الوطن | سياسة | «عبدالعال» من قبرص: نحتاج لكيان رادع للقوى المزعزعة للاستقرار

الوطن 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

أكد الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، أهمية استمرار انعقاد القمة الثلاثية بين رؤساء وقبرص واليونان، بهدف إعادة ترتيب الأوضاع الأمنية والاقتصادية في المنطقة، بما يخدم المصالح المشتركة للدول الثلاث، والتي تجاوزت المصالح الخاصة المرتبطة بملفات الطبيعي وترسيم الحدود البحرية إلى بناء كيان إقليمي مؤثر ورادع للقوى المزعزعة للاستقرار والأمن في المنطقة، والجماعات الإرهابية، وموجات الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط، التي أصبحت تشكل مصدر قلق لحكومات دول منطقة البحر المتوسط.

وأشار "عبدالعال"، خلال مشاركته أمس في الاجتماع التأسيسي الأول بين رؤساء برلمانات كل من مصر وقبرص واليونان لمناقشة بعض القضايا، والمنعقدة حاليا في قبرص، إلى أن منطقة شرق المتوسط شهدت خلال الفترة الأخيرة استكشافات متعددة للغاز الطبيعي، عززت أهميتها الجغرافية والاستراتيجية، وأبرزها حقل ظهر المصري، والذي يعد أكبر الحقول اكتشافاً حتى الآن في شرق المتوسط بتقديرات مبدئية بنحو 30 تريليون قدم مكعب.

وقال رئيس مجلس النواب، إن مصر تسعى للتحول لمركز إقليمي، من خلال مشروع الربط الكهربائي والذي يعد أهم المشروعات القائمة تحت مظلة التعاون الثلاثي، مشددا على أهمية استمرار التعاون الإقليمي في مجال الطاقة الكهربائية، واستخدام الموارد الطبيعية المتنوعة للطاقة ،لتحقيق تنمية إقليمية مستدامة.

وأوضح أن دول مصر وقبرص واليونان في حاجة ماسة خلال هذا التوقيت لمزيد من الاستثمارات في مجال السياحة،من خلال ربط المقاصد السياحية للدول الثلاث، وتسيير الرحلات السياحية البحرية بين الدول الثلاث، وتفعيل ما تم الاتفاق عليه في مبادرة "إحياء الجذور 2"، وتنشيط السياحة العلاجية، وتعزيز روابط الصداقة بين شعوب مصر وقبرص واليونان.

وشدد "عبدالعال"، على أهمية دعم مجالات التعاون الثقافي بين الدول الثلاث استناداً للإرث العريق بين الدول الثلاث عبر العصور، ومكافحة تجارة الآثار غير المشروعة، والسعي في إبرام اتفاقيات تفاهم بين مدارس وجامعات الدول الثلاث من أجل تعزيز إدخال اللغة العربية في التعليم القبرصي ودعم التوجه القبرصي في هذا الشأن.

وكان الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، شارك على رأس وفد برلماني  في الاجتماع البرلماني الأول بين رؤساء برلمانات كل من مصر وقبرص واليونان لمناقشة بعض القضايا محل الاهتمام المشترك في قبرص.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع الوطن | سياسة | «عبدالعال» من قبرص: نحتاج لكيان رادع للقوى المزعزعة للاستقرار في موقعنا الشامل نيوز الاخباري | ولقد تم نشر الخبر من موقع الوطن وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الوطن

أخبار ذات صلة

0 تعليق