أخبار عاجلة


هاشتاق عربي: ‘‘المحافظات‘‘ يمول 133 مشروعا بقيمة 74 مليون دينار

هاشتاق عربي: ‘‘المحافظات‘‘ يمول 133 مشروعا بقيمة 74 مليون دينار
هاشتاق عربي: ‘‘المحافظات‘‘ يمول 133 مشروعا بقيمة 74 مليون دينار

هاشتاق عربي 

الغد – طارق الدعجة

بلغ إجمالي عدد المشاريع المستفيدة من صندوق تنمية المحافظات، منذ إنشائه العام 2011 وحتى أمس، نحو 133 مشروعا وبحجم تمويل بلغ 74.3 مليون دينار، بحسب المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية المهندس عمر القريوتي.

وبين القريوتي، في تصريح لـ”الغد”، أن حجم الاستثمار الكلي للمشاريع التي تم تمويلها من الصندوق حوالي 161.5 مليون دينار؛ تتوزع في قطاعات رئيسية ثلاثة هي زراعية وخدمات وصناعة.

وشكل حجم التمويل المقدم من الصندوق ما نسبته 64 % من اجمالي قيمة الاستثمار الكلي، وسط تقديرات بأن تولد هذه الاستثمارات 4418 فرصة عمل للأردنيين في مختلف محافظات المملكة.

وأكد القريوتي حرص إدارة الصندوق على تمويل المشاريع بعد دراسة علمية مستفيضة من قبل اللجان القطاعية المتخصصة لضمان تحقيق الأهداف من إنشاء الصندوق والمتمثلة في تحقيق الاستفادة بحيث يكون لها أثر إيجابي في المناطق التي تقام بها من خلال توفير فرص عمل للأردنيين.

وبين القريوتي أن المشاريع التي يتم تمويلها من الصندوق تكون ذات جدوى اقتصادي وأفكار جدية قابلة للتطبيق وبحيث تحقق الغاية من تمويلها وإنشائها وتسهم في توفر فرص عمل للأردنيين.

وأشار القريوتي إلى أن إدارة الصندوق تعكف حاليا على وضع أسس جديدة لتمويل المشاريع من الصندوق خلال الفترة المقبلة بحيث يتم الرد ودراسة الطلبات ضمن فترة زمنية محددة بعيدا عن البيرقراطية أو تعقيدا للإجراءات.

وأكد أن التحديات، التي تواجه عمل الصندوق، تتمثل في عدم جدية الأفكار والتي لاتعود بالنفع على المحافظات من حيث الاستثمار وتوليد فرص عمل، عدا أن أصحاب الأفكار ليس لديهم الخبرة الفنية والمقدرة المالية لاستكمال المشروع.

وتوزعت المشاريع التي تمت الموافقة على تمويلها على عدة قطاعات منها القطاع الزراعي؛ حيث بلغ عدد المشاريع 11 وبحجم تمويل 7.2 مليون دينار، وقطاع الخدمات بواقع 53 مشروعا وبحجم تمويل25 مليون دينار، وقطاع الصناعة بعدد 69 مشروعا وبحجم تمويل 42 مليون دينار. 

وأعلن جلالة الملك عبدالله الثاني في تموز (يوليو) 2011 خلال زيارته إلى محافظة البلقاء عن انشاء صندوق تنمية المحافظات، بقيمة 150 مليون دينار ترصد على عدة سنوات، لكن تفعيل الصندوق بشكل رسمي تأخر إلى شهر أيلول (سبتمبر) من العام 2012، علما بأن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية هي الجهة المسؤولة عن إدارة الصندوق.

وأظهرت البيانات أن محافظة الكرك احتلت المرتبة الأولى في عدد المشاريع التي تم تمويلها؛ حيث بلغت 21 مشروعا بحجم تمويل بلغ 16.7 مليون دينار أردني، تلتها محافظة البلقاء 17 مشروعا بحجم تمويل 9.7 مليون دينار أردني، ثم محافظة الطفيلة بـ 15 مشروعا وبحجم تمويل 3.6 مليون دينار أردني.

وجاءت محافظة معان بالمرتبة الرابعة بواقع 14 مشروعا بحجم تمويل 8.6 مليون دينار، ثم محافظة إربد بعدد 13 مشروعا بحجم تمويل 7.5 مليون دينار، ثم محافظة مادبا 10 مشاريع وبحجم تمويل 4.2 مليون دينار وتلتها محافظة المفرق 10 مشاريع بحجم تمويل 7 مليون دينار، ثم محافظة عجلون 9 مشاريع بحجم تمويل 3 ملايين دينار.

 كما بلغ عدد المشاريع التي تمت الموافقة عليها في محافظة الزرقاء 8 مشاريع بحجم تمويل 3.8 مليون دينار ومحافظة العقبة 6 مشاريع بحجم تمويل 3.8 مليون دينار ثم محافظة جرش 5 مشاريع بحجم تمويل 1.1 مليون دينار، ومحافظة العاصمة خارج حدود أمانة عمان الكبرى 5 مشاريع بقيمة 4.8 مليون دينار.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع هاشتاق عربي: ‘‘المحافظات‘‘ يمول 133 مشروعا بقيمة 74 مليون دينار في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع هاشتاق عربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي هاشتاق عربي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


التالى CENT Sony says you can't have cross-play because PlayStation is the best - CNET