يمن مونيتور : أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

يمن مونيتور 0 تعليق 23 ارسل لصديق نسخة للطباعة

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم السبت، العدبد من القضايا، في الشأن اليمني على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

وتحت عنوان "الحوثي أكبر عقبة أمام الحل السياسي في اليمن" قالت صحيفة "البيان" الإماراتية إن بلادها رحبت ، أمس بالبيان الذي أصدره مجلس الأمن بإدانته للميليشيات الحوثية وممارساتها في اليمن، وأكدت أن الميليشيات أكبر عقبة أمام الحل السياسي في اليمن.

وأكدت أن الحوثيين هم العقبة أمام الحل السياسي، كما اعتبر معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أن السعودية تتجه إلى المستقبل، وإلى التعبير عن آمال جديدة، بينما تتمسك إيران بالماضي.

ووفقا للصحيفة، اعتبر الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أن السعودية تتجه إلى المستقبل، وإلى التعبير عن آمال جديدة، بينما تتمسك إيران بالماضي.

وأكد، أن بيان مجلس الأمن بشأن اليمن كان واضحاً في إدانته للميليشيات الحوثية وممارساتها، وفِي تناوله للأزمة الإنسانية وجهود التحالف العربي تجاهها، وبتأكيده الحلّ السياسي ومرجعياته.

وأبرزت صحيفة "الشرق الأوسط"، منع الانقلاب الحوثي السفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر من إكمال سرد قصة نجاح لدعم الولايات المتحدة قوات محلية يمنية لمكافحة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، أحد أخطر فروع التنظيم الإرهابي في العالم؛ إذ بدأت واشنطن دعماً للقوات المحلية اليمنية في عام 2012 سجل نجاحات أوقفها الانقلاب الحوثي في عام 2015.

وعلى غرار الحوثيين، لكن برابطة عنق ومن تحت قبة «الكابيتول»، يحاول نواب في الكونغرس فرض قيود على الولايات المتحدة، ليكرروا الحرمان من سرد قصة نجاح أخرى ضد «القاعدة» في اليمن.

يقول وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس: إن أي قيود قد تفرض على الولايات المتحدة في تعرض التعاون الأميركي مع دول التحالف في مسألة مكافحة الإرهاب للخطر، في إشارة إلى خطر تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب» الذي يتخذ من بعض المدن اليمنية الواقعة في أطراف محافظات جنوبية مرتكزاً لانطلاق عملياته التخريبية.

ويشرح السفير تولر خلفيات ودواعي قصة النجاح التي حرمه الحوثيون من إكمالها خلال حديث مع «الشرق الأوسط»، بالقول: إن «إحدى مصالحنا الوطنية هي مكافحة الجماعات الإرهابية التي تهددنا أو تهدد حلفاءنا، وتعرفون التاريخ الطويل لتنظيم (القاعدة في جزيرة العرب) الذي هرب من السعودية، وربما حتى تلقى بعض الدعم من الرئيس السابق علي عبد الله صالح». يكمل تولر: تحت السلطة الانتقالية التي تم تشكيلها في العام 2012 تمكنا من العمل مع الحكومة آنذاك عبر تدريبهم وتوفير المعدات لمكافحة تنظيم القاعدة، وجهودنا كانت مركزة على أن نمكن اليمنيين أنفسهم بالقيام بهذا الدور سواء من الجهة الأمنية أو الاستخباراتية، وخلال تلك الفترة وخصوصاً في عام 2014، حيث كنت موجوداً هناك على الأرض، أعجبت كثيراً بالجهود إذ كانت هناك قوات يمنية بمساعدة منا، وكانت تريد التغلب على المتطرفين والتخلص منهم».

وسلطت صحيفة "الوطن" السعودية، الضوء، على تمكّن القوات السعودية المرابطة في مركز الربوعة غرب محافظة ظهران الجنوب، أول من أمس، من تفجير كهف يختبئ فيه 13 قناصا تابعا لميليشيات الحوثي الانقلابية شمال صعدة.  وكان جندي سعودي قد نجح في مراقبة الكهف، وتوجيه قذيفتي «آر بي جي» باتجاهه، مما أدى إلى سقوط العناصر الحوثية، فضلا عن تدمير كميات كبيرة من الأسلحة.

ووفقا للصحيفة، قادت شجاعة أحد القوات السعودية المرابطة في أقصى نقطة بمركز الربوعة غرب محافظة ظهران الجنوب أول من أمس إلى اكتشاف كهف يختبئ فيه 13 قناصا تابعين لميليشيات الحوثي الانقلابية شمال صعدة في مديرية باقم، بينهم قائد ميداني من الصف الأول لجماعة الحوثي الإرهابية، وقالت مصادر ميدانية لـ «الوطن» إنه تم القضاء عليهم بتدمير الكهف بمن فيه.

وأبرزت صحيفة "الإتحاد" الإماراتية، شن مقاتلات «التحالف العربي»، أمس، غارات مكثفة على مواقع ومخابئ أسلحة لميليشيات الحوثي الانقلابية الإيرانية في محافظات الحديدة وعمران وصعدة. وذكرت مصادر ميدانية، أن غارتين استهدفتا آليات عسكرية مخبأة في إحدى مزارع منطقة الغوادر بمديرية بيت الفقيه، وسط الحديدة، التي كانت قد شهدت مقتل عشرات الحوثيين مساء أمس الأول في 30 غارة، دمرت مخازن أسلحة ومعسكراً تدريبياً في مناطق متفرقة، حيث تتواصل أيضاً المعارك الميدانية مع استمرار تقدم قوات الشرعية اليمنية لتحرير مدينة الجراحي، جنوبي المحافظة.

 

وأغار الطيران على مواقع متفرقة للميليشيات في محافظة عمران الواقعة بين صنعاء ومحافظة صعدة. ورصد سكان محليون، ثلاث غارات على جبل سودة عدان بمديرية آل سريح، وسط عمران، وغارتين على منطقة عجمر في مديرية حوث، شمال المحافظة. وقال الجيش اليمني في بيان إن الغارات دمرت مواقع وتجمعات للميليشيات في المنطقتين. كما نفذت مقاتلات التحالف ست غارات على مواقع عديدة للميليشيات في منطقتي الأزهور والقد بمديرية رازح الحدودية غرب محافظة صعدة التي تدور فيها معارك ميدانية منذ أواخر يناير.

اقرأ الخبر من المصدر
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

تعليق

المصادر