نبض الحدث: إنطلاق فعاليات عمادة الدراسات الجامعية بريع ذاخر

نبض الحدث 0 تعليق 0 ارسل طباعة
نبض الحدث - سحر عبد الحي :

 

ضمن فعاليات حملة جامعتي قطعة من ارض الحرم للعام السابع تحت شعار “مكة كلها حرم “انطلقت فعاليات عمادة الدراسات الجامعية بريع ذاخر أمس الثلاثاء ,بحضور وكيلة عمادة شؤون الطلاب للتوجيه والإرشاد والشراكة المجتمعية الدكتورة آمال عمر سندي حفظها الله ‘ وبإشراف وكيلة عمادة الدرسات الجامعية بريع ذاخر أ. د. سلوى المحمادي حفظها الله ونخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس .

ابتدأت الفعاليات بزيارة للأركان المقامة بالصالة الرياضية والتي تنوعت في طرح المواضيع التي تتعلق بحملة جامعتي قطعة من ارض الحرم ٧ والتي هي تحت شعار ( مكة كلها حرم ) كان أولها تصميم مجسم مقدم من الدكتورة غادة السعيدي وطالباتها لخريطة مكة المكرمة عرفت الطالبات فيها بحدود الحرم والمشاعر المقدسة بشكل مختصر .

كما عرضت الكلية جدارية الإنجاز لكل ماقدمته في حملة جامعتي قطعة من ارض الحرم العام الماضي حيث أنها السنة الأولى التي تشارك فيها العمادة ونالت المركز الأول بتميزها في تقديم المواضيع المتعلقة بشعار الحملة آنذاك ( مكة عهد ومثابة ),والمكتبة المكية الثرية التي هي امتداداً لما طرح العام الماضي فقد عنيت بها العمادة وقدموا مذكرة بعنوان ( تعظيم البلد الحرام ) تناولت مواضيعها مفهوم الحرمة وآداب الحرم وآثار بركة البيت الحرام .

كما شملت المذكرة موضوع المسؤولية تجاه الحرم وحدود وأعلام الحرم المكي الشريف ,وزمزم لما شرب له كان عنواناً آخر لأحد الأركان ,حيث تناولت الطالبات فيه الحديث عن بركة ماء زمزم وأثره في زيادة العلم والفهم ,وكيف حرص الصحابة والعلماء والأئمة على استحضار نيات معينة عند شربهم له ,تناولوا كذلك مفهوم الحرم بذكر حدود مكة المكرمة .. وذكروا جانباً من قصة هاجر عليها السلام مع ماء زمزم .

كما تطرقوا للعجوة وفوائدها ,وفي ركن طمأنينة زائر أشاروا لطرق الاهتمام بالمسجد الحرام من حيث تطهيره وتطييبه بالمسك والعنبر والاهتمام بالإنارة والأصوات ليصل الزائر للطمأنينة والخشوع عند أداء العبادة منذ دخوله وحتى خروجه من مكة المكرمة .

وفي ركن حدودنا بلغات العالم صمموا مونتاجاً يشرح كيف اختار الله عزوجل مكة المكرمة من بين بقاع الأرض لتكون قبلة المسلمين وكيف أمر نبيه ابراهيم عليه السلام ليضع حدود الحرم لتشكل سوراً لها لتكون معظمة وموقرة ,فما كان داخلها فهو حرم وماكان خارجها فهو الحل ,وسيتم ترجمته للغة الانجليزية واللغة الأندونيسية ,اهتمت بعض الأركان بمسألة الأخلاق وكيف يتم تزكيتها في بلد الله الحرام فركن يتحدث عن الارتقاء بالأخلاق في المعاملات .

وشجرة الارتقاء التي تحمل صفات حسنة تستلمها الزائرة وتهديها من تحب أن ترتقي بها في سلم الأخلاق الحسنة لينعم كل ساكن في هذه البقعة بالأخلاق الفاضلة وركن يتناول وجوه الإحسان وخصائص البلد الحرام بقصاصات وضعت داخل البالونات استخدم فيها جانب الترفيه والمتعة .

كما تناولت أحد الأركان ذكر مظاهر تحريم مكة بنماذج وأمثلة واقعية ترتبط بها الأحكام في الأذهان .. كحرمة القتل وحرمة قطع الشجر والاحتطاب وحرمة تنفير الصيد فيها وحرمة لقطتها لتبقى مكة بلد الأمان والتعظيم والاجلال .

كما تناولوا جانب المسوولية تجاه الحرم بتعاهده بالزيارة وتجنب البيع والشراء فيه وجعله منارة يستضاء بها وكنسه وتنظيفه ,والحديث عن بركات الحرم في ركن بعنوان واجبنا التعظيم في البلد الأمين .

وفي قاعة الاحتفالات بعمادة الدراسات الجامعية انطلق البرنامج الثقافي بآيات من كتاب الله عزوجل .. تلاها كلمة سعادة وكيلة الدراسات الجامعية للطالبات أ. د سلوى المحمادي شكرت فيها مديرة برنامج هاجر أ. منال الجابري حفظها الله على جهودها ودعمها المتواصل لإخراج حملة جامعتي قطعة من ارض الحرم٧ في هذا الوقت اليسير ,ولفتت الانتباه الى أن من بركات مكة هذه الحملة .

عقب ذلك تحدثت مشرفة قسم الفعاليات ببرنامج هاجر أ. نور المنعمي نيابة عن مديرة برنامج هاجر أ. منال الجابري حفظها الله عن المعاني العميقة لمصطلح حرم مكة شرفها الله وإدراك مفهومه ومضامينه وامتدادات مصطلح الحرم مكاناً وزماناً وانساناً وفعلاً ,ومن جميل ما يذكر للعمادة إنتاج وتأليف وإنشاد أبياتاً تحمل معاني الحرمة وترسخ المفاهيم التي تبثها الحملة تحت شعار ( مكة كلها حرم ) .

ثم تحدثت الدكتورة أميرة سمبس في ورقة عمل بعنوان ( البيان العَلم عند اللغويين في معنى الحرم والحرام ) بتأصيلات لغوية عميقة لهذه المفاهيم ولفت الانتباه لأسماء البلد الحرام .

تلتها ورقة عمل بعنوان ( بركة البيت الحرام ) قدمتها أ. د. سلوى المحمادي تناولت فيها معاني البركة التي حازتها مكة شرفها الله ومنها ماء زمزم على وجه الخصوص ,سعادة الدكتورة حمدة الجابري تناولت بعد ذلك في ورقة بحثها التي هي بعنوان ( أدب التعامل مع أرض الشعائر واحترام الحرمات ) .

وختاماً ورقة عمل بعنوان ( ماوثقه القلم من شعر الشعراء في الحرم ) مع الدكتورة إنصاف بخاري,والجدير بالذكر جمع أوراق العمل في منتج إثرائي بمسمى ( ندوة مكة كلها حرم ) بكتيب تم إهدائه للحاضرات داخل فلدرات تحمل اسم شعار الحملة.

كما قدمت طالبات كلية اللغة العربية وإدارة الأعمال مشهد تمثيلي لتقريب معنى الحرمة ومعاني البركة في مكة المكرمة ,ومما يذكر لعمادة الدراسات الجامعية بريع ذاخر تقديم عدة مبادرات تطبيقية متنوعة منها مبادرة ( تعميم اتجاه القبلة في أرجاء الكلية ) بالاستعانة بوزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف لشؤون المساجد وما ذلك الا لعظم وأهمية القبلة إذ هي أحد شروط صحة الصلاة .

كما قدموا مبادرة ( هداية الحرم ) تهدف لنشر قيمة الصدقة لنيل الأجر والثواب من رب العباد , حيث احتوت على وجبات متنوعة ومشروبات . استهدفت فيها العاملات والسائقين عند بوابة العمادة ,كما قدمت وحدة شؤون الموظفات مبادرة تطوعية للعاملات ( ذوات الهمم ) لتحفيظهم بعضاً من سور القران وتعليمهم القاعدة النورانية في المصلى وتثقيفهم بمفهوم التعظيم ومعاني ( مكة كلها حرم ) وقد ألقت العاملات أمام الجمهور في البرنامج الثقافي بعضاً مما تعلمنه في هذه الدورات
ركن بركة سكنى مكة مبادرة لدعم الطالبات بحياكة شراشف للصلاة يعود ريعها للطالبات وجزءٌ منها للمشاريع الخيرية وقدمت كإهداء للعاملات في حملة⁧‫#جامعتي_قطعه_من_ارض_الحرم٧‬⁩ ‏⁧‫#مكه_كلها_حرم.

في الختام قدم الشكر لمنسقات عمادة الدراسات الجامعية بريع ذاخر الأستاذة ربى علي الشريف والأستاذة خديجة كنسارة على جهودهما المباركة ,وأسدل الأجر والمثوبة لكل من يعطي في أرض مكة عطاءً لا حدود له .

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع نبض الحدث: إنطلاق فعاليات عمادة الدراسات الجامعية بريع ذاخر في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع نبض الحدث وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي نبض الحدث

أخبار ذات صلة

0 تعليق