جريدة الاتحاد : «الإمارات للفضاء»: توسيع التعاون الدولي خلال 2018

جريدة الاتحاد 0 تعليق 29 ارسل لصديق نسخة للطباعة

ناصر الجابري (أبوظبي)

أكد الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد» أن الوكالة بصدد توقيع اتفاقيات جديدة خلال العام الجاري، مع دول عدة منها كندا، وجنوب أفريقيا، والبرازيل، والأرجنتين، لتضاف إلى الاتفاقيات التي وقعتها الوكالة مع أهم، وأكبر المؤسسات الدولية المتخصصة بقطاع الفضاء.

وأشار الأحبابي إلى أن عدد مذكرات التفاهم التي وقعتها الوكالة تجاوز 28 مذكرة مع أهم الوكالات الفضائية العالمية، والإقليمية، والمنظمات الدولية المعنية بالقطاع، والتي تشمل جميعها مختلف نواحي الاستكشاف السلمي للفضاء الخارجي، إلى جانب التعاون المشترك في مجال السياسات، والتشريعات الفضائية، وعلوم الفضاء، والتكنولوجيا، والتطبيقات، وتطوير الكوادر البشرية، وتبادل الخبرات، والدراسات، والاستفادة من الإمكانات الفنية، وغيرها من المجالات. وأوضح، أن وكالة الإمارات للفضاء ستواصل توقيع الاتفاقيات الدولية مع مختلف وكالات الفضاء حول العالم، لما لها من مردود إيجابي مهم في إيجاد المشاريع المشتركة، ونقل الخبرات العلمية، والتجارب الفضائية، والاستفادة من التقنيات المعمول بها في أبرز وكالات العالم، ليتم تطبيقها في دولة الإمارات.

وأضاف: تأتي مذكرات التفاهم في إطار العمل المشترك الذي تعمل وكالة الإمارات للفضاء على وضعه مع أهم الوكالات، والهيئات الفضائية العالمية، حيث تواصل الوكالة بناء جسور التعاون بوصفه أهم سمات نجاح أي نوع من المشاريع الفضائية.

وتابع الأحبابي: يوجد نشاط مستمر للوكالة عبر المشاركة في مختلف المؤتمرات الدولية بأوراق العمل، والمنصات، التي تخبر العالم بمشروع الإمارات الفضائي، وتطلعاتها نحو المستقبل، لافتاً إلى سعي الوكالة، لأن تكون دولة الإمارات بمثابة المنصة العالمية لاستضافة مؤتمرات الفضاء، ومركزاً للبحوث العالمية لمختلف الجهات العاملة في هذا القطاع.

ولفت إلى أن الاتفاقيات تركز على تبادل الخبرات، وتطوير السياسات، والقوانين، والتشريعات الفضائية، إضافة إلى تطوير المقدرات، والكوادر البشرية المتخصصة، وتبادل الخبراء، والدراسات، والبحوث، إضافة إلى تنظيم مؤتمرات وندوات مشتركة للترويج للمنتجات، والخدمات الفضائية، والأنشطة التعليمية، وتعزيز التعاون بين المراكز البحثية الفضائية.

وشدد على رغبة وكالة الإمارات للفضاء في التعاون مع أبرز الجهات، والوكالات الفضائية العالمية التي تملك برامج فضائية متطورة، وذلك تحقيقاً لمستهدفاتها الاستراتيجية المتمثلة في بناء، وتطوير شراكات عالمية تسهم في دعم برامج، ومبادرات القطاع الفضائي الوطني المختلفة، خاصة في مجال استكشاف الفضاء، وتدريب، وتأهيل الكوادر المتخصصة.

اقرأ الخبر من المصدر
إخترنا لك

تعليق

المصادر