الوطن 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

تناقش لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، في اجتماعاتها الأسبوع المقبل، برئاسة النائب كريم درويش، الخطاب الذي ألقاه وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أمس، والذي حمل العديد من الرسائل لمنطقة الشرق الأوسط.

ورصدت "الوطن" حالة من التباين بين مفردات الخطاب الذي وجه "بومبيو" للمنطقة العربية والشرق أوسطية بين نواب البرلمان، ممن حضروا الخطاب ووصفهم له "بالمهام "، فيما رأى البعض الأخر أن خطاب "بومبيو" مناورة سياسية جديدة للولايات المتحدة الأمريكية بالشرق الأوسط.

وأكد النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب وأحد الذين حضروا الخطاب بالجامعة الأمريكية لـ"الوطن"، أن خطاب "بومبيو" حمل الكثير من الرسائل المهمة، أبرزها تعلق بعمق العلاقات "المصرية-الأمريكية" في عهد الرئيسين عبدالفتاح السيسي ودونالد ترامب، ودورهما في مواجهة قوى الشر والتطرف داخل منطقة الشرق الأوسط.

وقال الخولي: "اختيار القاهرة كوجهة سياسية لأي مسؤول أمريكي يعطي رسائل مهمة لقوة مصر داخل الوطن العربي والمنطقة ككل"، لافتا إلى أن السياسات الأمريكية عانت في الفترة الماضية تخبطا شديدا وتعثرا في اتخاذ قرارات ملائمة سياسيا، تجلى أثره في إعلانها سحب قواتها من سوريا.

وأشار إلى أن بعض الأراء انتقدت عدم أدراج جماعة الإخوان كجماعة إرهابية بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو أمر يحتاج إلى تصحيح لأن الكونجرس الأمريكي له حق التصويت على هذا الأمر، وبالتالي المسألة لا تتوقف فقط على قرار الرئيس "ترامب".

وأوضح الخولي، أن لجنة العلاقات الخارجية بصدد الاجتماع لمناقشة الرسائل التي حملها خطاب وزير الخارجية الأمريكي، سواء فيما يتعلق برسم سياسات أمريكية جديدة داخل منطقة الشرق الأوسط، كذلك أوجه التعاون المصري-الأمريكي، في المنطقة خلال المرحلة القادمة ،واستمرار الدعم لمواجهة شر الإرهاب ودحضه ولاسيما أنه بات يؤثر على المصالح الاقتصادية الأمريكية، فضلا عن اعتراف أمريكا بنجاح مصر في مواجهة الجماعات المتطرفة.

وقال الخولي: "من أبرز الرسائل التي تحدث عنها بومبيو هو تأكيده على دعم مصر للحريات الدينية، وهي ضربة موجعة لبعض منظمات المجتمع المدني الخارجية ضد مصر، وادعائها بوجود إشكاليات تتعلق بملف حقوق الإنسان".

يشار إلى أن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قد ألقى أمس الأول من القاهرة، خطابا مهما، تضمن هجوما عنيفا على الرئيس السابق باراك أوباما وسياسته الخارجية، والتي ساهمت في نشر الإرهاب والعنف والفوضى في الشرق الأوسط.

وقال، إن الولايات المتحدة صديقة لشعوب المنطقة منذ وقت طويل، مشيرا إلى أن عدم إدراك هذه الحقيقة "حدث عام 2009"، في إشارة إلى تولي أوباما ولايته الرئاسية الأولى، ما "أثر على ملايين الناس في مصر وفي كل المنطقة".

وكشف وزير الخارجية الأمريكي، عن أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعمل على تأسيس تحالف يشمل مصر والأردن ودول الخليج.

كما أثنى على جهود الرئيس عبدالفتاح السيسي في تشجيع الحريات الدينية والتي تمثل مثالا للمنطقة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع الوطن | سياسة | «خارجية النواب» تناقش «رسائل بومبيو» في موقعنا الشامل نيوز الاخباري | ولقد تم نشر الخبر من موقع الوطن وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الوطن