أخبار عاجلة
راي اليوم : راموس يبرئ ذمته من ورطة رحيم بالفيديو -


يمن مونيتور : أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

يمن مونيتور : أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني
يمن مونيتور : أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الأحد، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

وتحت عنوان "صراع أجنحة» يدفع عمّ الحوثي وصهره للتخلف عن مبايعة المشاط"، قالت صحيفة "الشرق الأوسط"، في ظل حالة من الصراع المتصاعد بين أجنحة الميليشيات الحوثية، تغيب أمس قياديان كبيران من أقارب زعيم الجماعة، مع ثلاثة قادة قبليين، عن أداء يمين الولاء للرئيس الجديد لمجلس حكم الجماعة مهدي المشاط، الذي كان عينهم أعضاء في النسخة الحوثية غير الشرعية من مجلس الشورى إلى جانب 27 شخصية أخرى.

ووفقا للصحيفة، جاء تغيب القيادي عبد الكريم الحوثي، وهو عم زعيم الجماعة ورجل الظل الحاكم لصنعاء، عن أداء اليمين أمام المشاط، في ظل وجود حالة واسعة من انهيار الثقة والتخوين المتبادل بين قادة الجماعة وبين كبار الموالين لها من التيارات الحزبية والعسكرية الأخرى على خلفية مقتل رئيس مجلس حكم الجماعة السابق صالح الصماد.

وفي هذا السياق، نقلت الصحيفة عن  مصادر مطلعة عن تحركات الجماعة الحوثية بأن قادة الجناح الموالي للصماد، شكلوا لجنة أمنية وعسكرية، وأمروها الأسبوع الماضي بالنزول إلى محافظة الحديدة الساحلية (غرب) للتحقيق في ملابسات مقتل الصماد وستة من مرافقيه، جراء ضربة لطيران تحالف دعم الشرعية قبل نحو أسبوعين.

من جانبها أبرزت صحيفة "البيان" الإماراتية، تحقيق قوات الشرعية اليمنية، بإسناد من مقاتلات التحالف العربي، أمس مزيداً من التقدم على جبهة محافظة صعدة، المعقل الرئيسي لميليشيا الحوثي الإيرانية، التي منيت بخسائر قوية في العتاد والأرواح، كما حرر الجيش الوطني مناطق جديدة غرب محافظة تعز جنوب غرب البلاد، حيث استعادت السيطرة على عدد من المواقع المطلة على منطقة العريش، آخر مناطق مديرية موزع باتجاه منطقة البرح.

وقتل 10 من ميليشيا الحوثي، بينهم قيادي ميداني، وذلك خلال مواجهات مع القوات الشرعية، في منطقتي مجازة والهشيمة بمديرية باقم، بمحافظة صعدة.

وقالت مصادر ميدانية: إن القوات الشرعية وبإسناد من مقاتلات التحالف، التي شنت أكثر من عشر غارات على مواقع وأهداف وتجمعات للمتمردين في باقم، أحرزت تقدماً في الهشيمة ومجازة.

ووفقا للصحيفة، شهدت جبهة كتاف بصعدة مواجهات مماثلة إثر هجوم للقوات الشرعية وبإسناد من التحالف على مواقع للمتمردين الحوثيين، وفق ما أضافت المصادر.

وتمكنت قوات الشرعية من السيطرة على بعض المواقع رغم حقول الألغام التي زرعت بكثافة، بحسب مصادر عسكرية ميدانية، التي أشارت إلى أن المعارك على هذا المحور أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف المتمردين.

وسلطت صحيفة "عكاظ" السعودية الضوء على مقتل مسؤول التجنيد في الميليشيات الحوثية في محافظة صعدة علي حمود جوله، مع العشرات من مسلحيه في معارك مع الجيش الوطني بمديرية كتاف جنوب شرقي صعدة، بحسب ما ذكر مصدر عسكري يمني لـ«عكاظ» أمس (السبت).

وأوضح المصدر أن الجيش الوطني أحكم سيطرته على عدد من المواقع في كتاف عقب معارك عنيفة مع الميليشيات الانقلابية في مديريتي كتاف وباقم.

من جهة أخرى، سيطر الجيش الوطني أمس على عدد من المواقع المطلة على منطقة العريش بمديرية موزع غرب تعز، تقدم على إثرها صوب منطقة البرح غرب تعز.

وأفاد مصدر عسكري بأن عملية تقدم الجيش الوطني صاحبها قصف مكثف ومركز على مواقع الميليشيات في مثلث الوازعية ومنطقة البرح التابعة لمديرية مقبنة، ما أسفر عن مقتل 11 مسلحاً حوثياً وإصابة 8 آخرين.

ويتزامن التقدم في جبهة الساحل الغربي لمحافظة تعز، مع تجدد المعارك العنيفة والقصف المركز لطائرات الأباتشي التابعة للتحالف العربي على مواقع الميليشيات شرق مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة.

من جهة ثانية، دكت مدفعية الجيش الوطني أمس مواقع ميليشيات الحوثي في مديرية الصومعة وسط محافظة البيضاء. وذكرت مصادر في المقاومة أن القصف المدفعي دك موقع عقرامة الذي يتخذه الحوثيون معسكراً لميليشياتهم، وأضاف أن القصف أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع يمن مونيتور : أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع يمن مونيتور وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي يمن مونيتور

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


التالى أبابيل نت: وزير الإعلام يوجه رسالة خاصة إلى مشائخ وقبائل حجة