أخبار عاجلة


بو يمن الإخبارية: بالفيديو والصور... : شجار سفير اليمن بالصين وطباخ السفارة يتحول إلى قضية رأي عام في الصين..!

 

 تحولت قضية تهجَّم سفير اليمن لدى الصين محمد عثمان المخلافي على طباخ السَّفَارة صيني الجنسية والذي يعمل لدى السفارة منذ العام ١٩٧٩م كطباخ مهني محترف، تحول الموضوع الى قضية رأي عام ومحل نقاش شديد في وسائل التواصل الاجتماعية الصينية وتبنت إجراءات مرافعاتها القضائية منظمات مدنية ومكاتب محاماة تطوعية.

القصة بدأت حينما قدم السيد نيا بالتماس الى السفير المخلافي بتأخر مستحقاته ورواتبه التي جاوزت السنة،  الا ان تجاوب السفير كان مماطلاً وسلبياً، وتعدى الأمر الى ان قام السفير بتسريح الطباخ من عمله وحرمانه من دخول السفارة للمطالبة بحقوقه.

لم يجد الطباخ من ملجأ الا اللجوء لمنظمات المجتمع المدني التي تبنت قضيته وباشرت باجراءات قضائية تبدأ برفع الحصانة الديبلوماسية.

وفِي ذات الصِّلة أبدى العديد من رجال الاعمال والطلبة المقيمين في الصين قلقهم من تأثير الموقف على تعامل الحكومة الصينية مع اليمنيين في الصين وخاصة ان الحكومة الصينية تقدم مساعدات وتسهيلات لليمنيين ويوجد بها اكثر من الف طالب يحضون بمنح حكومية صينية، اضافة الى عشرات شركات التجارة والتصدير المملوكة ليمنيين.

وفِي تصريح للمشهد اليمني صرح مصدر ديبلوماسي مطلع بأن السفراء يجب ان يترفعوا عن صغائر الأمور وكان بإمكان السفير المخلافي احالة الامر لنائبة او القنصل العام بدلاً من التدخل مباشرة، لكن الافتقار للخبرة كان واضحاً، ونوه المصدر الى عشوائية التعيينات الديبلوماسية التي اخذت مسلك الواسطة والعلاقات الشخصية بدلاً من المهنية والأحقية، وأشار الى ان السفير المذكور كان مجرد ملحق ديبلوماسي ولم يسبق له تبوء  اي منصب ديبلوماسي رفيع في سيرته الذاتيه ولو بدرجة قنصل.

هذا وتتبادل المواقع الصينية مقاطع وصور للشهادات التقديرية التي حصل عليها الطباخ من جميع سفراء اليمن لدى الصين منذ ٤٠ عام ووصلت مشاهداتها بالملايين في بلد يصل سكانه لمليار وربع نسمة.

 ولم يقتصر الامر على سوء تعامل السفير مع الطباخ بل وصل لسوء تعامل مع الطلبه والأكاديميين والتحدث معهم بالفاظ نابية ولغة تهديد كما يبدو في مقطع حصل عليه المشهد اليمني.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق يمن فيدباك: قوات العمالقة بالحديدة تنشر أول (فيديو) واضح يوثق لحظات اقتحامها مركز مديرية التحيتا.. ومقتل وأسر عشرات الحوثين وفرار البقية باتجاه زبيد (شاهد)
التالى بو يمن الإخبارية: محمد عيضة شبيبة : الحوثي لا يسبّ الصحابة.. وهذه هي الأدلة..!