الانباء الكويتية: تعتزم ترميم منزل استخدمه «أتاتورك» في عفرين

الانباء الكويتية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

الأحد 2018/7/8

المصدر : الأنباء - وكالات

عدد المشاهدات 235

تعتزم ترميم منزل استخدمه مؤسس الجمهورية التركية، مصطفى كمال أتاتورك، مقرا له إبان الحرب العالمية الأولى، بمنطقة «عفرين» شمالي سورية، بعد العثور عليه مؤخرا في إطار عملية «غصن الزيتون».

ويقع المنزل في ناحية راجو، شمال غربي عفرين، وتم تحديد موقعه بمساعدة المجلس المحلي، مطلع يوليو الجاري.

وفي حديث للأناضول، قال والي هطاي، أردال أطا، إنه أصدر تعليمات بإحياء وترميم المنزل، الذي أنشئ عام 1890، بهدف تحويله إلى متحف. وأشار «أطا» إلى إجراء عمليات بحث عن مقتنيات أو وثائق أو صور، في الموقع، في إطار أعمال الترميم، بهدف عرضها لاحقا.

وفي 2 يوليو الجاري، نقلت الأناضول عن د.«سليمان خطيب أوغلو»، مدرس التاريخ في جامعة «مصطفى كمال» بولاية هطاي، حول سبب تواجد أتاتورك في المنطقة إبان الحرب العالمية الثانية.

وأوضح «خطيب أوغلو» أن اتاتورك كان يتولى قيادة الجيش السابع في فلسطين، وانتقل في أكتوبر 1918 إلى حلب، ومنها إلى عفرين.

واستقر أتاتورك مع الوحدات العسكرية العثمانية في محطة قطار «قطمة»، حيث عمل على تشكيل شبكة مقاومة شعبية من العناصر الكردية والعربية، كقوة رديفة للجيش.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع الانباء الكويتية: تركيا تعتزم ترميم منزل استخدمه «أتاتورك» في عفرين في موقعنا الشامل نيوز الاخباري | ولقد تم نشر الخبر من موقع الانباء الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الانباء الكويتية

أخبار ذات صلة

0 تعليق