محتوى: موضوع تعبير عن العدل 2019

محتوى 0 تعليق 0 ارسل طباعة
موضوع تعبير عن العدل 2019صور عن العدل

موضوع تعبير عن العدل 2019 عبر موقع محتوى, يعتبر العدل من أكثر الأشياء التي يجب التمسك بها والإلتزام بتحقيقها وذلك لأنه تؤدي إلى تحقيق المساواة في جميع المجتمعات ،حيث يتعامل الكثير من الناس يوميا مع أشخاص لا تجمعهم أي صلة لذلك فالإنسان يحتاج إلي العدل في حياته لكي يعيش أفراد المجتمع في أمان ولكي لا يُظلم أحد أو تسلب حقوقه ،لن يتحقق العدل إلا إذا كان ولي الأمر والحاكم بشكل عام عادلا لأنه يعتبر قدوة لذلك يجب أن يتمسك الحاكم بالعدل حتي يسود بين أفراد شعبه.

مقدمة عن العدل

العدل يعتبر من أسمي الصفات فهو من صفات الله سبحانه وتعالي وأمر عباده بالتمسك به وتحقيقه فهو أساس الحياة السليمة وكل شئ في الدنيا فهو ميزان الحق في الدنيا ،يجب أن يتخطى العدل مجرد الأقوال فقط ويمتد ويتجسد حتي يشمل التصرفات والأفعال وأن يعطي كل ذي حق حقه.

وبدون العدل سوف يسود الظلم لذلك فيجب أن ينتشر بين الكبير والصغير فهو منجاة من كل ظلم ،هناك العديد من الأشكال التي يتمثل فيها العدل فهناك عدل الحياة والذي يتمثل في حياة البشر وعلاقاتهم وهناك عدل الأخرة والذي يتمثل في الثواب والعقاب الذي يتلاقاه الإنسان نتيجة لأفعاله وهو ما يسمي بالعدل المطلق.

صور عن العدل

صور عن العدل

فوائد تحقيق العدل

لإقامة العدل بين الناس العديد من الفوائد التي تعود عليه في الدنيا والأخره كما أنه يحافظ علي مكانة ولي الأمر أو الحاكم ويزيد من إحترام الناس له ومساندته في السراء والضراء ،بالإضافة إلي ذلك فإنه يكون من المحظوظين الذين ينالون حب الله ومن يحبه الله يجعله مقبولا في الدنيا والأخرة وكذلك فإن الشخص الذي يتمسك بالعدل في حياته يمنحه الله سبحانه وتعالي الثبات والقوة والعزة ،كما أنه يساعد علي محو الفقر وحفظ الحقوق وبالأخص حقوق المرأة والأيتام .

للعدل تأثير كبير علي الفرد والمجتمع وبه تستقيم الأمور ويسود الأمان والحب بين الناس ،تبني نهضة الأمه وحضارتها ويقاس به مدي تقدمها ،العدل يقوم علي أساس حفظ حقوق جميع الناس سواء كان فقير أو غني ،وإنتشاره يؤدي إلي القضاء علي الفتنة والنزاعات التي يمكن أن تنشب بين الناس في أي وقت كما أنه يساعد علي فتح أفاق جديدة للإنسان.

ويزيد العدل من ثقافة الأفراد والتعاون بينهم وتنمية روح الجماعة بالإضافة إلي ذلك فإن إنتشار العدل يؤدي أيضا إلي التمسك بالحاكم وإلتفاف الجماهير حوله لتسانده كما أنه يؤدي بدوره إلي تحقيق الترابط السياسي .

طرق تحقيق العدل

يتحقق العدل بالكثير من الطرق من أهمها:

  • منع الغش وإعطاء فرص متساوية لجميع الأشخاص وكذلك في المساواة بين الأبناء وعدم تعمد التفريق بينهم.
  • يجب أيضا الإلتزام بقواعد العدل في كل نواحي الحياة فمبادئه لا يمكن تجزأتها.
  • العدل يجب أن يكون له قواعد ثابته لا تتغير مهما حدث ومهما كانت الظروف.
  • وهناك الكثير من الأمثال التي تثبت لنا أن العدل يأتي بثماره ولو بعد حين وكذلك الظلم حيث كان الرسول صلي الله عليه وسلم هو أول قدوة لنا في العدل فكان أكثر الناس عدلا وحكمة وكذلك الخلفاء الراشدين وأشهرهم عمر بن الخطاب.
  • أوصتنا أيضا جميع الأديان السماوية بالتمسك بالعدل والمساواة ونعتبره منهجا ،وبأن الظلم فعل سئ يُعاقب عليه صاحبه في الدنيا والأخرة.

لذلك فعلينا أن نكون عادلين ونتمسك بالعدل في كل تصرفاتنا لأنه الطريق الحقيقي لتحقيق التقدم والإزدهار علي عكس الظلم الذي يجلب حقد والخلافات والحروب أحيانا وهو السبب الرئيسي لضياع الأمم .

صور عن العدل

التعليقات

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع محتوى: موضوع تعبير عن العدل 2019 في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع محتوى وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي محتوى

أخبار ذات صلة

0 تعليق