عاجل

محتوى: معنى كلمة مصر

محتوى 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ حذف

معنى كلمة مصر عبر موقع محتوى, جاء ذكر اسم مصر في كتب التاريخ على أنه اسم عربي ويعني البلد وجمع كلمة مصر هي أمصار ويعتقد الكثيرون بأن هذا الاسم هو المعنى الحقيقي لكلمة مصر إلا أن هذا اعتقاد خاطئ فقد اختلفت أسماء مصر قديماً باختلاف اللغات وتعددت المعاني أيضاً حتى وصلت لاسم مصر الحالي والذي قد ذكره الله تعالى في القرآن الكريم في قوله تعالى ” ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين”، وفي هذا المقال من خلال موقع محتوى نوضح معنى كلمة مصر.

مسميات مصر قديماً

كلمة مصر في اللغة العربية تعني المدينة الكبيرة ذات الأبنية والأسواق والمرافق وجمعها أمصار لذلك فإن هناك اعتقاد عربي بأن الأصل في تسمية مصر بهذا الاسم يعود لمعنى الكلمة في اللغة العربية إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ.

وقد عرفت مصر بمسميات متعددة على مدار الأزمان وفي مختلف اللغات ومن ذلك فقد ورد اسم مصر في اللغة الآشورية باسم مشر أما في اللغة الفينيقية فقد ورد ذكرها باسم مصور، أما عن اللغة العبرية فقد عرف اسم مصر بكلمة مصراييم أي أن جميعها كلمات قريبة من اسم مصر خاصة الاسم الذي ورد ذكره في اللغة العربية قديماً وهو اسم مصرو.

مسميات مصر قديماً

معنى كلمة مصر

وعلى الرغم من تعدد المسميات قديماً لاسم بلدنا الحبيب مصر إلا أن اسمها في مصرنا الحبيبة قديماً كان مشر أو مجر وهو أيضاً اسم مختلف عن المسميات الأخرى وكان يعنى المكنونة أو المحصنة ولعل هذا الأمر مازال موجوداً حتى يومنا هذا فلازلنا ندعو مصرنا الحبيبة باسم المحروسة.

ويرجع السبب في ذلك لموقعها الجغرافي المتميز الذي يمنحها حماية من الأخطار ففي الشمال يوجد البحر المتوسط وفي الشرق يوجد البحر الأحمر بالإضافة إلى الصراء الكبرى في الغرب مما يجعلها محصنة من الأخطار.

أصل كلمة مصر

على الرغم من تعدد الأراء في أصل كلمة مصر وتسميتها بذلك الاسم إلا أن هناك رأي مرجح وهو الأقرب إلى الصواب كما أنه رأي الكتب السماوية كذلك ويقول هذا الرأي بأن سيدنا نوح عليه السلام كان له ثلاثة أبناء هم سام وحام ويافث.

وكان لحام ولد سيدنا نوح عليه السلام أربعة أبناء هم كوش وفوط وكنعان ومصرايم، وقد سكن كل منهم منطقة مختلفة عن الآخر فمثلاً سكن كوش بلاد السودان وإليه يرجع نسب الأفارقة وأهل السودان ولذلك قد سميت السودان في القدم باسم بلاد كوش.

أصل كلمة مصر

أما عن فوط ثاني أبناء حام بن نوح فقد سكن شمال إفريقيا وبذلك يرجع إليه نسب الشعوب المغربية في بلاد المغرب، أما عن كنعان فقد سكن فلسطين ولذلك كانت تسمى قديماً بلاد كنعان وإليه يرجع نسب أهل فلسطين، وعن مصرايم رابع أبناء حام بن نوح عليه السلام فقد سكن في منطقة مصر ولذلك سميت مصر نسبة له.

شاركونا بآرائكم عما تعرفونه عن الأصل في تسمية مصر بذلك الاسم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق