الوطن | سياسة | دبلوماسي سابق: السيسي ينظر لإفريقيا كجزء مكمل للعالم العربي

الوطن 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

قال السفير صلاح حليمة، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن فترة رئاسة للاتحاد الإفريقي ستتميز بعلاقات عربية- إفريقية وكذلك علاقات إفريقية مع العالم الخارجي، موضحًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه السلطة اتسمت السياسة المصرية بالشمولية، والسيسي ينظر لإفريقيا كجزء مكمل للعالم العربي.

وأضاف "حليمة"، خلال حواره في برنامج "كل يوم"، مع الإعلامي وائل الإبراشي، والإعلامية خلود زهران، عبر قناة "on e"، أن رؤية مصر للقارة السمراء الفترة المقبلة ستكون فريدة ومتميزة وشاملة المجالات، مؤكدًا أن هناك نوعًا من التكامل بين العالم العربي وإفريقيا في الجانب الاقتصادي.

وتابع حليمة: "القارة السمراء زاخرة بالموارد الطبيعية والبشرية، بينما الجانب العربي زاخر بالأموال والتكنولوجيا".

وتوجه الرئيس السيسي، أمس السبت، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في زيارة تاريخية، ستشهد تسلمه رئاسة الاتحاد الإفريقي، ولمدة عام، ويليها ترؤسه لأعمال الدورة العادية الثانية والثلاثين لقمة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة بالاتحاد.

وتنطلق أعمال القمة الثانية والثلاثين العادية للاتحاد الإفريقي، اليوم، ووفقًا لتقاليد الاتحاد، تعقد جلسة مغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الإفريقية، يستعرض خلالها الرئيس الرواندي بول كاجامي، الذي تنتهي مدة رئاسته للاتحاد، ما أنجزه خلال فترة رئاسته على صعيد الإصلاح المؤسسي.

ويتضمن سجل العلاقة "الإثيوبية - المصرية"، العديد من العوامل المشتركة والمتباينة ضمن العامل الجغرافي للبلدين وتطور الواقع السياسي المحلي والإقليمي، حيث تدفع هذه العوامل بحكم توازنات معينة إلى تقارب وتباعد، هذا إلى جانب إرث التعايش إلانساني الضارب بجذوره في تاريخ الحضارتين الفرعونية والحبشية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع الوطن | سياسة | دبلوماسي سابق: السيسي ينظر لإفريقيا كجزء مكمل للعالم العربي في موقعنا الشامل نيوز الاخباري | ولقد تم نشر الخبر من موقع الوطن وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الوطن

أخبار ذات صلة

0 تعليق