محتوى: دعاء للحفظ والتحصين من المصائب والشرور

محتوى 0 تعليق 0 ارسل طباعة
دعاء للحفظ والتحصين من المصائب والشروردعاء للحفظ من المصائب

دعاء للحفظ من المصائب عبر موقع محتوى، يتعايش كل إنسان في هذه الحياة وهو يأمل أن يتغمده رب العالمين سبحانه وتعالى برعايته وحفظه، وأن يحميه من جميع مصائب الدنيا وشرورها، وأذى البشر ووساوس الشياطين، ولا شك أن هذا الحفظ الرباني لا يأتي إلا إذا قام العبد المسلم بالأخذ بالأسباب المؤدية لذلك، وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة بالتفصيل.

أسباب حفظ الله للعبد

أسباب الحفظ والتحصين

قبل أن نذكر لكم دعاء الحفظ من المصائب المستجاب، دعونا نتعرف سريعا على أهم الأسباب المؤدية لحفظ المولى عزوجل لعبده المسلم، حيث تتواجد أسباب عدة والتي يمكن تلخيصها على هذا النحو:

  • يجب على العبد المسلم أن يحفظ خالقه ومولاه فى قوله وفعله وكافة التصرفات والأفعال التي يقوم بها فى هذه الحياة وكذلك خلال تعاملاته مع غيره من الأشخاص الآخرين، فالرسول الكريم صلوات الله عليه كان قد علم عبد الله بن عباس رضوان الله عليه، بعض الكلمات الهامة والمتعلقة بكيفية حفظ رب العالمين للإنسان، حينما قال (يا غلام احفظ الله يحفظك ).
  • وحفظ الله يكون عن طريق مراعاة بعض الأمور الهامة التي يجب على العبد الالتزام بها، حيث يجب عليه مراعاة الحلال والحرام في كافة تصرفاته وأفعاله، فيكون ساعيا للقيام بكافة الأشياء والأمور التي تكون سببا في رضاءه جلا في علاه، ويبتعد عن جميع الأشياء المحرمة التي نهى عنها، كما يكون حفظه كذلك عن طريق استشعار رقابته في السر والعلن، هذا إلى جانب سؤاله والاستعانة به وحده لا شريك له.
  • يجب على العبد أن يسعى إلى خالقه ويتقرب إليه بشتى الوسائل والطرق، فيقوم بأداء العبادات والنوافل طمعا في كسب رضاه والحصول على مغفرته، فكلما كان العبد المسلم أكثر قربا من مولاه كلما كان ذلك سببا من أسباب حفظه تعالى له من كافة المصائب والشرور.
  • يجب على العبد أن يولى حرصا واهتماما كبيرا للأدعية والأذكار الواردة في القرآن الكريم وكذلك السنة النبوية الشريفة، فلا شك أن ذكر الله تعالى هو خير حصن للمسلم من أي شرور يمكن أن يصاب بها في هذه الحياة، فالذكر والدعاء سببا هاما من أسباب تحقيق الحفظ الرباني، ومن هذه الأذكار أذكار الصباح والمساء وما يقال وقت السفر وما يتم قوله في حالة الخوف والرجاء أو عند حمد الله وشكره وما غير ذلك من الأحوال والظروف الأخري.
  • يجب على العبد أن يكون على ثقة ويقين تام بالواحد القهار، فالعبد ألدي تكون عقيدته ضعيفة لا يحسن الظن به تعالى ولا يكون على ادارك ووعى بمعاني حفظ الله له، وعلى العكس تماما بالنسبة للعبد القوى الذي تكون عقيدته الإيمانية قوية فإنه يكون حسن الظن به، فاليقين بالله وحسن الظن به سببا هاما للحصول على حفظ الله وتحقيق العبد ما يريده ويأمله.
  • يجب على العبد المسلم أن يكون  حريصا على شكر الله قي سائر الأوقات والأحوال، فالحفظ الرباني من فضل وكرم الله على عباده، ومن يقوم بحمده دائما على هذه النعمة والفضل العظيم تدوم له، فالشكر أحد اهم الأسباب لدوام النعمة واستمرارها.

ادعية الحفظ من المصائب

ادعية الحفظ من المصائب والشرور

هناك بعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها ربه حتى يحفظه من كل سوء وشر، ومن هذه الأدعية ما يلي:

اللهم أنت ربي ، لا آله إلا أنت . عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم . ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن ،لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير ، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماَ ، اللهم أني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، إن ربي على صراط مستقيم.

تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو ، إلهي وإله كل شيء ، واعتصمت بربي ورب كل شيء ، وتوكلت على الحي الذي لا يموت ، واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله ، حسبنا الله ونعم الوكيل ، حسبي الله الذي هو حسبنا ، حسبي الرب من العباد ، حسبي الخالق من المخلوق ، حسبي الرازق من المرزوق ، حسبي الذي هو حسبي ، حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء ، وهو يجير ولا يجار عليه ، حسبي الله وكفى ، سمع الله لمن دعا ، ليس وراء الله مرمى ، حسبي الله لا إله إلا هو ، عليه توكلت ، وهو رب العرش العظيم.

أعوذ بكلمات الله التامات اللاتي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق و برأ و ذرأ و من شر ما ينزل من السماء و من شر ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن .

ادعية الحفظ من المصائب

  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض و لا في السماء و هو السميع العليم.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
  • أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان و هامة و من كل عين لامة.
  • حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم أدعية للحفظ من المصائب، ونرحب باستفساراتكم وتعليقاتكم اسفل هذه المقالة، نسال رب العالمين أن يحفظنا جميعنا وينجينا من شرور ومصائب الدنيا.. اللهم أمين.

التعليقات

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع محتوى: دعاء للحفظ والتحصين من المصائب والشرور في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع محتوى وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي محتوى

أخبار ذات صلة

0 تعليق