أخبار عاجلة
العربية نت : كوريا الجنوبية ترفض لجوء 400 يمني  -
التغيير نت: وفاة أسرة فقيرة جوعا بالحديدة -
المصريون : رئيس "دعم مصر": ابتزاز السعودية مرفوض -


محتوى: علاج دوالي الساقين بالمنزل


علاج دوالي الساقين بالمنزلعلاج دوالي الساقين بالمنزل

علاج دوالي الساقين بالمنزل عبر موقع محتوى، يعاني الكثيرون من الأشخاص من دوالي الساقين وخاصة النساء، حيث تظهر في الساقين أو الفخذ على شكل عروق زرقاء متعرجة أو على شكل شعيرات حمراء على سطح الجلد، مما تؤثر على الشكل الجمالي للساقين وبالتالي يضطرون إلى ارتداء ملابس طويلة.

ولكن هذا ليس حل لمشكلة دوالي الساقين، فهناك مشكلة كبيرة تشير إلى أن الأوردة مصابة ويوجد مشكلة بها، لذلك سنتحدث بشكل تفصيلي على دوالي الساقين من حيث الأسباب والأعراض والعلاج.

كيف تتكون دوالي الساقين

تتكون الشعيرات الدموية أو العروق الزرقاء على سطح الجلد نتيجة لتراكم كميات كبيرة من الدم في الوريد الصافن (اكبر الأوردة السطحية) وتقوم بعد ذلك بالضغط على جدران الأوردة فتتسع مع مرور الوقت، وتصبح بارزة على سطح الجلد ويشعر بعد ذلك المريض بألم في الساقين، وكلما تقدم عمر المريض زاد الألم.

أعراض دوالي الساقين

  • تورم في القدمين أو الكاحلين.
  • تغيرات في الجلد مثل تغير لون الجلد أو حدوث التهابات.
  • حدوث بعض التقرحات أو نزيف من الإصابات البسيطة.
  • شعور بحرقان وألم في الساق ويزيد الألم كلما زاد وقت الوقوف.

طرق تكون دوالي الساقين

أسباب ظهور دوالي الساقين

  • الوقوف لفترات طويلة خاصة النساء والذي تتطلب القيام ببعض الأعمال للوقوف لفترة طويلة.
  • الحمل والتغيرات الهرمونية حيث الجنين يكبر في الرحم وبالتالي يضغط على الأوردة.
  • وجود سبب وراثي لظهور دوالي الساقين في احد أفراد الأسرة.
  • التقدم في السن أو وجود زيادة في الوزن أو سمنة مفرطة.

علاج دوالي الساقين في المنزل

  • ارتداء جوارب ضاغطة على الساقين أو على الفخذ: يلبس المريض تلك الجوارب في الصباح ويتم خلعها قبل النوم، ويمنع تماما المريض من الوقوف قبل ارتداء الجوارب، وإذا اضطر إلى دخول الحمام يجب فورا الاستلقاء على السرير لمدة 15 دقيقة مع رفع الأرجل فوق مستوى القلب حتى يتم رجوع الدم في الأوردة بالساق ثم بعدها يلبس الجوارب وهو جالس على السرير.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة: قد يتسبب الوقوف لفترات طويلة لدوالي الساقين والتي تعاني منها بعض الأشخاص الذين يقومون بالوقوف مثل المعلمات والأطباء، لذلك إذا عانى أحد الأفراد من ألم بالساقين من الأفضل أن ترتاح القدم بين كل فترة يتم الوقوف عليها مع مراعاة ارتداء أحذية مريحة حتى لا تزداد المشكلة.

أسباب ظهور دوالي الساقين

 التمارين لتقوية عضلات الساقين

يمكن لمريض دوالي الساقين أن يقوم بالتمرينات الرياضية لتقوية عضلات الساقين، والحذر من التمرينات التي قد تؤذي عضلات الساقين، ومن أهم التمارين الرياضية “قيادة الدراجات- تمارين التمدد- المشي السريع”.

علاج دوالي الساقين بالتقنيات الحديثة

  • قسطرة الليزر EVLT: تجرى هذه القسطرة بدون تدخل جراحي أو تخدير للمريض وهي تساعد على إغلاق الوريد كليا عن طريق آلة الليزر ذات التقنية الحديثة.
  • النزع بالخطاف: يقوم الطبيب بإزالة الدوالي الظاهرة عن طريق عمل ثقب صغير جدا بالجلد مستخدم الطبيب خطاف صغير، وفي هذه الطريقة يتم وضع مخدر موضعي عند كل مرة يتم دخول الخطاف في الجلد، وتتميز هذه الطريقة بأن لها نتائج فعالة في إخفاء الدوالي التي تشوه شكل الساقين.
  • الحقن ( التصليب)    SCLERORTHERAPY: تستخدم هذه الطريقة عندما تكون الدوالي عبارة عن شعيرات فقط دون حدوث ارتجاع في الوريد الصافن، ويعد أكبر الأوردة السطحية؛ حيث يقوم الطبيب بحقن الدوالي بمحلول يعمل على إغلاق تلك الأوردة.
  • الحقن بإرشادات من الأشعة الصوتية: في بعض الأوردة أو الشعيرات الدموية تتسبب في ظهور الدوالي تحت الجلد، ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، لذلك يقوم طبيب الأشعة بإدخال إبرة إلى الأوردة دون الحاجة للتدخل الجراحي ويكون هذا عن طريق إرشادات الأشعة الصوتية، وبعد ذلك يتم حقن الدوالي فتختفي تلك الدوالي من على سطح الجلد.

ننتظر استفساراتكم عن استخدامات الأدوية ويسعدنا الرد على تعليقاتكم أسفل الموضوع.

التعليقات

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع محتوى: علاج دوالي الساقين بالمنزل في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع محتوى وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي محتوى

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


التالى محتوى: أومفيل Omvil لعلاج إلتهابات الانف