أخبار عاجلة

العرب القطرية : "أنفاس الحياة".. رحلة العلاج الصيني التقليدي في معرض فني بكتارا

العرب القطرية : "أنفاس الحياة".. رحلة العلاج الصيني التقليدي في معرض فني بكتارا
العرب القطرية : "أنفاس الحياة".. رحلة العلاج الصيني التقليدي في معرض فني بكتارا

. - كتارا

أنفاس الحياة"، هو عنوان المعرض الذي يحتضنه المبنى رقم 18 بالمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" ويحتفي بتاريخ العلاج بالطب الصيني التقليدي، ويسرد سيرة أشهر الأطباء الذين مارسوه أمثال المعالج "زهانج زهونزينج" الذي عاش منذ آلاف السنين وكان معروفا باعتماده في وصفاته على الأعشاب الطبية، والطبيب "هوو تيو" الذي يعد من الأوائل الذين اكتشفوا التخدير والجراحة والطبيب "بيان كيو" الذي كان يعتمد في علاجه وتشخيصه للمريض على دقة الملاحظة والسؤال.

ويفتح المعرض، باباً واسعا على جانب من جوانب الحضارة والثقافة الصينية، والذي يعد الطب التقليدي أكثرها تميزا.

ولا يكتفي المعرض بعرض أعماله الفنية وبعض أساليب العلاج الطبيعي الصيني التقليدي وبعض المتعلقات الأخرى المصاحبة مثل فناجين شرب الشاي الصيني المصنوعة من البورسلان والمزخرفة بأنواع من الزهور والورود أو علبا وحقائب صغيرة الحجم هي أقرب إلى التذكارات، بل يتزامن مع وجود طبيبين صينيين يقدمان فحوصات مجانية للزوار، تعتمد على جس أماكن النبض في رسغي الزائر الذي يطلب الاستشارة، ومن خلال هذا الجسّ يسافر الطبيبان في الجسم ليحددا أماكن العلة والداء الذي قد يكون إما عضويا مثل آلام المعدة والأمعاء والعظام، أو نفسيا من خلال معرفة الحالة المزاجية للشخص هل هو عصبي أم غير ذلك.

وقال أحد منظمي المعرض الذي تنظمه شركة "شنج" للفعاليات، بالتعاون مع المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، إن هذا المعرض هو الأول من نوعه في دولة قطر من أجل إبراز أهمية الطب الصيني التقليدي في البلد والتعريف به، مشيرا إلى أن العلاج الصيني التقليدي يعود لأكثر من 4 آلاف سنة خلت.

وأوضح أن الجهة المنظمة تهتم بتبادل الثقافات، خاصة بالثقافة الصينية العريقة.. موضحا أن لوحات المعرض تحكي عن بدايات العلاج الصيني التقليدي والأشخاص الذين برزوا فيه وأشهر أطبائه، حيث أن هذا الطب ما يزال قائما في بلدهم وموثق في كتبهم ومتاحفهم.

وحوالي 3 آلاف عام قبل الميلاد، صنف الصينيون الحكماء (الأطباء) على عدة درجات من بينها، (الحكيم) وهو الطبيب الأعلى بين الأطباء، و(طبيب الغذاء) والذي يستعمل طب الأعشاب، و(الطبيب العام) الذي يستعمل الإبر في العلاج والتدليك، وطبيب معالج للحيوانات، وهو ما نطلق عليه الطبيب البيطري.

يذكر أن معرض "أنفاس الحياة" يستمر في استقطاب الزوار حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

;

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق العرب القطرية : أسعار العملات مقابل الريال القطري
التالى العرب القطرية : صاحب السمو يتبادل التهاني بعيد الفطر مع عدد من قادة الدول العربية