في الأجهزة الدولية، وأن تنمو بصورة متوازنة معها الشروط الإنسانية للحياة والتنمية المتعددة الأبعاد للشخصية الإنسانية.
  • ويظل التعريف الموضوع من قبل الامم المتحدة هو الافضل والاعم والاشمل وهو  (ضمانات قانونية عالمية لحماية الأفراد والجماعات من إجراءات الحكومات التي تمس الحريات الأساسية والكرامة الإنسانية، ويلزم قانون حقوق الإنسان الحكومات ببعض الأشياء ويمنعها من القيام بأشياء أخرى).

الإعلان العالمي عن حقوق الإنسان

وهو حجر الزواية في الموايثق العامية والدساتير القانونية حول العالم فقد تم وضعه عام 1948  ولكنه كان مستمد من الميثاق المنبثق من مؤتمؤ فيينّا العالمي لحقوق الإنسان عام 1993.

أنواع حقوق الإنسان

تتعدد تصنيفات وتقسيمات حقوق الانسان وان كان اشهرها  التصنيف التالي :

  • حقوق السلامة الشخصية
  • الحريات المدنية
  • الحقوق الاجتماعية والاقتصادية

اما الإعلان العالمي لحقوق الانسان فقد حددها كالتالي :

  • الفئة الأولى وتدور حول  الحقوق الفردية والشخصية.
  • الفئة الثانية وتدورحول علاقات الفرد بالمجموع أو بالدولة.
  • الفئة الثالثة وتتضمن الحريات العامة والحقوق الأساسية.
  • الفئة الرابعة وتشمل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

حقوق الانسان في السلام

لاتوجد ديانة سماوية في العالم تكرم الانسان مثلما فعلت الديانة الاسلامية فقد وضعت القران الكريم حقوق الانسان في ابهى صورها وتشمل حقوق الانسان في الاسلام :

  • اولا حق العمل اعمالا بقوله تعالي “مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”( النحل.
  • ثانيا حق الحياة  فقد قال  الله عز وجل في سورة الأنعام: “قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ”.
  • ثالثا حق التعليم فقد قال تعالى : “وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ”(التوبة:122).

حقوق الانسان ليست بالامر الهين وليست الحقوق المادية فقط بل وتشمل حق الانسان في التعبير عن رايه حتى ولو كان معارض مع عدم تعريضه للخطر ايا كان كما تشمل حقوق الانسان حق الانسان في اختيار مصيره ودينه وكل ماله علاقة بحياة وممارسات الانسان المختلفة التي كفلها القانون العالمي ومن الضروي معاقبة من يمارسون الانتهاكات المختلفة ضد حقوق الانسان ايا كانت هذه الانتهاكات اى انه لابد من وقف انتهاكات حقوق الانسان في كل من سوريا والعراق وليبيا والسجون الامريكية واقليم الروهينجا والبوسنة والصومال وغيرها من الاماكن التي تشهد تعدي صارخ على حقوق الانسان .

اقرأ الخبر من المصدر

أخبار ذات صلة

تعليق

المصادر