أخبار عاجلة


المشهد اليمني: عاجل.. كشف تفاصيل الخطة الأممية لوقف الحرب والتسوية السياسية في اليمن

المشهد اليمني: عاجل.. كشف تفاصيل الخطة الأممية لوقف الحرب والتسوية السياسية في اليمن
المشهد اليمني: عاجل.. كشف تفاصيل الخطة الأممية لوقف الحرب والتسوية السياسية في اليمن

تدعو خطة سلام للأمم المتحدة من أجل اليمن الحركة الحوثية للتخلي عن صواريخها الباليستية مقابل إنهاء حملة قصف ضدها من جانب تحالف بقيادة السعودية واتفاق ادارة انتقالية، بحسب ما كشفته وكالة "رويترز". 

وتعد هذه الخطة ، التي لم تنشر بعد و يمكن تعديلها ، هي آخر الجهود لإنهاء الحرب الأهلية التي دارت رحاها منذ ثلاث سنوات ، والتي أدت إلى نشوب واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم. ويدور الصراع بين الحوثيين المتحالفين  مع إيران ، الذين سيطروا على العاصمة صنعاء في عام 2014 ، ضد القوات اليمنية الأخرى المدعومة من ائتلاف بقيادة حلفاء الولايات المتحدة السعودية والإمارات العربية المتحدة.

يخشى الائتلاف من أن الحوثيين هم جزء من الاستيلاء على السلطة الإقليمية من قبل طهران. وقد فشلت الجهود السابقة لإنهاء الصراع ، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 000 10 شخص بحسب  الأمم المتحدة.

من غير الواضح ما إذا كانت الخطة الجديدة ستكون أفضل حالاً بالنظر إلى المصالح المتباينة للمقاتلين على الأرض والداعمين الدوليين.

وتقول مسودة وثيقة شاهدتها رويترز وأكدها مصدران على دراية بها أنه كخطوة نحو ترتيبات أمنية جديدة ، "تسلم الجهات العسكرية غير التابعة للدولة أسلحة ثقيلة ومتوسطة بما في ذلك الصواريخ الباليستية بطريقة منظمة ومخطط لها."

لا توجد مجموعات مسلحة معفاة من نزع السلاح" ، كما تقول.

وأكدت المصادر التي تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها أن الخطة ستشمل  الحوثيين الذين أطلقوا صواريخ باليستية على  المملكة العربية السعودية المجاورة.

كما تشير الوثيقة إلى خطط لإنشاء حكومة انتقالية ، تكون فيها "المكونات السياسية ممثلة تمثيلاً كافياً" ، في إشارة واضحة إلى الحوثيين ، الذين من غير المرجح أن يتنازلوا عن صنعاء دون مشاركة في حكومة مستقبلية.

"الهدف هو ربط الجوانب الأمنية والسياسية بدءاً بوقف القتال ... ثم التحرك نحو انسحاب القوات وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال أحد المصادر إن هذا الهدف الأخير ربما يكون الأصعب. تمت صياغة خطة السلام من قبل المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث ، الذي من المقرر أن يقدم "إطارًا للمفاوضات" في اليمن بحلول منتصف يونيو.

يبدو أن خطة السلام الأوسع مصممة للفوز بهدنة سريعة بينما تترك العديد من القضايا الشائكة للتفاوض في وقت لاحق. وتقول إن قضايا مثل العمليات الدستورية والانتخابية والمصالحة بين الجانبين سيتم التعامل معها في وقت لاحق كجزء من جدول أعمال انتقالي ويدعو مشروع الوثيقة إلى إنشاء حكومة انتقالية شاملة يقودها رئيس وزراء متفق عليه ، "تكون فيه المكونات السياسية ممثلة تمثيلاً كافياً" لا تقدم الخطة مزيدًا من التفاصيل حول حجم التمثيل الذي يمكن أن يحصل عليه الحوثيون في مثل هذه الحكومة الانتقالية.

 وسيشرف مجلس عسكري وطني على خطوات "لسحب مجموعات مسلحة على مراحل من مناطق محددة" وتسليم الأسلحة ، بما في ذلك القذائف التسيارية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع المشهد اليمني: عاجل.. كشف تفاصيل الخطة الأممية لوقف الحرب والتسوية السياسية في اليمن في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع المشهد اليمني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي المشهد اليمني

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق يمن فويس : وزير الاعلام يكشف عن تهديد حوثي لمعلمات صنعاء للتظاهر وحمل السلاح
التالى أبابيل نت: وزير الإعلام يوجه رسالة خاصة إلى مشائخ وقبائل حجة