العرب القطرية : 4 اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون بين قطر ومالي قريباً

العرب القطرية 0 تعليق 0 ارسل طباعة
ثمّن الزيارة التاريخية لصاحب السمو إلى بلاده.. السفير أحمد تيجاني:

اسماعيل طلاي

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 03:57 ص

4 اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون بين قطر ومالي قريباً

كشف سعادة السيد شيخ أحمد تيجاني داكيتي سفير مالي لدى الدولة، عن مشاريع اتفاقيات يجري العمل على إتمامها وتجهيزها للتوقيع، تشمل اتفاقية الإعفاء من تأشيرات الدخول لحاملي الجوازات الدبلوماسية من الجانبين، واتفاقية حول الخدمات الجوية، واتفاقية تعاون في مجال البيئة، ومذكرة تفاهم بين غرفة تجارة قطر وغرفة التجارة والصناعة في مالي، معرباً في الوقت ذاته عن تطلع بلاده إلى وضع المشاريع الأخرى في مجالات الزراعة والمعادن والمصارف الإسلامية حيز التنفيذ قريباً بفضل دعم السلطات القطرية.
كما أبدى السفير أحمد تيجاني داكيتي آماله بأن يعود السلام والوئام والتعايش السلمي في العالم والأمة الإسلامية بشكل عام، وبين دول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص.
جاء ذلك بمناسبة احتفال سفارة جمهورية مالي بذكرى عيد الاستقلال الوطني، بحضور سعادة صالح محمد سالم النابت وزير التخطيط التنموي والإحصاء، وسعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية، وسعادة علي إبراهيم أحمد سفير إريتريا، عميد السلك الدبلوماسي، وسعادة إبراهيم يوسف فخرو مدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية.
وأثنى سعادة سفير مالي على «الزيارة التاريخية الناجحة لحضرة صاحب السمو، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى جمهورية مالي في شهر ديسمبر 2017، حيث تم توقيع اتفاقية بقيمة 40 مليون دولار بين حكومة مالي وصندوق قطر للتنمية لتمويل مشروع لدعم التعليم الأساسي، في إطار برنامج «علّم طفلاً» الذي هو مبادرة قامت بها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر في عام 2012 بغية توفير فرص تعليم أساسي جيد لحوالي 10 ملايين طفل في جميع أنحاء العالم. ويهدف البرنامج إلى تعليم حوالي مليون طفل وإلى تحسين جودة التعليم.
دعوة للاستثمار
ودعا سعادته المستثمرين القطريين إلى الاستثمار بشكل مكثف في جمهورية مالي، والمساهمة في برنامج الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا «مسيرة التقدم في مالي»، هذا البرنامج الذي سيهيئ الظروف لتنمية اقتصادية ملائمة. وقال: «إن جمهورية مالي ودولة قطر يمكنهما أن تقيما شراكة لتصدير الفوسفاط أو الذهب عن طريق الهيئة القطرية للمعادن، أو أن تعملا في إطار عدد من عمليات التنقيب عن الغاز والبترول بالتعاون مع مؤسسة قطر للبترول.;

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع العرب القطرية : 4 اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون بين قطر ومالي قريباً في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع العرب القطرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي العرب القطرية

أخبار ذات صلة

0 تعليق