دول الشام في "مهب العاصفة".. وتحذيرات من الصقيع

سكاي نيوز 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

أبوظبي - سكاي نيوز عربية اشتدت العاصفة "نورما"، التي تضرب الأراضي الفلسطينية والأردن وسوريا ولبنان منذ الأحد الماضي، حيث من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة وسط هطول أمطار غزيرة على معظم المناطق وثلوج على المرتفعات.

وكانت العاصفة، التي أطلق عليها في لبنان اسم "نورما"، ضربت بلاد الشام ليل السبت الأحد إثر منخفض جوي قطبي، مما أدى إلى انخفاض ملموس بدرجات الحرارة في الأيام الماضية، على أن تشهد الساعات المقبلة مزيدا من الانخفاض.

وتسببت العاصفة في لبنان في سيول بالمناطق الساحلية وتساقط كثيف للثلوج على المناطق المرتفعة، حيث أفيد بقطع طرقات عدة واحتجاز أشخاص داخل مركباتهم، الأمر الذي استدعى تدخلا من فرق الإنقاذ، حسب ما قالت وسائل إعلام لبنانية.

 وتوقفت الدراسة في معظم المناطق اللبنانية وسط اشتداد قساوة وبرودة العاصفة نورما واستمرار تساقط الأمطار على الساحل لليوم الثالث على التوالي، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع منسوب الأنهار وفيضانات، لاسيما في نهري الزهراني والليطاني جنوبي البلاد.

وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في لبنان أن يكون الطقس الثلاثاء "غائما مع رياح شديدة تتخطى الـ100كلم/س بخاصة شمال البلاد يرتفع معها موج البحر لحدود خمسة أمتار..".

كما ستتساقط أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية وحبات من البرد تؤدي لتشكل السيول في بعض المناطق مع بقاء التحذير من الانجرافات وخطر سقوط لوحات الاعلانات، وفق المصدر نفسه.

وأشارت مصلحة الأرصاد إلى انخفاض "درجات الحرارة بشكل بسيط وتساقط الثلوج على ارتفاع 800 م وتلامس ليلا الـ600 متر وما دون في بعض المناطق الداخلية والشمالية.

.. درجات الحرارة أدنى من معدلاتها

وفي سوريا، توقعت مديرية الأرصاد الجوية بقاء "درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي قطبي المنشأ يمتد في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة".

وتوقعت أن "يكون الجو اليوم (الثلاثاء) غائما جزئيا إلى غائم ماطر فوق معظم المناطق ويكون الهطول غزيرا فوق المناطق الغربية والشمالية"، وسط تحذيرات من "تشكل السيول في المنخفضات والوديان ويكون ثلجيا فوق المرتفعات التي تزيد على 700 م وبدءا من 500 م فوق المرتفعات الساحلية خلال ساعات المساء".

 وأشارت إلى أن الرياح ستكون "جنوبية غربية نشطة تتجاوز سرعة الهبات 85 كم في الساعة في المناطق الساحلية والوسطى والجنوبية أحيانا والبحر عالي الموج".

وستبقى درجات الحرارة، الأربعاء، "أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية وليلا يكون الجو باردا ويحذر من تشكل الجليد فوق المرتفعات الجبلية ومن حدوث الصقيع والضباب في بعض المناطق".

الأردن.. كتلة هوائية باردة جدا

وقالت وكالة الأنباء الأردنية إن المملكة ستأثر تدريجيا بكتلة هوائية باردة جدا ورطبة مصاحبة لمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، حيث تتكاثر كميات الغيوم على ارتفاعات مختلفة وتتحول الأجواء إلى غائمة في أغلب المناطق.

وستهطل الأمطار على شمال ووسط المملكة، وتمتد تدريجياً الى اجزاء من جنوب وشرق البلاد، و"يكون الهطول غزيرا على فترات في شمال ووسط المملكة، يصحبه الرعد وهطول زخات من البرد، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة".

واعتباراً من ساعات الليل، "يتعمق الهواء الأكثر برودة ويتوقع هطول الثلج على المرتفعات العالية، وفي ساعات الليل المتأخرة من المتوقع أن يشمل تساقط الثلج على فترات المرتفعات الجبلية والتي يزيد ارتفاعها عن 900 متر فوق سطح البحر.."، طبقا للمصدر نفسه.

وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، تبقى "المملكة يوم غد الأربعاء تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية الباردة جداً مع انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتسود أجواء باردة بوجه عام، وغائمة جزئياً الى غائمة، مع استمرار سقوط زخات من المطر في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الجنوبية..".

فلسطين.. تحذيرات من الصقيع

وتوقعت دائرة الأرصاد الجوية في فلسطين أن يكون الجو، الثلاثاء، غائما جزئياً إلى غائم وبارد إلى شديد البرودة، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة وتسقط زخات متفرقة من الأمطار المصحوبة بعواصف رعدية.

كما أشارت إلى "تساقط البرد أحيانا فوق المناطق الشمالية تمتد خلال ساعات المساء والليل إلى بقية المناطق والرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا ومثيرة للغبار والبحر مائجا ".

وتكون الأجواء "هذه الليلة غائمة وشديدة البرودة وتسقط الأمطار التي قد تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا فوق معظم المناطق، ويحتمل سقوط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 950 م فوق مستوى سطح البحر والرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا والبحر مائجا".

 وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من خطر شدة سرعة الرياح الثلاثاء والأربعاء، وخطر تشكل السيول والفيضانات في بعض الأودية والمناطق المنخفضة، ومن تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة لتشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض، ومن خطر التزحلق على الطرقات، ومن احتمال تشكل الصقيع والتجمد فجر الخميس وفجر الجمعة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع دول الشام في "مهب العاصفة".. وتحذيرات من الصقيع في موقعنا الشامل نيوز الاخباري | ولقد تم نشر الخبر من موقع سكاي نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي سكاي نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق