جريدة الاتحاد : «الحزام والطريق».. شراكة المكاسب الوطنية


الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الإمارات والصين لن تكون عابرة. لماذا؟ لأنها تستند أساساً إلى مقومات موجودة بين البلدين. وفي مقدمة هذه المقومات، الانفتاح الذي اعتمدته الإمارات استراتيجية أصيلة لحراكها الاقتصادي والتنموي العام. والأمر كذلك على الجانب الصيني.

كما أن أرضية الاستراتيجية الشاملة تسندها حقيقة أن بكين هي الشريك التجاري الأول للإمارات، حيث بلغ حجم التجارة غير النفطية بين البلدين في العام الماضي 53.3 مليار دولار. إلى جانب طبعاً، أوجه التعاون الموجود أصلاً في مجالات مختلفة على الصعد السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها.

من هنا يمكن النظر برؤية واسعة الأفق، إلى «الشراكة الاستراتيجية الشاملة» التي تم التوقيع عليها في ختام زيارة فخامة الرئيس شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية.

اللافت في إعلان هذه الشراكة، تلك الدلالات التي طرحتها مبادرة «الحزام والطريق». وكما هو معروف تستهدف بكين من ذلك خلق «طريق حرير» جديدة للتجارة مع العالم، عبر ربط الصين بالقارة الأوروبية. وبدأ شكل من أشكال هذا المخطط قبل عام تقريباً، عندما انطلق قطار تجاري من الصين إلى لندن، في رحلة قطعت 11999 كليو متراً، واستغرقت 18 يوماً، في أبعد نقطة للجهود الرامية لإحياء هذه الطريق. والشراكة الاستراتيجية الجديدة بين الإمارات والصين، ستكون بمثابة دفع جديد لتجارة عالمية من نوع جديد-قديم، تضيف مزيداً من المكاسب لكل أطرافها.

مع التأكيد هنا أن الإمارات تتمتع بأهم المواقع العالمية على صعيد التصدير وإعادة التصدير، والخدمات التجارية عالية الجودة المصاحبة لمثل هذا الحراك.

بعد زيارة الرئيس الصيني للإمارات، نحن أمام شراكة استراتيجية إماراتية-صينية مستدامة، وليست من تلك التي نراها بين هذا البلد أو ذاك، والتي لا تلبس أن تنتهي بنهاية الفعاليات التي أطلقتها. هذه الشراكة تفتح آفاقاً لا حصر لها على جميع الصعد، ولاسيما مع بلد يحتل المرتبة الثانية كأكبر اقتصادات العالم، وهو نفسه مرشح لأن يقفز إلى المرتبة الأولى في غضون عقد من الزمن. ... المزيد

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع جريدة الاتحاد : «الحزام والطريق».. شراكة المكاسب الوطنية في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع جريدة الاتحاد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي جريدة الاتحاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


التالى العربية نت : السعودية تطلق 68 مبادرة لتحفيز القطاع الخاص على التوطين