أخبار عاجلة


الانباء الكويتية: «مصر تستطيع»..جمعية للعلماء المصريين بالخارج قريباً

الانباء الكويتية: «مصر تستطيع»..جمعية للعلماء المصريين بالخارج قريباً
الانباء الكويتية: «مصر تستطيع»..جمعية للعلماء المصريين بالخارج قريباً

الاثنين 2018/7/9

المصدر : الأنباء

عدد المشاهدات 285

القاهرة - ناهد إمام ومجدي عبدالرحمن و(أ.ش.أ) 

بحثت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د.خالد عبدالغفار إجراءات إنشاء جمعية «مصر تستطيع» للاستفادة من العلماء والخبراء المصريين بالخارج.

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم انه قد حان الوقت لإنشاء جمعية لتكوين قاعدة بيانات خاصة لكل الخبراء والعلماء للاستفادة منهم في كل المجالات وتخصصاتهم المختلفة، مشيرة إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لديها بعض البيانات عن العلماء والخبراء، وأنه سيتم التنسيق والتعاون بين الوزارتين لاختيار مجلس إدارة الجمعية من الأعضاء بالداخل أو خارج مصر من الأسماء والبيانات الموجودة بوزارة الهجرة.

وأشارت الى أنه تم تشكيل لجنة مشتركة من وزارتي «الهجرة والتعليم العالي» ستجتمع الأسبوع المقبل، للاختيار من بين الأسماء المرشحة من قبل الوزارتين، للاستيفاء من الإجراءات الخاصة باختيارهم وأيضا التواصل معهم لقبول هذا المنصب.

وأوضحت ان مهمة الجمعية هي الاستفادة من العقول المهاجرة وحلقة اتصال بين الداخل والخارج، فضلا عن مساعدة الشباب على الحصول على منح تدريبية في الخارج، تنظيم وتعظيم الاستفادة من العلماء والخبراء والكشف عن مزيد من البيانات عنهم، إلى جانب إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالعلماء وتخصصاتهم المختلفة.

ولفتت وزيرة الهجرة إلى أنها سبق والتقت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، لبحث إجراءات إشهار جمعية «مصر تستطيع»، وأنه تم الانتهاء من الإجراءات الورقية ويتبقى الإعلان عن الأسماء فقط، حيث إنها الخطوة الأخيرة لبدء عمل الجمعية.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة التربية والتعليم تطبيق الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2019/2018 الذي سيبدأ في 22 سبتمبر المقبل على جميع الطلاب من أبناء العاملين المصريين في الخارج والطلاب في الداخل، ونفى وزير التعليم د.طارق شوقي بصورة قاطعة وجود أي اتجاه لزيادة المصروفات الدراسية بالمدارس الحكومية في العام الجديد، وقال إن فكرة تطبيق بعض أنشطة التوكاتسو اليابانية بالمدارس الحكومية، لن تؤثر نهائيا على مصروفات المدارس الحكومية.

وأكد د.طارق شوقي ان نظام الثانوية العامة المعدل «الثانوية التراكمية»، لن يكون به نفس التقسيم القديم للعلمي والأدبي، فيدرس الطالب في الصف الثاني الثانوي شعبتين فقط علمي وأدبي.

وأوضح ان الطالب سيدرس في الصف الثاني الثانوي شعبتين فقط علمي وأدبي وأيضا في الصف الثالث الثانوي نفس الشعبتين دون التشعب لعلمي علوم أو رياضة.

وأكد أنه تمت مراعاة المعايير العالمية في وضع الدرجات وتنظيم ساعة دراسة المواد، لتتماشى مع النظام العالمي في التعليم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق المصريون : عمرو أديب: "التعليم المصري وصل إلى الصفر"
التالى مصراوي : اليوم.. "الجنايات" تُحاكم ضابط وأمين شرطة المقطم في اتهامهما بقتل "عفروتو"