أخبار عاجلة
النيلين : شكرا سيدى الرئيس !! -
جريدة الاتحاد : الحل في سوريا.. سياسي -


جريدة الاتحاد : «جامعة اللاجئين السويسرية» تقدم التعليم الجامعي والتدريب المهني للاجئين بالأردن

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

أعلنت جامعة اللاجئين الخيرية السويسرية، أمس، عن مشروعها الجديد لتوفير التعليم الجامعي والتدريب المهني في مخيمات اللاجئين التي تمولها دولة الإمارات العربية المتحدة في المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك بالتعاون مع الهلال الأحمر الأردني، وجامعة الإسراء في الأردن، مشيرة إلى عزمها افتتاح مكتب تنسيق في أبوظبي بنهاية 2018، ومكتب عمليات في الأردن قريباً.

وقالت إيفلين وود رئيسة جامعة اللاجئين وإحدى المؤسسين، في مؤتمر صحفي عقد أمس في فندق روتانا اللؤلؤة بأبوظبي: «إن الجامعة تهدف إلى خدمة اللاجئين الذين يقطنون المخيمات واللاجئين في المناطق العمرانية والمجتمعات المضيفة، فكثير منهم يظل يعاني ظروفاً قاسية ترافقه فترة تتراوح من 7 إلى 15 عاماً، وأقل من 1% يتاح له الحصول على التعليم الجامعي».

وأضافت: «إن جامعة اللاجئين ومقرها جنيف تأسست في عام 2013 بوصفها منظمة غير حكومية وغير هادفة للربح، متخصصة في توفير التعليم الجامعي والتدريب المهني للَّاجئين، ولطالما تهتم جامعة اللاجئين على مدار مشوارها بتقديم خدمات رائدة في مخيمات اللاجئين التي تخضع لحماية المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والهلال الأحمر، فقد أدت دوراً بارزاً في بوروندي وإقليم البحيرات العظمى الأفريقية الذي يقيم فيه اللاجئون الكونغوليون وهم ضحايا صراع مسلح دام 20 عاماً في أربعة مخيمات».

وقالت وود إن الأردن يستضيف حالياً أكثر من 750 ألف لاجئ في المناطق العمرانية والمخيمات، وتوجد فيه ثلاثة مخيمات رئيسة هي: مخيم الزعتري، والأزرق، والإماراتي الأردني، اليوم، إنه لمن دواعي سرورنا أن نعلن لكم عن مبادرتنا الجديدة التي تهدف إلى تقديم دورات خاصة بالتعليم الجامعي والتدريب المهني للَّاجئين في المخيمات في ظل حماية الهلال الأحمر الأردني.

من جانبها، قالت الدكتورة غيداء أبو رمان ممثلة جامعة الإسراء الأردنية: «إن قطاع التدريب المهني سيبدأ في تقديم البرامج مع الفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي القادم، بحيث تركز الدورات على مجال الصحة والإسعافات الأوَّلية المتطورة، وتستغرق كل دورة من تلك الدورات 18 شهراً، ويكون معترفاً بها من وزارتي العمل والصحة الأردنية، ويأتي المنهج الدراسي مستمداً من الهلال الأحمر الأردني». ... المزيد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


التالى سكاي نيوز: حرائق ضخمة تجتاح البراري الإنجليزية