أبابيل نت: البذيجي يطالب “لجنة الخبراء” بشراكة حقيقية مع المجتمع المدني في

أبابيل نت 0 تعليق 0 ارسل طباعة

جنيف – خاص

دعا المدير التنفيذي لتحالف منظمات المجتمع المدني “رصد” مطهر البذيجي، لجنة الخبراء الى شراكة حقيقية مع المجتمع المدني في مشيرا الى أن تقريرها الصادر مؤخرا شابه بعض القصور الناجم عن عدم التعاون مع منظمات تعمل في الميدان من أجل رصد وإنصاف ضحايا الحرب من كل الأطراف.

وقال البذيجي أن على اللجنة أن تكون أكثر حيادية في عملها مبينا إغفال تقريرها لجوانب وتوضيحات وإفادات كثيرة قال أن منظمات المجتمع المدني كانت سلمتها للجنة على شكل تقارير ومعلومات مفصلة تدين كل أطراف النزاع في اليمن.

وأشار البذيجي في الندوة التي عقدت الاثنين على هامش الدورة 39 لمجلس حقوق الانسان في جنيف، إلى بعض الثغرات في تقرير لجنة الخبراء خصوصا عدم زيارتهم لكافة مناطق الصراع.

وطالب البذيجي المنظمات الدولية السياسية والمدنية بالعمل من أجل الضغط لتنفيذ القرارات الأممية التي ستوقف الحرب وتجنب المدنيين ويلات الصراع.

وفي الندوة التي أطلق “تحالف رصد” فيها تقرير النصف السنوي للانتهاكات التي طالت المدنيين في مختلف المدن والمحافظات اليمنية خلال الفترة من 1 يناير وحتى 30 يونيو 2018م الجاري، أوضح البذيجي أنه تم رصد مقتل 1224 مدنياً واصابة 1220 اخرين بينهم نساء وأطفال ومسنين خلال لفترة من 1 يناير وحتى 30 يونيو 2018 عبر القتل بالهجمات والقصف العشوائي وأسلحة القناصة والأسلحة الفردية المباشرة والقتل بالاغتيالات والاعدام غير المشروع والموت تحت التعذيب والقتل بسبب الألغام.

وطبقا للتقرير فإن من بين القتلى 232 طفلا و 129 امرأة و 69 مسنا وتصدرت محافظة تعز قائمة الضحايا ب (367) قتيلا ومحافظة الحديدة (226) ومحافظة اب (74) والضالع (62 ) و البيضاء (61) ..معتبراً مليشيا الحوثي الانقلابية هي الفاعل الأبرز لأغلب الانتهاكات المرتكبة.

وأشار الى انه تم رصد مقتل 182 مدنيا بسبب الألغام الفردية والعبوات الناسفة بينهم 41 طفلا و24 امرأة و11 مسنا وإصابة 138 مدني بينهم 19 طفل و15 امراة و4 مسنيين، ومقتل 34 يمنيا في عمليات إعدام غير مشروعه ،ووفاة 36 بسبب التعذيب والمعاملة القاسية في امكان الاحتجاز..محملاً مليشيا الحوثي الانقلابية مسؤولية مقتل 25 منهم و10 تنظيمات متطرفة مثل القاعدة.

ولفت البذيجي الى رصد واعتقال واختطاف (1067)بطريقة غير مشروعة بينهم (42)طفل و(23) امراة و (230) سياسي وناشط حزبي (32) حقوقي و(17) اعلامي نالت صنعاء النصيب الأكبر من تلك الانتهاكات برصيد 152 تلتها المحويت 124 البيضاء 111 تعز 87..مشيراً الى انه تم تسجيل تعذيب (199) محتجزا في سجون خاصة وسرية تشرف عليها المليشيا الحوثية في امانة العاصمة ومحافظات البيضاء واب وصعدة وحجة والحديدة وذمار وصنعاء بينهم 107 سياسي و4 اعلاميون و2 حقوقيون.

واكد ان مليشيا الحوثي الانقلابية جندت 848 طفلا وتصدرت محافظة صنعاء القائمة تلتها عمران ثم حجة ثم ذمار 107 ثم صعدة.. مطالبا مليشيا الحوثي بوقف الهجمات العشوائية وهجمات القناصة والمسلحين الذين يتبعونها ضد السكان المدنيين والاحياء السكانية، والتوقف الفوري عن زراعة الالغام بمختلف انواعها، والتحقيق في كل جرائم الاعدام غير المشروعة وجرائم التعذيب المفضي الى الموت ووقف كل تلك الاعمال وحوادث القتل الأخرى ،واطلاق سراح كافة المحتجزين تعسفياً والمختفين قسرياً وتسريح كافة الاطفال المجندين في صفوفها والتوقف عن حشد مزيد من الاطفال أو تجنيدهم في قواتها العسكرية.

كما طالب لجنة الخبراء التابعة لمجلس والخاصة باليمن رصد ودراسة حالة حقوق الانسان في اليمن بحيادية واستقلالية، والعمل على الوصول الى كافة الاراضي اليمنية التي تشهد انتهاكات واسعة بحق المدنيين كمحافظة تعز، وابلاغ ذلك الى المفوضية السامية لحقوق الانسان بما من شأنه تعزيز احترام وحماية حقوق الانسان..داعياً مجلس الامن الدولي الزام ميليشيا الحوثي وكافة الاطراف اليمينة بتنفيذ قرارات المجلس المتعلقة باليمن وحث كل الاطراف على التحقيق في كل ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان والسماح للمنظمات الوطنية ووسائل الاعلام بالعمل في كافة المناطق اليمنية دون عراقيل.

وأكدت المحامية والناشطة الحقوقية هدى الصراري ،مقتل (226) مدنيا خلال النصف الأول من العام الجاري بمحافظة الحديدة بينهم (46) طفلا و ( 49) امرأة، وأصيب (164) أخرين بينهم (39) طفلا و (30) امرأة،بالإضافة إلى تهدم وتدمير عدد (75) منشأة خاصه ما بين منازل وسيارة وغيرها وتضرر (46) منشأة عامة توزعت بين مرافق صحية وتعليمية ومرافق خدمية ومقرات حكومية وخزانات مياه عامة.

وأشارت الى ان فريق تحالف رصد بمحافظة الحديدة سجل خلال الفترة ذاتها (102) حالة اختطاف واختفاء قسري وتعذيب تعرض لها مدنيين بالإضافة إلى حالة وفاة تحت التعذيب داخل سجون المليشيا ،وتعرض (139) مدنياً للقتل والاصابة من الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي بينهم نساء وأطفال.

واستعرض عضو مجلس نقابة الصحفيين اليمنيين نبيل الاسيدي واقع حرية الرأي والتعبير في اليمن في ظل الانتهاكات المستمرة التي ترتكبها المليشيا الانقلابية.. متطرقاً الى الأوضاع الصحية المتدهورة لعدد من الصحفيين المعتقلين في سجون المليشيا الانقلابية.

واكد الاسيدي ان نقابة الصحفيين رصدت 100 حالة انتهاك ضد الصحفيين خلال النصف الأول من العام الجاري 2018 م والتي تمثلت في الاختطافات والاعتقالات ، والاعتداءات والتحريض والتهديد ، والمصادرة والنهب ، والمحاكمة والحجب والقرصنة والتعذيب وإيقاف الرواتب ومنع التغطية وايقاف وسائل اعلام والقتل.

وأشار الى واقعة 9 يوليو المتمثلة في محاكمة عدد من الصحفيين المعتقلين في سجون المليشيا..لافتاً الى ان إحالة الصحفيين الى نيابة امن الدولة تعتبر جريمة جديدة تضاف الى جرائم الاعتقال والاخفاء القسري والتعذيب والانتهاكات التي ارتكبت بحق الصحفيين المختطفين..مجدداً رفض النقابة اي تحقيقات او محاكمة للصحفيين امام قضاء مستلب ومحكمة غير متخصصة ولا نعترف باي محاكمة او تحقيقات في هذا السياق.

وطالب عضو مجلس نقابة الصحفيين المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه الحرية الصحفية في اليمن وحماية الصحفيين وتفعيل قرارات عدم الإفلات من العقاب ضد منتهكي حرية الراي والتعبير والضغط على كل جهة قامت بالانتهاكات من اجل الإيقاف الفوري عن الممارسات الخاطئة ضد الصحفيين واطلاق سراحهم فوراً دون قيد او شرط.

وأكدت الناشطة وفاء الصغير ان تداعيات الحرب التي فرضتها المليشيا الحوثية الانقلابية انعكست على الانسان اليمني بشكل عام..مشيرة الى ان المراة اليمنية تحملت العبء الاكبر بحكم مسوؤلياتها الاجتماعية،وان المراة تواجه العديد من المخاطر التي تهدد حقها في الحياة وتعرضها للتشريد والتهجير والمداهمات وغيرها من الانتهاكات.. مشيرة الى ان اكثر من 1655 امرأة سقطن بين قتيل وجريح منذ بدء الحرب التي شنتها المليشيا الحوثية.

ولفتت الى ما تقوم به ” الزينبيات” المواليات للفكر الحوثي من عنف ضد المرأة ..مشيرة الى ان ناشطات عن شبكة اعلاميون من اجل مناصرة قضايا المرأة رصدت ما يزيد عن 30 انتهاك طال نشاطات واعلاميات ونساء تنوعت بين تعرضهن للتوقيف والتفتيش والقتل والاختطاف والقنص والضرب والملاحقة والتهديد ..داعية الى مضاعفة الجهود لدعم المراة اليمنية ومساندتها وتعزيز دورها في جميع مستويات ومراحل السلام.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع أبابيل نت: البذيجي يطالب “لجنة الخبراء” بشراكة حقيقية مع المجتمع المدني في اليمن في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع أبابيل نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي أبابيل نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق