أخبار عاجلة


هاشتاق عربي: الريادية رموز صادق مثلت الأردن في قمة الفرص الاقتصادية الشبابية في واشنطن

هاشتاق عربي: الريادية رموز صادق مثلت الأردن في قمة الفرص الاقتصادية الشبابية في واشنطن
هاشتاق عربي: الريادية رموز صادق مثلت الأردن في قمة الفرص الاقتصادية الشبابية في واشنطن

هاشتاق عربي 

الغد – ابراهيم المبيضين

عمان – لم تفكر الريادية الأردنية رموز صادق بوظيفة عادية أو مشروع سبقها إليه الكثيرون، إنما بحثت مطولا عن فكرة ريادية مميزة تخدم المرأة وتختصر عليها الجهد والوقت، وتساهم بالوقت نفسه بتشغيل العديد من السيدات لتأمين مصدر رزق لهن. 

وجاء مشروع “مرايتي” والقائم على توفير منصة إلكترونية تربط الباحثات عن “خدمات التجميل” بمقدمي هذه الخدمة، لتسهيل الحصول عليها في بيوتهن أو مكاتبهن دون تكبد عناء الحجز والذهاب إلى “الصالونات”، وهو المشروع الذي يساعد السيدات الباحثات عن خدمات التجميل ليحصلن عليها باقل وقت. ومن جهة أخرى، يوفر فرص عمل للمختصات بهذا المجال، حيث تتواجد على هذه المنصة اليوم 25 اخصائية تجميل.

ومؤخرا، شاركت المؤسسة والرئيسة التنفيذية رموز صادق بهذا المشروع الناجح  كممثلة عن الأردن في قمة الفرص الاقتصادية الشبابية التي انعقدت في واشنطن بالفترة ما بين 25 وال 27 من ايلول (سبتمبر) الماضي.

وأتاحت القمة العالمية عرض نماذج التمكين الاقتصادي للنساء الشابات من خلال الشركات الريادية على غرار “مرايتي”، والتي تمكن النساء من العمل بساعات مرنة وأجور عادلة.

ومثلت رموز صادق الأردن في محاضرتين خلال القمة تم فيهما عرض نماذج العمل الحر والتحديات التي تواجه الشباب العربي في المجالات الاقتصادية المختلفة. حيث جاءت مشاركة صادق في القمة بدعم من YIL الممولة من جوجل وبمشاركة أكثر من 50 دولة حول العالم لتبادل الخبرات والتجارب. 

وحول أهم النقاط والملاحظات التي تحدثت عنها في القمة العالمية، قالت صادق لـ ” الغد” بأنها تطرقت لأهمية تشجيع المنظمات المانحة ودعم المبادرات الشبابية من خلال خلق أنظمة وقوانين تدعم العمل الحر والريادي بدلا من تقديم معونات مالية لا يتم توظيفها بشكل جيد، وكذلك عن فكرة العمل الحر للسيدات كحل مع قلة المساهمات الاقتصادية للمرأة في الأردن.

وعملت رموز صادق، وهي حاصلة على بكالوريوس علم الحاسوب في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتسويق ما يزيد على 12 عاما قبل ان تقوم بتأسيس “مرايتي”.

وعرضت صادق قصة نجاح مشروعها للحضور لتحفيزهم على بناء مشاريع مشابهة في بلدانهم أو التعاون معا لطرح الخدمة في تلك البلدان، مستعرضة التحديات الخاصة بالأردن فيما يتعلق بتمكين الشباب اقتصاديا”.  

وأوضحت أن مشروع “مرايتي” تأسس في كانون الأول (ديسمبر) 2016 كمنصة تقدم الخدمات للمنازل، ويمكن وصفه بأنه “اوبر للتجميل”، وأطلق التطبيق مؤخرا للهواتف الذكية الى جانب الموقع الإلكتروني للخدمة.

وعالج هذا المشروع، وفق صادق، مشكلة السيدات في الأردن والتي تتمثل في عدم وجود ساعات عمل مرنة وضعف المردود المادي، لافتة الى أن ذلك حفزها لإطلاق مشروعها الريادي لخلق وظائف بأجور عادلة تتناسب مع الجهد باستخدام مبادئ الاقتصاد التشاركي.

وتؤكد صادق على أن المرأة قادرة على ريادة الأعمال لأنها أقدر على تعدد المهام ال multi tasking”” وليست مضطرة لمدخول ثابت كما الرجل في الثقافة الشرقية مما يحفزها على أن العمل بما تحب وتبدع.

وكان مشروع “مرايتي” الريادي حصل على تمويل من اويسيس 500، بيد أن تأسيس مرايتي كفريق وكشركة تمت في حاضنة شمال ستارت / إربد وفي كنف iPark، حيث تلقى المشروع  الدعم القانوني والمحاسبي والتدريب على مهارات جديدة، كما كان لشركة أورانج الأردن دور في توفير التغطية الإعلامية لإطلاق مرايتي وتقديم شبكة واسعة من المرشدين ذوي الخبرات الحقيقية في بناء الشركات.  وتتخذ شركة صالونك في بيتك لاستشارات التجميل التي تحمل الاسم التجاري “مرايتي” من مجمع الملك حسين للأعمال مقرا لها.

صادق استطاعت أن تحول حلمها إلى حقيقة، كما كثير من السيدات الأردنيات اللواتي تميزن عبر السنوات الماضية بالريادة المجتمعية بكافة القطاعات، وعبر تطوير مشاريعهن وتطويع التكنولوجيا لخدمة الناس، والمساهمة بتشغيل السيدات والشباب وتوفير فرص العمل في بلد تتجاوز فيه نسبة البطالة الـ 18 %.

ولا يقتصر تميز رياديات الأعمال الأردنيات على المستوى المحلي، فقد تميزن ايضا على المستويات العربية والعالمية، بتوسيع نطاق أعمالهن ومشاركتهن المتكررة الناجحة في محافل اقليمية ودولية، ليروجن للأردن، ويعكسن إيجابيات وقوة بيئة الريادة التي يدخلها سنويا عشرات الشركات الناشئة، ويقودها شباب يعتمدون على التكنولوجيا الحديثة.  

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع هاشتاق عربي: الريادية رموز صادق مثلت الأردن في قمة الفرص الاقتصادية الشبابية في واشنطن في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع هاشتاق عربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي هاشتاق عربي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق اخبار التطبيقات: AMD تقضي على تفوق Intel في الالعاب … معالجات Threadripper الجديدة
التالى التقنية بلا حدود : فيسبوك لايت يشق طريقة إلى نظام iOS