أخبار عاجلة


جول.كوم العالمي: حوار - كارتيرون يتحدث عن تغيير استراتيجية الأهلي وإصراره على ضم كوليبالي


الفرنسي يوضح اهدافه مع الأهلي في المرحلة المقبلة ويوجه رسالة لجمهور القلعة الحمراء


زهيرة عادل    فيسبوك      تويتر

مواجهة مهمة وحاسمة في مشوار الأهلي المصري أمام الترجي التونسي، يخوضها غدا الجمعة، على الملعب الأولمبي برادس، ضمن الجولة الخامسة بدور المجموعات في دوري أبطال أفريقيا، الفرنسي كارتيرون المدير الفني للمارد الأحمر، أكد أن التتويج بالبطولة هو هدفه الأول مع الشياطين الحمر.

الأهلي يحتل حاليا المركز الثاني في جدول ترتيب المجموعة الأولى برصيد سبع نقاط، خلف الترجي الذي تأهل بالفعل إلى ربع النهائي، متصدرا المجموعة برصيد عشر نقاط، فيما يأتي فريقي كمبالا سيتي الأوغندي وتاون شيب البوتسواني في المركزين الثالث والرابع برصيد ثلاث نقاط.

كارتيرون أجرى حوارا مطولا مع الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، تحدث به عن مواجهة الغد المرتقبة، وأسباب تعاقده مع المالي ساليف كوليبالي، مدافع الفريق، وكذلك جمهور الأهلي، وغيرها من الأشياء في الحوار التالي..

بدأت مهمتك مع الأهلي بتحقيق فوزين مهمين على تاون شيب بدوري الأبطال. كيف ترى بدايتك مع المارد الأحمر؟

بدأت تولي المسئولية في الأهلي في فترة صعبة، كان علينا أن ننجز العديد من المهام في آن واحد، أن نعيد للاعبين الروح والثقة، وأن نجهزهم نفسيا وفنيا لمواجهتين مصيريتين في المشوار الأفريقي، وبالفعل نجحنا في تحقيق الفوز على تاون شيب البوتسواني ذهابا وإيابا حتى عدنا للمنافسة على الصعود.

أيضا سعيد بالمباريات التي خضناها في الدوري المصري، خاصة مواجهة المصري البورسعيدي، لأنني شعرت بها أن اللاعبين بدأوا يتحسنوا، العمل الذي قمنا به بدأ يظهر على اللاعبين وبدأوا يتطوروا وقدمنا كرة قدم أفضل.

الفوز في اللقاءين جعل الأهلي في موقف جيد للتأهل إلى ربع النهائي. كيف ترى فرص الأهلي في اللقاء المقبل أمام الترجي؟

 منذ البداية ونحن نسير خطوة خطوة ونستعد لكل مباراة على حدى، ذاهبون لتونس لتحقيق الفوز، ربما يكون التعادل نتيجة جيدة بالنظر إلى نتائج منافسينا، لكن إذا كنا نرغب في نحسم تأهلنا بأيدينا، علينا أن نعود من تونس بالثلاث نقاط ووقتها سنحسم التأهل رسميا، ونحن قادرون على ذاك، لدينا دوافع كبيرة.

قبل مواجهة الترجي التونسي – فرص الأهلي في التأهل إلى ربع النهائي

عندما توليت المسئولية، أول شيء طلبه منك جمهور الأهلي هو التتويج بدوري أبطال أفريقيا. ترى هذا نوعا من الضغط؟

لدي فرصة للعمل في نادي عظيم مثل الأهلي، ونادي مثل ذلك لا يمكن أن يكون هدفك معه هو الحصول على الدوري المحلي، الأهلي حصل عليه 40 مرة من قبل، لذلك هي بطولة عادية بالنسبة للجماهير، بينما دوري الأبطال لم يتوج به منذ سنوات، وأنا كانت لدي الفرصة أن أتوج به مع مازيمبي الكونغولي منذ ثلاث سنوات، كان شعورا عظيما، أريد أن أعيده مرة ثانية مع الأهلي".

ما الفرق بين خوض دوري الأبطال مع مازيمبي والأهلي؟

ليس هناك فوارق، لأن دوافع الفوز باللقب واحدة، الفارق ربما في الثقافات ونوعية اللاعبين. في مازيمبي ليس لدي سوى لاعبين من صحراء جنوب أفريقيا، لذلك ربما يكون أقوى جسديا، لكن في الأهلي أعتقد أن لدي العديد من اللاعبين المهاريين، لذلك كان هدفي الأول هو تطويرهم بدنيا، لذلك تعاقدنا مع سليماني كوليبالي، أيضا أردت تطويرهم جسديا وعقليا، لأنني شعرت أن معظمهم كان قد تراجع كثيرا عند مجيئي، كان لدينا الكثيرين من المهام للقيام بها.

 

هل تفكر في منافسينك في الدور المقبل؟

نحن نخوض كل مباراة كأنها نهائي، سنواجه الترجي وكأنه لقاء نهائي البطولة وكذلك أمام كمبالا سيتي، لا أريد من أفكر في من ستواجه في ربع النهائي، من الأفضل أن نبذل قصارى جهدنا ووقتها سنتمكن من مواجهة أي فريق. أرى أنه من الأفضل أن نتأهل كأول المجموعة، لكي نخوض لقاء الإياب في مصر، لأننا لا نعرف ما يمكن أن يحدث، لكنني لا أريد أن أفضل أي فريق من الأفضل أن نواجهه، لأنه من المؤكد أن أي فريق سيتأهل سيكون فريق كبير، علينا احترامه إلا أنه علينا أن نحترم أنفسنا أولا ونقدم أداء جيدا.

العام المقبل دوري الأبطال سينطلق في نوفمبر. كيف ترى ذلك؟

لدينا فرصة للتتويج بلقبي دوري أبطال في موسم واحد، سيكون أمرا رائعا، في كرة القدم يمكن أن تحدث العديد من الأشياء في فترة قصيرة، من الممكن أن تحدث العديد من التغييرات على مستوى قائمة الفريق؛ لاعبون يحترفون في أوروبا على سبيل المثال، نحن نعمل يوميا ونراقب لاعبين، لكن حاليا أنا أفكر في البطولة الحالية وليست بطولة العام المقبل.

كوليبالي

بعض الجماهير لم تكن راضية عن التعاقدات الصيفية التي أبرمها الأهلي ويرون أن الفريق يحتاج إلى مزيد من التدعيمات.

الأهلي دائما يحتاج إلى أفضل اللاعبين، لأن اللعب هنا يحتاج لاعبين على مستوى عال، وحاليا أن راض عن مجموعة اللاعبين التي نمتلكها، وأحب الروح التي يتمتعون بها كثيرا.

حاولنا ضم بعض العناصر الأخرى، أنا أحترم جميع الأندية، لكنهم أحيانا يطلبون ثلاثة أضعاف المقابل المادي الذي يستحقه اللاعب للاستغناء عنه، لأن هناك أندية  تعرض مبالغ ضخمة وتدفع أربعة أضعاف سعر لاعب مقابل الحصول على خدماته، أحترم آرائهم، لكننا أيضا عندما نريد أن نتعاقد مع لاعب كساليف كوليبالي، الذي يراه الجميع جيدا، نفعل أيضا، لا نحتاج لصرف مبالغ ضخمة في صفقات، نحتاج فقط للعمل الجاد وأن نكون منافسين.

العديد من اللاعبين الشباب يتدربون مع الأهلي حاليا. كيف ترى ذلك إيجابيا على الفريق في المستقبل؟

من الرائع أن يكون لديك مجموعة من اللاعبين الصغار على مستوى جيد، وأنا أحب العمل معهم، لأن لديهم روح جيدة ويقدمون أفضل ما لديهم. من المهم بالنسبة لهم أن يدركوا أن اللاعبين الصغير من الممكن أيضا أن يحقق نجاحات، عليهم أن يكونا أقوياء في هذه المرحلة ويتأكدون أن فرصتهم مقبلة.

الأهلي والترجي - المارد الأحمر لحسم الصعود وباب سويقة لإنهاء سبع سنوات عجاف

الأهلي لديه ضغط كبير في المباريات، ربما يخوضم مباراة كل 72 ساعة، كيف تتعامل مع هذه الظروف؟

نلعب في العديد من البطولات، وأنا أنوي منح الفرصة لجميع اللاعبين ليكونوا جاهزين للمشاركة في كل هذه البطولات، كل مباراة يكون لدينا لاعبين جدد، إذا لم يكونوا جاهزين، فهذا سيضر الفريق ككل. سأختار دائما التشكيل الأفضل لبداية أي لقاء، وأي لاعب آخر سيكون لديه فرصة للمشاركة.

هذا الموسم الأضواء مسلطة بشكل كبير على الدوري المصري مع وجود نادي بيراميدز، كيف ترى المنافسة؟ وهل ستكون مختلفة هذا العام؟

بيراميدز فريق جديد، صُرف عليه ميزانية ضخمة، لذلك سيكون منافسا حقيقا على اللقب. الزمالك أيضا صرف أموالا كثيرة، ولديه مدرب جيد ولاعبين جيدين، ننافس العديد من الأندية القوية، وهذا ليس سهلا، لأن جميعهم ينافس على اللقب بالإضافة إلى المصري والإسماعيلي، علينا أن نقدم أداء رائعا أمام الفرق جميعها أنا سعيد بخوض هذا التحدي.

الأهلي المصري - كوليبالي

خلال المباريات الماضية حاولت أن تغير بعض الأمور الفنية في الفريق.

لا يمكنني الحديث عن كل شيء، أريد أن يكون الأهلي فريق صعبا للغاية على كل من يواجهه.

أول ملاحظة رأيتا بالفريق أن طريقته واحدة في كل المباريات، ليده استراتيجية واحدة فقط، أردت أن أفهم اللاعبين أن أمامنا العديد من الأشياء التي يمكن أن نفعلها، أن أقنعهم أن هناك تغييرات قد تحدث خلال اللقاء تعتمد على مجريات المباراة والخصم الذي نواجهه.

على سبيل المثال، في لقاء الذهاب أمام تاون شيب، كان من الصعب للغاية أن نمرر الكرة مرتين، فإذا كنا أخبرنا اللاعبين قبل المباراة أننا سنعتمد على التمريرات القصيرة، بالتأكيد سيفقدون الثقة وقتها، لذلك قررت الاعتماد على الكرات الطويلة، وبالفعل نجحنا وحصلنا على الثلاث نقاط.

المالي ساليف كوليبالي كان صاحب هدف الفوز على تاون شيب على الرغم من أنه مدافع. لماذا أصررت على التعاقد معه؟

كوليبالي لاعب جيدا للغاية في الكرات الثابتة، وكذلك سعد سمير، وهذا مهم للغاية، لأن أحيانا يكون لديك العديد من الكرات الثابتة في بعض المباريات.

اللاعبون يحبون كوليبالي، لأنه هادئ ولاعب جيد، صممت على التعاقد معه وأخبرت الإدارة، لأنه عندما أمتلك هذه النوعية من اللاعبين، سيعود على الفريق بالنفع، سعيد للغاية بالتعاقد معه.

الأهلي يخوض المباريات المحلية دون حضور جماهيري، كيف ترى ذلك؟

أصعب شيء عليّوعلى اللاعبين أن نلعب دون جماهيرنا، أتمنى أن يعودوا للمدرجات لمنحنا الفرصة لتقديم أفضل ما لدينا، وجودهم يجلب لنا السعادة، علمت أنهم سيعودون الشهر المقبل، وهذا رائع للغاية.

الروح شيء مهم للغاية بالنسبة لي، مواجهة الإسماعيلي كانت صعبة للغاية، وتمكنا من التسجيل في الوقت الإضافي، وأمام تاون شيب أيضا سجلنا هدف في وقت متأخر من الشوط الثاني، وحضور الجماهير يجعل اللاعبين أفضل.

حسام عاشور

كيف تصف علاقتك  بمجلس إدارة الأهلي؟

تربطني بهم علاقة جيدة للغاية، حقا أشعر أنني وسط عائلتي، يتركونني أقوم بعملي كما أحب، ويحترمون طريقتي.

حسام عاشور سيغيب عن مواجهة الترجي. كيف تجهز البديل؟

أهتم بكافة اللاعبين، وسعيد بالتنافس بينهم، لأنهم يلعبون لنادي كبير، وأنا متأكد من أن أي لاعب سيلعب يقدم أفضل ما لديه.

أخيرا، ما هي رسالتك لجمهور الأهلي؟

لا أحب الكلام كثيرا وإلقاء الوعود، لكنني أريدهم أن يكونوا واثقين من أنني سأقدم أفضل ما لدي لجلب البطولات للأهلي، أعرف أن أهم بطولة لهم هي دوري الأبطال، وأنا لدي نفس الهدف، لذلك لنحققها سويا.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع جول.كوم العالمي: حوار - كارتيرون يتحدث عن تغيير استراتيجية الأهلي وإصراره على ضم كوليبالي في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع جول.كوم العالمي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي جول.كوم العالمي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق هاي كورة : دي خيا: لا استمع الى الانتقادات التي اتعرض لها
التالى جول.كوم العالمي: لمجرد التواجد في دوري الأبطال - ريال مدريد يحصل على 50 مليون يورو