يمن مونيتور : أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

0 تعليق 24 ارسل لصديق نسخة للطباعة

يمن مونيتور / وحدة الرصد / خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الأحد، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية.

وتحت عنوان "القبائل تصد الحوثي جنوبي صنعاء" قالت صيحفة "البيان" الإماراتية إن قبائل منطقة خولان جنوبي صنعاء حشدت مقاتليها للتصدي لحملة جهزتها ميليشيات إيران لاقتحام المنطقة التي تتحكم في الطريق الذي يربط العاصمة بمديرية صرواح بمحافظة مأرب.

واندلعت اشتباكات كبيرة بين الطرفين، إذ فشل الحوثيون في اختراق خط دفاع القبائل التي استنفرت لإحباط حملة تقودها ميليشيات إيران، بزعم مصادرة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من القبائل. واستهدفت مقاتلات تابعة للتحالف العربي تعزيزات عسكرية للتمرد، كانت تتجه لدعم الانقلابيين في منطقة المواجهات.

واهتمت صحيفة "الشرق الأوسط" بالحديث عن إفادت قوات الجيش الوطني الموالية للحكومة الشرعية بمقتل ثلاثة قياديين حوثيين، وأسر آخر في معارك بمحافظة حجة (123 كيلومتراً شمال غربي صنعاء) أمس.

وقال المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة في بيان نقلته وكالة الأنباء الألمانية، إن القيادي علي عبد الله حسن الحاكم قائد عمليات محور ميدي، والقياديين عبد الله حسن وعلي محمد عبد الرحمن، قتلوا في اشتباكات مع قوات الجيش الوطني أول من أمس (الجمعة)، بالإضافة إلى أسر قيادي آخر.

وأوضح البيان أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات الجيش الوطني وميليشيا الحوثي «في هجوم شنته الميليشيا في محاولة منها لكسر الحصار عن جيوبها المحاصرة داخل مدينة ميدي، إلا أن قوات الجيش الوطني تمكنت من كسر الهجوم، مُجبرة الميليشيا على التراجع مخلفة وراءها عشرات الجثث من قتلاها».

وكتبت صحيفة "العربي الجديد"، تحت عنوان " ترويج جديد لتحرير تعز وسط شكوك الأهالي" أبرزت صحيفة "العربي الجديد إبداء أبناء محافظة تعز اليمنية شكوكهم بجدية الحكومة الشرعية والتحالف العربي في تحريرها، إذ بدا كأن المزاج العام في تعز غير متحمّس مع تحركات قيادة التحالف العربي والقيادات العسكرية في تعز بين عدن والرياض، ومناقشة خطة تحرير تعز.

ووفقا للصحيفة، لمحافظة تعز أهمية استراتيجية لموقعها الممتد بين المناطق الفاصـلة جغرافياً بين المحافظات الشمالية والمحافظات الجنوبية، كما تمر عبرها الطرق الرئيسية الرابطة بين الشـمال إلى الجنوب، وتمثل تعز التوازن السياسي بين مكونات في الجنوب تطالب بالانفصال، وبين مكونات في محافظات الشمال كجماعات الحوثي رافضة التقسيم الفدرالي لليمن.

وسلطت صحيفة "عكاظ" السعودية الضوء على إعلان الأمم المتحدة أن إيران انتهكت الحظر الذي فرضته على إرسال أسلحة إلى اليمن بامتناعها عن منع وصول صواريخ باليستية إلى الحوثيين أطلقت على السعودية.

واعتبرت الصحيفة هذا التقرير يلجم النظام الإيراني ويكشف حقيقة تآمره ضد المملكة؛ ويعكس أيضا بِما لايدعو للشك أن النظام الإيراني متورط حتى النخاع في دعم الميليشيات الحوثية بالسلاح ويؤكد كذلك أطروحات "التحالف" العربي بقيادة السعودية بدعم طهران للميليشيات بالصواريخ الباليستية بعد اكتشاف أن حطام الصواريخ التي فحصها خبراء من منشأ إيراني.

وبينت الصحيفة أن هذا ما كشفه الخبراء الأمميون الذين تعرفوا على مخلفات صواريخ مرتبطة بتجهيزات عسكرية وآليات عسكرية جوية مسيرة من منشأ إيراني أدخلت إلى اليمن بعد فرض الحظر على الأسلحة في 2015.

 

اقرأ الخبر من المصدر
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

تعليق

المصادر