أخبار عاجلة
براقش نت : الليرة التركية تصعد 6% مقابل الدولار -


محتوى: ادعية يوم عرفة مفاتيح الجنان


ادعية يوم عرفة المستجابة عبر موقع محتوى، إن الحج إلي بيت الله الحرام أحد الأركان الخاصة بالإسلام التي فرضها رب العالمين على عباده المسلمين ممن تتوافر لديهم القدرة على أدائها،  وكما هو متعارف عليه فإن الحج يكون في شهر ذي الحجة، وهناك سورة في القرآن الكريم تسمي سورة الحج.

كما أن فضل الحج عظيم فهو سببا من أسباب مغفرة الذنوب، وذلك أعظم منحة يمكن للمسلم الحصول عليها في حياته، ويعتبر الوقوف على جبل عرفات احد الأركان الخاصة بالحج والتي لا يصح بدونها، وقد أوضح الرسول الكريم أهمية ذلك اليوم بأن جعل الحج هو يوم عرفة والذي يأتي في اليوم التاسع من هذا الشهر.

شروط الدّعاء في عرفات

شروط الدّعاء

شروط الدّعاء

هنالك مجموعة من الأساسيات والشروط المرتبطة بالدعاء في عرفات، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • يجب على المسلم أن يكون حذراً من التقصير في الدعاء في مثل هذا اليوم العظيم، وذلك لأنه لا يمكن تداركه   بخلاف غيره من سائر الأيام الأخري، وعليه بالابتعاد عن تكلف السجع في دعائه، لأنه يشغل القلب ويذهب حالة الخشوع والتذلل والافتقار إلى المولي عزوجل.
  • لا بأس في أن يقوم المسلم بترديد  بعض الأدعية التي يحفظها في ذهنه قبل مجيئه إلى عرفات سواء كانت لنفسه أو لغيره، ولكن من الأفضل أن تكون مرتبة ومنطلقة من قلب صادق وخاشع.
  • السنّة، أن يقوم المسلم بخفض صوته أثناء الدعاء، وعليه بالإكثار من الاستغفار والتوبة من جميع المعاصي والآثام وكافة المخلفات التي قام بها، هذا مع ضرورة الإلحاح وتكرار الدعاء، وعدم تعجل الإجابة، فضلا عن بدء الدعاء وختمه بالحمد والثناء على رب العالمين والصلاة والتسليم على نبي الرحمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • كما يستحب الإكثار من التكبير والتهليل والصلاة على الرسول الكريم، والبكاء مع الذكر، فهنالك تسكب العبرات وتكون الطلبات مرجوة.

فضل صيام يوم عرفة

إن لصيام يوم عرفة العديد من الفضائل المرتبطة به والمتمثلة في الآتي:

  • سببا من أسباب تكفير الذنوب وكثرة الحسنات للسنة القادمة والسابقة، وهذا التكفير مرتبط بصغائر الذنوب وليس الكبائر، لأن الكبائر لا يمكن تكفيرها الا بصدق التوبة والرجوع إلى طريق الله، وهذا يعد شرف عظيم لا ينبغي على العبد أن يزهد به، لأنه لا يكاد يسلم أحد من اقتراف الذنوب، إلا أنه لا ينبغي الإسراف في فعلها والقيام بها والارتكال على ذلك اليوم فحسب، وإنما يستوجب على العبد التشديد على نفسه وعدم ترك المجال لنفسه لفعل ما تشاء.
  • المثوبة من المولي عزوجل، والتي لا يمكن الحصول عليها إلا بالالتزام بالواجبات والإكثار من المستحبات مثل صيام هذا اليوم العظيم.
  • يباهى رب العالمين عباده فى مشهد يوم عرفة ويعتق رقابهم من النار ويدخلهم الجنة.
  • يعد من اعظم الأعمال التي تزيد من تقرب العبد إلى بارئه باعتباره لا يشوبه أي نوع من أنواع الرياء أو النفاق لأنه من صيام التطوع.
  • سببا من أسباب محبة الله وبالتالي الفوز بمكانة رفيعة حيث يوضع له القبول في الأرض والسماء.
  • يبعد وجه صاحبه عن نار جهنم ويحجبه عنها.
  • يكمل حالة النقص الحاصلة من الفرائض في العبادة .

ادعية الرسول فى عرفة

“اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنكثها أبدا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا.

اللهمّ لك الحمد كالّذي نقول، وخيراً مما نقول، اللهمّ لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك ربّ تراثي ، اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصّدر وشتات الأمر، اللهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما تجيء به الرّيح).

-اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك على، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

– اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”.

ادعية شاملة ليوم عرفة

ادعية يوم عرفة

اللهم إنك تسمع كلامي، وترى مكاني، وتعلم سري وعلانيتي، ولا يخفى عليك شيء من أمري، وأنا البائس الفقير، والمستغيث المستجير، والوجل المشفق المقر المعترف إليك بذنبه، أسألك مسألة المسكين، وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل، وأدعوك دعاء الخائف الضرير، دعاء من خضعت لك رقبته، وذلّ لك جسمه، ورَغِم لك أنفه.

اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعًا، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك والخير كله في يديك، والشر ليس إليك، أنا بك وإليك تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.

– اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

– اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي، اللهم أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، وأسألك الشوق إلى لقائك من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية مستجابة ليوم عرفة، يسعدنا استقبال تعليقاتكم ورسائلكم اسفل هذه المقالة، نسال الله أن يرزق كل مشتاق حج بيته العتيق… اللهم أمين.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع محتوى: ادعية يوم عرفة مفاتيح الجنان في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع محتوى وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي محتوى

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


التالى ارب حظ: ابراج ماغي فرح 2018 .. توقعات شهر اب/اغسطس 2018