أخبار عاجلة


هاشتاق عربي: زواتي ومحافظة يفتتحان مشروع حلول كفاءة الطاقة بمدرسة في عرجان

هاشتاق عربي: زواتي ومحافظة يفتتحان مشروع حلول كفاءة الطاقة بمدرسة في عرجان
هاشتاق عربي: زواتي ومحافظة يفتتحان مشروع حلول كفاءة الطاقة بمدرسة في عرجان

هاشتاق عربي 

افتتح وزيرا الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي والتربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة، اليوم الخميس، مشروع تزويد مدرسة عرجان الثانوية الشاملة للبنات في محافظة عجلون بحلول كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة.

وبموجب مشروع إعادة التأهيل الذي يشمل 128 مدرسة، تم بمنحة كندية تزويد مدرسة عرجان بنظام خلايا كهروشمسية بقدرة 26 كيلوواط ذروة و41 مكيف هواء انفيرتر موفر للطاقة لجميع الصفوف والمختبرات، كما تم تزويد المدرسة بسخانات شمسية بسعة 600 لتر لتغطية احتياج الطالبات والمعلمات من المياه الساخنة وتم استبدال 656 وحدة انارة بأخرى موفرة للطاقة.

وقالت الوزيرة زواتي خلال حفل الافتتاح، إننا “مستمرون في تنفيذ مبادرة جلالة الملك لتدفئة المدارس، واليوم أنجز أو قيد الإنجاز 128 مدرسة في مختلف المحافظات، والأسبوع المقبل سنفتتح عشر مدارس في محافظة جرش ضمن مشروع شامل”.

وأضافت، “ما شهدناه في مدرسة عرجان مفرح”، ويجسد جهودنا لتخفيض النفقات عن كاهل وزارة التربية والتعليم، وتوجيه الوفر للعملية التعليمية، لافتة الى ان الوزارة تسخر شراكتها مع المانحين لخدمة “مشاريعنا التنموية” في الميدان من المدارس والمنازل، مثمنة جهود الحكومة الكندية الداعمة للأردن بتمويل تلك المشاريع.

من جانبه، قال وزير التربية والتعليم، ان المشروع يأتي منسجما مع جهود الوزارة في توفير بيئة تعليمية ملائمة، مؤكدا سعي الوزارة للارتقاء بالبنية التعليمية وصولا الى تعليم يرتقي بالطلبة ويؤهلهم للتعامل مع الطاقة الجديدة والمتجددة.

وقال مدير التربية والتعليم صالح العمري ان الاستثمار بمشاريع الطاقة المتجددة يبدأ بغرس مفاهيم ترشيد استهلاك الطاقة في الأجيال الناشئة.

من جهتها، اكدت ممثلة السفارة الكندية كارين موليكا، اهمية المشروع المدعوم من بلادها لأثره على العملية التربوية.

وثمن رئيس لجنة السياحة والاثار النيابية النائب وصفي حداد، الجهود التي تبذلها وزارة الطاقة ومشروع الطاقة المتجددة في دعم المبادرات التي تنفذها الجمعيات والمدارس والبلديات، حيث ساهم ذلك في ايصال خدمة من اجل توفير الطاقة الشمسية التي وفرت على المدارس استهلاكا كبيرا للطاقة.

ويمكن نظام الخلايا الكهروشمسية ان يوفر على الحكومة حوالي 100 الف دينار سنويا، فيما تتركز فوائده في توليد الطاقة الكهربائية في المدرسة مجانا وتوجيه الوفر لعمل أنشطة للطلاب وتحسين المختبرات ووسائل التعلم.

كما من شأن النظام تدريب الطلاب وزيادة الوعي لديهم حول آلية عمل وفوائد أنظمة الطاقة البديلة وتمكينهم من استخدام محطة رصد جوي لتكون المحطة الوحيدة في محافظة عجلون لرصد وتسجيل المعلومات الخاصة بالمنطقة توضح ( نسبة الإشعاع الشمسي، درجة الحرارة، الرطوبة والرياح).

كما تم استبدال وحدات الانارة في المدرسة بوحدات انارة موفرة للطاقة بلغ عددها 656 وحدة، من شانها توفير نحو 50 بالمائة من استهلاك الطاقة الكهربائية، الامر الذي يقلل الأحمال الكهربائية في المدرسة بمعدل 8000 كيلوواط/ ساعة سنويا.

بترا 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع هاشتاق عربي: زواتي ومحافظة يفتتحان مشروع حلول كفاءة الطاقة بمدرسة في عرجان في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع هاشتاق عربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي هاشتاق عربي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق التقنية بلا حدود : فيديو تشويقي جديد لهاتف OnePlus 6T
التالى CENT Social Sabotage Party Game for $8 + pickup at Walmart - CNET