أخبار عاجلة
النيلين : شكرا سيدى الرئيس !! -
جريدة الاتحاد : الحل في سوريا.. سياسي -


جريدة الاتحاد : «خدمات المزارعين»: معالجة 755 ألف نخلة من السوسة الحمراء

ناصر الجابري (أبوظبي)

أكد مركز خدمات المزارعين أنه تم معالجة 755 ألفاً و527 نخلة في 24380 مزرعة من الآفات خلال الربع الأول للعام الجاري في أبوظبي.

ووفقاً لآخر البيانات الإحصائية الصادرة من المركز، تمت مكافحة السوسة الحمراء في 62097 نخلة من 6149 مزرعة، كما تم تنفيذ برنامج المكافحة من الحفارات في 693 ألفاً، و430 نخلة من 18231 مزرعة. وأوضح المركز أن سوسة النخيل الحمراء تعد واحدة من الآفات الحشرية الخطيرة التي تهاجم أشجار النخيل في المنطقة، وتمثل تهديداً مباشراً لمنتجي التمور والحياة الطبيعية، لأنها تحفر داخل شجرة النخيل وتعيق نموها، وبالتالي يصعب الكشف عنها، وعندما تتمكن هذه السوسة من الشجرة تلحق بها أضراراً جسيمة.

ولفت المركز إلى أنه نظراً لخطوة هذه السوسة تم تكثيف عمليات المكافحة والعمل مع أصحاب المزارع والنخيل على اتخاذ تدابير وقائية تحول دون إتلاف أو تهديد أشجار النخيل وإنتاج التمور، ومن أهمها مشروع تثبيت ورصد المصائد الفرمونية، إضافة إلى عمليات الرش والمكافحة بفرق المكافحة المتخصصة.

وأكد المركز أن أشجار النخيل تعتبر من أهم الموارد الزراعية بدولة الإمارات، وداعماً أساسياً في تحقيق الأمن الغذائي، ولتحقيق الاستدامة الزراعية في جميع مزارع إمارة أبوظبي، تم تنفيذ استراتيجية الإدارة المتكاملة لآفات النخيل من خلال برامج عدة، تهدف للسيطرة على آفات النخيل بطرق آمنة بيئياً ومتوافقة مع تعليمات الإدارة المتكاملة، لتقليل الضرر الاقتصادي والتلوث البيئي، والمحافظة على النظام البيئي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


التالى سكاي نيوز: حرائق ضخمة تجتاح البراري الإنجليزية