أخبار عاجلة


المواطن السعودية : أشهى المأكولات العربية تُزين سفر الإفطار في المسجد النبوي


أشهى المأكولات العربية تُزين سفر الإفطار في المسجد النبوي


المواطن - واس

يشتهر كل بلد من بلدان العالم الإسلامي والعربي بأكلات ومشروبات شعبية عدت تقليدًا لكل بلد، وتظهر على العديد من الموائد خاصة خلال شهر رمضان المبارك، حيث تزينّت بها السفر الرمضانية التي تُقدم للمصلين في مسجد خير الخلق النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة.
والتقت مندوبة “واس” بعدد من الزائرات اللاتي تحدثن عن انطباعهن وفرحتهن بقضاء هذه الأيام الفضيلة في المسجد النبوي بعد أن أدين العمرة, وقالت سميرة السيف عثمان من السودان : إن السودانيين يفضلون وجود شراب “التمر الهندي” على مائدة الإفطار في رمضان, بالإضافة إلى “الحلو المر” الذي يتكون من : ذرة نابتة، شمر، قرفة، زنجبيل، هيل، كركدية، تمر هندي، حلبة” حيث يتم تحضيره قبل رمضان بفترة زمنية ليكون جاهز على مائدة الإفطار الرمضانية.
وأضافت أن من بين المشروبات المفضلة للسودانيين في رمضان مشروب ” القونقليز”، ويحضر من ثمرة “الحبحبوه ” حيث ينقع في الماء، ويحلى وله فوائد كثيرة وجميلة , في حين بينت أن من أهم الأكلات المشهورة في السودان خلال شهر رمضان العصيدة بالملاح من” الويكة” وهي من البامية.
وتشتهر تونس بالعديد من الأكلات والمشروبات في رمضان، حيث أفادت الزائرة عبدلية بهاء أنهم يحرصون في تونس على شرب “الدرع” المصنوع من الحليب وبودرة السحلب، ويقدم بارداً أو ساخناً، مفيدة أنه يزين بالمكسرات أو الفواكه المشكلة أما الأكلات فأشهرها الطواجن والشكشوكة وشوربة الفريكة والبصارة وهي الأشهر عندنا على المائدة الرمضانية.
وإلى أقصى شرق آسيا حيث إندونيسيا، قالت الزائرة سباتا شان سهاني إن أشهر الأكلات في بلادي هو: “الباكسو”، وهو طبق لذيذ يتكون من كرات لحم إندونيسية، تُقدّم مع حساء الدجاج، والأرز، والمعكرونة أو النودلز الأصفر، وعلى وسطحها الكراث المقلي, مشيرة إلى أن هناك أطباق مشهورة مثل” ناسي جورينغ” الذي هو عبارة عن أرز مقلي مع البيض يضاف إليه الدجاج أو السمك المجفف والمملح أو لحم الماعز وغيرها, أما ما يتعلق بالمشروبات فقد بينت أنها : عصير الزنجبيل، وعصير الجامو.

وتحدثت لـ”واس” الزائرة الكويتية روان محمد وقالت : إن المائدة الكويتية في شهر رمضان لا تخلو من مشروب “البيذان” وهو خليط من الماء واللوز والسكر, ومن مشروب “المحلبية” وهو خليط من التمر الهندي والحليب والسكر.
وأضافت روان : إن الأكلات المعروفة في الكويت كثيرة منها “المموّش” وهو رز مطبوخ مع عدس أخضر, و”القبوط” وهو عجين محشي بالبصل ومطبوخ باللحم والطماطم، و”المشخول” وهو رز مع الخضار والهريس، ولاتخلوا مائدة من أهم الحلويات مثل : البلاليط، والرهش، والزلابية .
وتحدثت إيمان العمري من المدينة المنورة عن الأكل الحجازي مبينة أن أهم الأطباق الحجازية بشهر رمضان شوربة الفريك, بالإضافة إلى السمبوسة والبريك , أما العصائر فتعد “السوبيا” الأكثر شهرة وهو مشروب رمضاني يمر بعدة مراحل، ابتداءً من طبخ الشعير جيداً ثم تبريده بعد إزالة الشوائب منه، ومن ثم إضافة كميات من حبات الهيل، وبعض النكهات المختلفة كالقرفة أو القمح والصبغات الملونة.
وأبانت الزائرة شهيرة السيف من مصر أن بلادها تشتهر بعدة أنواع من المشروبات منها “الخشاف” الذي يتكون من عدة فواكه مجففة، تنقع بماء لفترة من الزمن ويعد من المشروبات الأساسية على مائدة الفطور, ومشروب العرقسوس, إضافة إلى الأكلات الرمضانية المحاشي والحمام المحشي بالفريك والكباب والمكرونة بالباشاميل وفتة الكوارع والملوخية.
وقالت الزائرة فتحية الخولي من لبنان :إن مشروب”الجلاب” مشروب يفضله اللبنانيون على مائدة الإفطار ويتكون من دبس العنب، الزبيب، السكر، ماء الورد, بالإضافة إلى مشروب العرقسوس والتمر الهندي, أما عن الأكلات فيعد الفتوش والتبولة والحمص وحراق بإصبعه والشاكرية والكبة باللبن من الأكلات الدائمة على سفرة اللبنانيين بشهر رمضان.
ومن باكستان أفادت شيرية خان أن مشروب الليمون مع الزنجبيل و الحليب بالكركم والزنجبيل من المشروبات المفضلة في بلادها, ومن الأكلات “التندوري”و” الراجما” وهو من : الفول، والفلفل، وتؤكل مع الشباتي والخبز النان, أما الحلويات المشهورة في شهر رمضان” اللدو” والجلاب جامون.

مختارات
  • بالفيديو.. رد فعل تركي آل الشيخ على قيمة عقد عمرو أديب مع MBC
  • حساب روزنامة الترفيه في تويتر يحذف الفيديو المسيء للأخضر

ِشارك على الفيس بوك
ِشارك على جوجل بلس
ِشارك على تويتر
ِشارك على تليجرام
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع المواطن السعودية : أشهى المأكولات العربية تُزين سفر الإفطار في المسجد النبوي في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع المواطن السعودية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي المواطن السعودية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


التالى صحيفة تواصل السعودية : قانوني يكشف لـ«تواصل» عن العقوبة المنتظرة لصاحب المقطع المُخِل «أعلمها السواقة»