أخبار عاجلة


جول.كوم العالمي: نهائي دوري الأبطال | كيف يُمكن إيقاف محمد صلاح؟


سيكون على ريال مدريد وزيدان مواجهة هذا السؤال قبل النهائي..


كتب | محمود عبد الرحمن | فيس بوك | تويتر

في نهائي دوري أبطال أوروبا غدًا السبت، سيحاول ريال مدريد أن يفعل ما لم يستطع القلة تحقيقه هذا الموسم، وهو إيقاف محمد صلاح.

وسيكون على ريال مدريد مواجهة ليس فقط أقوى خط هجوم في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، بل الشراكة الأفضل في تاريخ البطولة «ماني، فيرمينو، صلاح».

وتبرز الخطورة في صلاح الذي يعد النجم الأول لليفربول هذا الموسم، وأفضل لاعبي البريميرليج، وهو ما يصعب من مهمة دفاعات ريال مدريد التي تُعاني الأمرين أصلاً هذا الموسم.

لكن هل هناك طرق لإيقاف محمد صلاح؟ بكل تأكيد نعم، والموسم الحالي أكد ذلك في عدة مباريات

1. مورينيو المرجع

نجح مورينيو في تعطيل محمد صلاح في مباراتي الذهاب والإياب في الدوري الإنجليزي الممتاز، ومن الممكن اعتبار المباراتين كمرجع لكيفية إيقاف صلاح.

في مباراة الدور الأول في «الأنفيلد روود» والتي انتهت 0/0، أعطى مورينيو تعليمات واضحة لخط وسط ميدانه بالضغط بمنتهى القوة على حامل الكرة في وسط ملعب ليفربول. المهمة وقعت على كاهل نيمانيا ماتيتش وأندير هيريرا وهنريخ مخيتاريان.

1 Salah

لم يمنح الثلاثي أي فرصة للاعبي وسط ليفربول للتقدم للأمام، وصعبوا من مهمتهم في إيصال الكرات إلى فيرمينو وصلاح وكوتينيو، ومن أجل ذلك لجأ مورينيو لرقابة رجل لرجل على وسط ملعب ليفربول، بتضييق عليهم زوايا التمرير.

الخلاصة ببساطة أنه لتفادي خطورة صلاح، إجعل من الصعب وصول الكرات له، وبالفعل صلاح وبحثًا عن الكرة كان يسقط للخلف كثيرًا، وهنا تقلصت خطورته.

2. ادفعه لخارج الملعب

99% من أهداف محمد صلاح جاءت بالقدم اليسرى النارية له، لذلك هناك شيء أساسي لا يجب أن تفعله أمام صلاح، أن تدعه يخترق بعمق الملعب وتكون الكرة مهيئة على يسراه.. غالبًا سيأتي بها الحارس من الزاوية البعيدة.

على الظهير المواجه لصلاح أن يجعله يلعب أكثر لخارج الملعب، لا بداخله، كما أنه لا يجب على الظهير أن يترك أي مساحة بينه وبين أقرب مدافع بجانبه، وهي المساحة التي كثيرًا ما يتحرك فيها صلاح بحثًا عن الكرة.

3. الدفاع العالي انتحار أمام صلاح

اللعب بدفاع عالي أو متقدم أمام ليفربول هو بمثابة انتحار، فيرمينو وصلاح وماني يمتلكون سرعات مذهلة تمكنهم ضرب دفاع أي منافس وفي سباقات السرعة، كما يمتلك ليفربول خط وسط ودفاع مميز في الكرات الطويلة المتقنة، وعلى رأسهم أفضل صانع ألعاب في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، جيمس ميلنر.

4. عزل فيرمينو

«لن تكون سيارة فيراري ذات فائدة في حركة مرور مكتظة».. هذا باختصار التكتيك الذي فاز به سوانسي سيتي على ليفربول في البريميرليج، هجوم ليفربول الناري أشبه بسيارة فيراري، لكن سوانسي عرف كيف يُكبل تلك السيارة.

2 Salah

لوقف صلاح، يجب عليك أولاً وقف فيرمينو من العثور عليه في مناطق الخطورة.

فيرمينو ليس بالمهاجم رقم 9 الصريح، بل هو العقل المفكر لهجوم ليفربول بتحركاته المستمرة، وإيجاد مساحات لصلاح، تضرب دفاعات الفريق.

سوانسي فهم ذلك وقام بعزل فيرمينو من خلال محاصرته دائمًا ورقابته، وهنا وجد صلاح معاناة كبيرة، وكان معزولاً للغاية، هذه ليست مسؤولية الدفاع، بل مسؤولية وسط الميدان حتى وخاصة لاعب الوسط الذي يجب أن يكون قريبًا من رباعي الدفاع ليتولى رقابة فيرمينو عندما يسقط ويعطي الفضاء لصلاح.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع جول.كوم العالمي: نهائي دوري الأبطال | كيف يُمكن إيقاف محمد صلاح؟ في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع جول.كوم العالمي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي جول.كوم العالمي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق اليوم السابع: رسميا.. برشلونة يعلن رحيل مارلون إلى ساسولو مقابل 6 ملايين يورو
التالى مصراوي : وجه جديد في تشكيل الزمالك ومصر المقاصة