أخبار عاجلة


العرب القطرية : جائزة الشيخ حمد للترجمة تفتح باب الترشح لدورة 2018م

العرب القطرية : جائزة الشيخ حمد للترجمة تفتح باب الترشح لدورة 2018م
العرب القطرية : جائزة الشيخ حمد للترجمة تفتح باب الترشح لدورة 2018م
جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي تفتح باب الترشح والترشيح لدورة 2018م والتى تعد الدورة الرابعة للجائزة حيث تأسست في الدوحة - قطر عام 2015، وهي جائزة عالمية يشرف عليها مجلس أمناء، ولجنة تسيير، ولجان تحكيم مستقلة.

وقد تم انتقاء اللغة الألمانية كاللغة الأساسية الثانية، لدورة هذا العام بما يعكس مركزية العلاقات الثقافية بين البلاد العربية وألمانيا والدور الرائد الذي تلعبه الترجمة بين اللغتين لتنمية تلك الأواصر.

كما وجهت الجائزة اهتمامها هذا العام 2018 إلى خمس لغات جديدة، وهي: الإيطالية والروسية واليابانية والبوسنية والسواحلية، وذلك لاستمرارا وتعزيز التواصل بين الثقافة العربية وثقافات العالم المختلفة.

و تسعى الجائزة إلى تكريم المترجمين وتقدير دورهم في تمتين أواصر الصداقة والتعاون بين أمم العالم وشعوبه، ولا يتوقف الأمر عند الأفراد فقط بل تكرم كذلك دور النشر والمؤسسات الثقافية والعالمية المهتمه بالترجمة والتعريب.

كما تطمح الجائزة إلى تأصيل ثقافة المعرفة والحوار، ونشر الثقافة العربية والإسلامية، وتنمية التفاهم الدولي، وتشجيع عمليات المثاقفة الناضجة بين اللغة العربية وبقية لغات العالم عبر فعاليات الترجمة والتعريب.

قيمة الجائزة:
يبلغ مجموع قيمة الجائزة مليوني (2.000.000) دولار أميركي وتعد القيمة الأعلى على مستوي العالم من حيث القيمة ضمن جوائز الترجمة ، وتتوزع على ثلاث فئات: جوائز الترجمة (800.000 دولار أميركي)، وجوائز الإنجاز (1.000.000 دولار أميركي)، وجائزة التفاهم الدولي (200.000 دولار أميركي).

وتتعدد فئات الجائزة حيث تنقسم إلى ثلاث فئات رئيسية وتنقسم الفئة الأولى إلى أربع فئات فرعية، حيث تقسم كالأتى:

الفئة الأولى: جوائز الترجمة،: وتنقسم إلى الفروع الأربعة الآتية:
- الترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنكليزية.
- الترجمة إلى اللغة العربية من اللغة الإنكليزية.
- الترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الألمانية.
- الترجمة إلى اللغة العربية من اللغة الألمانية.
و تبلغ قيمة كل واحدة من هذه الجوائز مئتي ألف (200.000) دولار أميركي، ويحصل الفائز بالمركز الأول فيها على مئة ألف ( 100.000) دولار أميركي، والمركز الثاني على ستين ألف (60.000) دولار أميركي، والمركز الثالث على أربعين ألف (40,000)دولار أميركي.

الفئة الثانية: جوائز الإنجاز:
وتبلغ قيمتها (100.000) دولار أميركي كحد أقصى، وتمنح لمجموعة أعمال مترجمة من لغات مختارة إلى اللغة العربية ومن اللغة العربية إلى إحدى اللغات الخمس: الإيطالية والروسية واليابانية والبوسنية والسواحلية.

الفئة الثالثة: جائزة التفاهم الدولي:
وتبلغ قيمتها (200.000) دولار أميركي، وتمنح تقديرًا لأعمال قام بها فرد أو مؤسسة، وأسهمت في بناء ثقافة السلام وإشاعة التفاهم الدولي.;

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق العرب القطرية : أفلام متنوعة ومشوقة في صالات السينما بالدوحة هذا الأسبوع
التالى العرب القطرية : "البلدية" تطلق تطبيق للإبلاغ عن المخالفات المختصه بها