هاشتاق عربي: الشعور بالموسيقى…… معجزة للصمّ حققتها سترة ذكية

هاشتاق عربي 0 تعليق 0 ارسل طباعة

هاشتاق عربي

كريس فونيسكا، راقصة ومصممة رقصات غنائية بلندن، لديها قصة مؤثرة حول استخدامها جهازاً يُعرف بـ”سب باك”، حيث يوصف بأنه معجزة للصم ومن خلاله يستطيعون الإحساس بالموسيقى.

جاء ذلك بحسب دراسة أجرتها راشيل خان لنيل شهادة الماجستير بالعلوم في إمبريال كوليدج بلندن، فيما يسمى “الموسيقى الفيزيائية”.

وتقول كريس عن تجربتها: “الرقص أفضل صديق مرافق لي دائماً. أستطيع من خلاله التخلص من الضغط النفسي والتغلب على صعوبات حياتي بعد أن أُصبت بالصم في سن مبكرة من عمري”.

وتضيف بحسب موقع مجلة “آي ساينز” البريطاني: “وضعت كل طاقتي في الرقص، واستمر حبي إياه على الرغم من عدم قدرتي على سماع الموسيقى التي كنت أرقص عليها”.

و”Subpac” عبارة جهاز تكنولوجي قابل للاستخدام، يشبه السترة، بإمكان الشخص الأصم ارتداؤه، حيث يتمكن من خلاله بالإحساس بالموسيقى فيزيائياً (بدنياً)؛ ومن ثم الشعور بها.

وصفت كريس هذه التكنولوجيا بأنها تعني لها الكثير في مهنتها، خصوصاً عندما كانت تجد صعوبةً في تصميم الرقصات، حيث كانت تستغرق في الأفكار واحدةً تلو الأخرى؛ كي تصل إلى الشعور المناسب بالموسيقى التي ترقص عليها. ولكن مع هذه التقنية، انتهت هذه المأساة.

وبشكل عام، فإن هذا الجهاز أصبح متعدد الاستخدامات في كثير من الاختصاصات، حيث استفاد منه الممثلون والمهندسون ورجال الأعمال، وأحدث ثروة هائلة في تحويل الذبذبات إلى موجات صوتية، وترسَل هذه الذبذبات لتصل إلى جسم الإنسان، ومن خلالها يستطيع الشعور بما نسمعه نحن.

“سنوكس” مهندس صوت يتحدث عن هذه التقنية، قائلاً: “هذه التقنية تستخدم محوّلات اللمس التي تُنتج بدقةٍ، الاهتزازات المتتالية، ومن خلال هذه الاهتزازات يمكن أن يشعر الصم بها، حيث تذهب مباشرة إلى جسم الإنسان، وهنا يتحول الجسم إلى وسيط لنقل هذه الموجات بدلاً من الهواء”.

ويتابع بحسب “آي ساينز”: “يُرتدى هذا الجهاز كسترة يتصل بها نظام صوتي، ويتم من خلالها إنتاج الصوت على شكل اهتزازات تُترجم في جسم الأصم إلى صوت”.

ويضيف سنوكس قائلاً: “فائدة هذا الجهاز ليس فقط مساعدة الصم على السماع؛ بل في التحكم بدرجة الترددات الصوتية، فإذا كان مرتدي هذه السترة في حفلة صاخبة جداً، فسوف يصل إليه الصوت عن طريق الذبذبات بشكل غير مزعج وبمستويات مناسبة”.

بالنسبة لكريس وغيره من الصم، هذه التقنية تسمح لهم بالتواصل مع الموسيقى بطريقة تكاد تكون في السابق مستحيلة.

فـ”سب باك” تقنية تسمح لذوي الإعاقة من الصم بالإبداع والتفاعل والتواصل مع المجتمع بغضّ النظر عن إعاقتهم.

الخليج اون لاين 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع هاشتاق عربي: الشعور بالموسيقى…… معجزة للصمّ حققتها سترة ذكية في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع هاشتاق عربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي هاشتاق عربي

أخبار ذات صلة

0 تعليق