هاشتاق عربي: إطلاق هاكاثون لتطبيق “خطوطنا”عبر الهواتف الذكية لخدمات النقل العام

هاشتاق عربي 0 تعليق 0 ارسل طباعة

تطبيق “خطوطنا” متاح حالياً بنسخته التجريبية

هاشتاق عربي

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة النقل، بالتعاون مع أمانة عمان، ومبادرة معاً نصل، ومؤسسات مجتمع مدني، اليوم عن  إطلاق هاكاثون للتطبيق التجريبي عبر الهواتف الذكية “خطوطنا”، لتقديم حلول تكنولوجية  للمساهمة في حل مشاكل النقل العام.

ويتضمن تطبيق “خطوطنا” حالياً والذي تم إطلاقه مؤخراً، مخططاً للرحلات ” Trip Planner “، يُغطي خطوط النقل العام في المملكة كافة، وسيتمكن المستخدم من خلاله إدخال نقطة بداية رحلته ونقطة نهايتها، حيث سيُمكنه التطبيق من معرفة الخطوط اللازمة للإنتقال بين النقطتين بإستخدام الوسائط المتاحة في التطبيق.

وتم الإعلان عن إطلاق هاكاثون لتطبيق “خطوطنا” المتوفر حالياً بنسخته التجريبية، والذي يُمكن تحميله عبر الهواتف الذكية، بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى غرايبة،  ووزير النقل المهندس وليد المصري، وامين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس نادر الذنيبات، وامين عام وزارة النقل المهندس انمار الخصاونة ، وفريق عمل المشروع في “الحكومة الالكترونية”، والشركاء من المجتمع المدني، وبحضور ممثلي مختلف وسائل الاعلام.

ويأتي إطلاق هاكاثون لتطبيق “خطوطنا”،  لفتح المجال أمام المطورين والمبدعين للبناء على تطبيق “خطوطنا”، او تطوير تطبيق جديد بحيث يتضمن ميزات جديدة “بالإضافة الى مخططات الرحلات” تُسهل من إستخدام وسائط النقل العام في المملكة، وإستخدام بيانات ” real –time data”، حيث ستقوم الحكومة بتوفيرها لبعض الخطوط لتطوير مخطط الرحلات، وأية ميزات جديدة تُحسن من خدمات النقل العام، وكذلك توقع موعد وصول الحافلات.

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى غرايبة أن تعاون الوزارات فيما بينها لتقديم الحلول اللازمة لقطاع النقل العام، مؤشر واضح على أن الحكومة تعمل ضمن روح الفريق الواحد، مشيراً  أن إشراك القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني يدل على الشراكة الفاعلة في بين القطاعين العام والخاص.

وأكد الوزير الغرايبة أن الحكومة تؤمن بالطاقات الشبابية الاردنية والرياديين والمبدعين، لذلك تم إطلاق الهاكاثون على تطبيق”خطوطنا” لفتح المجال أمام الشباب المبدع لإيجاد الحلول الملائمة والمناسبة للمساهمة في حل مشاكل النقل العام.

وأوضح أن من أهم اولويات عمل وزارة “الاتصالات” مواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة، وتطويعها بما يخدم المواطن في المجالات كافة، مشيراً أن مشاكل النقل العام، تُعد اولوية قصوى، لما لها من أثر مباشر على معظم سكان محافظات ومدن وقرى المملكة، لذلك فإن  إفساح المجال أمام المواطن لإقتراح الحلول، تأتي من باب من شاور الناس شاركهم في عقولهم.

وأعرب الوزير الغرايبة عن ثقته بكفاءات وطاقات الشباب لإيجاد الحلول التكنولوجية اللازمة، للمساهمة في حل جزء من مشاكل النقل العام، متوقعاً مشاركة فاعلة في الهاكاثون، ونتائج مميزة في مجال الحلول.

وقدم الوزير الشكر لكل من ساهم في إنجاز هذا المشروع الوطني، والذي سيخدم قطاع النقل العام، هذا القطاع الذي يُعد من أهم القطاعات في المملكة، لما له من أثر مباشر على حياة المواطن.

من جانبه أكد وزير النقل المهندس وليد المصري أن ملف النقل العام مهم وحيوي ويشكل شريان الاقتصاد الاردني،  سواء في نقل الركاب أو نقل البضائع اوغيرها من خدمات النقل الاخرى.

وقال المهندس المصري إن الحكومة حددت قطاع النقل كأحد اولويات عملها لإيجاد الحلول المناسبة للقطاع، وبما ينعكس ايجابا على المواطن، مشيراً  أن إيجاد الحلول لهذا القطاع، يحتاج إلى تخطيط داخال المدن، وكذلك بين المحافظات والمدن  والتجمعات السكانية.

وتحدث الوزير المصري عن الحلول السريعة التي ستنفذها الوزارة قبل نهاية النصف الاول من العام 2019، وذلك بتركيب أجهزة تتبع وأجهزة للدفع الإلكتروني على جميع الحافلات في محافظات المملكة كافة، وتطبيق تنظيم مواعيد الحركة لحافلات النقل قبل نهاية العام 2019، أما الحلول متوسطة الأجل فستشمل جميع محافظات ومدن المملكة، وسينتهي العمل على تنفيذ هذه الخطط  قبل نهاية العام 2021.   

ويُعتبر تطبيق “خطوطنا” وإطلاق” الهاكاثون” نموذجاً للشراكة بين الحكومة والمجتمع المدني والمبادرات الايجابية الخلاقة، التي تسعى لإزدهار الاردن، حيث يأتي هذا الإطلاق بالشراكة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة النقل، وهيئة تنظيم قطاع النقل البري، امانة عمان، ومؤسسة ولي العهد، ونادي شباب عمان بالشراكة مع حملة “معا نصل” الشعبية، احدى حملات منصة “تقدم”،  ومبادرة “تحول”، حيث تم بناء تطبيق “خطوطنا” بجهود سابقة لمتطوعي “معا نصل” والذين عملوا على إصدار أول خريطة لخطوط النقل في عمان وإصدار تطبيق في العام 2017، وأيضا بالشراكة مع الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية، ومؤسسة انا اتعلم، والجمعية الاردنية للمصدر المفتوح، ونادي إبداع الكرك.

الجدير بالذكر انه تم تخصيص جوائز للفائزين بالمراكز الثلاثة الاولى وعلى النحو التالي: جائزة المركز الاول ومقدارها  10,000 دينار، جائزة المركز  الثاني 5,000 دينار، جائزة المركز الثالث 3,000 دينار.

يذكر ان تطبيق “خطوطنا” في مرحلته التجريبة متوفر حالياً، ويمكن إضافته على الهواتف الذكية، كما ويمكن للراغبين في المشاركة في الهاكاثون الدخول على الموقع الالكتروني الخاص وعلى الرابط : www.hackathon.jordan.gov.jo

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع هاشتاق عربي: إطلاق هاكاثون لتطبيق “خطوطنا”عبر الهواتف الذكية لخدمات النقل العام في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع هاشتاق عربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي هاشتاق عربي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق