العرب القطرية : حمد الطبية تحتفل باليوم العالمي للقبالة

العرب القطرية 0 تعليق 0 ارسل طباعة

. - مؤسسة حمد الطبية

احتفلت مؤسسة حمد الطبية باليوم العالمي للقبالة وذلك بتنظيم فعالية توعوية وتثقيفية، في إطار تأكيد المؤسسة على التزامها بتقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة ومبنية على الأدلة العلمية للأمهات والأطفال حديثي الولادة.

ويحتفل العالم منذ عام 1992 في الخامس من مايو من كل عام بهذه المناسبة للتأكيد على أهمية مهنة القبالة وإبراز دورها في ضمان تقديم رعاية عالية الجودة للأمهات والأطفال حديثي الولادة. ويقوم الاتحاد الدولي للقابلات بتقديم الدعم لكوادر القبالة في مختلف أنحاء العالم وتمثيل مهنة القبالة والعمل على تعزيز روابط وجمعيات القابلات في مختلف دول العالم.

وقد شهدت الفعالية، حضور أكثر من 250 من الممرضات والقابلات ومشاركة العديد من الضيوف، حيث أُلقيت عدة محاضرات تثقيفية تركز على التطوير المهني المستمر لكوادر القبالة، وتسليط الضوء على دور القابلات ككوادر قادرة على تقديم الرعاية بشكل مستقل للأمهات والأطفال حديثي الولادة، مع ضمان القدرة على تحديد الحالات التي تستوجب تدخل الطبيب لتقديم الرعاية الصحية في الوقت المناسب.

وأكدت الدكتورة نيكولا رايلي الرئيسة التنفيذية لإدارة التمريض بمؤسسة حمد الطبية على أهمية توفر خدمات قبالة متميزة ودورها في ضمان استمرار نجاح استراتيجية المؤسسة الخاصة بخدمات التمريض والقبالة.

وقالت "تمثل القابلات عنصراً رئيسياً لضمان توفير خدمات رعاية عالية الجودة للأمهات والأطفال حديثي الولادة، مع احترام خصوصية واحتياجات كل حالة. كما تقوم القابلات بدور رئيسي في المساعدة على توفير التثقيف والتوعية الصحية للنساء وأسرهن فيما يتصل بصحة الأم وطفلها خلال مراحل الحمل والولادة وما بعدها، وبذلك يمكن للقابلات المساهمة في وقاية الأم والطفل من العديد من مضاعفات الحمل والولادة أو علاجها عند حدوثها، بالإضافة إلى لعب دور في تدعيم خدمات رعاية الأمومة ورعاية الأطفال حديثي الولادة بشكل عام".

وأشارت إلى أنه وجد حالياً أكثر من 1585 قابلة قانونية يعملن في تقديم الرعاية للأمهات والأطفال حديثي الولادة في مستشفى النساء ومركز صحة المرأة والأبحاث ومستشفى الوكرة ومستشفى الخور والمستشفى الكوبي.

وأضافت "لقد قررت اللجنة التنفيذية لخدمات التمريض والقبالة الاحتفال باليوم العالمي للقبالة من خلال تنظيم فعاليات تثقيفية وترفيهية والاحتفال بكوادر القبالة تقديراً لجهود القابلات وإسهاماتهن في تقديم رعاية عالية الجودة وتوفير تجربة حمل وولادة آمنة للنساء في قطر".

بدورها، قالت السيدة هيلة سالم المديرة التنفيذية لإدارة التمريض بمركز صحة المرأة والأبحاث " إن مهنة القبالة هي مهنة عريقة يرجع تاريخها إلى عصور قديمة في منطقة الشرق الأوسط".

وأضافت قائلةً:" يُنظر دائماً لمهنة القبالة في العالم العربي كمهنة نبيلة، وقد أظهرت نتائج العديد من الدراسات مدى الفائدة والتأثير الإيجابي الذي يمكن أن تمارسه القابلة ذات الخبرة على حياة الأم والطفل حديث الولادة والأسرة بشكل عام، ونحن نعمل دائماً على ضمان توفير التدريب اللازم لكوادر القبالة لدينا وفق أعلى المعايير العالمية، ونحرص دائماً على استفادة كل واحدة من كوادر القبالة من تدريبها وخبراتها في توفير أفضل رعاية آمنة وحانية وفعالة للأمهات وأسرهن".

ودعت الفتيات المهتمات بمجال رعاية الأمومة والممرضات الشابات للتفكير في استكمال ما يلزم من تدريب ودراسة للعمل في هذا المجال الهام، والذي يتيح لهن تقديم الدعم للأمهات والأسر خلال مراحل الحمل والولادة والتأثير بشكل إيجابي على حياتهن وحياة أطفالهن".

الجدير بالذكر، أن مؤسسة حمد الطبية تقدم خدمات القبالة تماشياً مع منهجيتها لتقديم رعاية صحية شاملة ومتعددة التخصصات للأمهات، وبما يتوافق مع إطار الاختصاص المعتمد لهذه المهنة من قِبل المجلس القطري للتخصصات الصحية، وهو الإطار الذي ينظم ممارسة مهنة القبالة في قطر.

;

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع العرب القطرية : حمد الطبية تحتفل باليوم العالمي للقبالة في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع العرب القطرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي العرب القطرية

أخبار ذات صلة

0 تعليق